كتب يعشقها الاطفال في اليوم العالمي لكتاب الطفل

اليوم العالمي للكتاب المصور للأطفال
تحفيز الأطفال على القراءة
اليوم العالمي للكتاب المصور للأطفال
كتب يعشقها الأطفال
اليوم العالمي للكتاب المصور للأطفال
يوم الكتاب المصور للأطفال
اليوم العالمي للكتاب المصور للأطفال
الاحتفال باليوم العالمي للكتاب المصور للأطفال - البوستر من موقع -ibby-org
اليوم العالمي للكتاب المصور للأطفال
اليوم العالمي للكتاب المصور للأطفال
اليوم العالمي للكتاب المصور للأطفال
اليوم العالمي للكتاب المصور للأطفال
4 صور

بهدف إعطاء الأطفال في كل مكان الفرصة للوصول إلى كتب ذات معايير أدبية وفنية عالية، وحتى يتمكن الأطفال في جميع أنحاء العالم من إدراك قيمة القراءة، يتم الاحتفال باليوم العالمي للكتاب المصور للأطفال في 2 إبريل من كل عام. هذا اليوم هو يوم الاستمتاع بكتاب طفل جيد! هو يوم إلهام الآخرين للقراءة، ويوم لفت الانتباه إلى كتب الأطفال على وجه الخصوص.

• ثقافة مشتركة وأدوات ثقافية مختلفة

الاحتفال بيوم الكتاب المصور للأطفال


تتشابك وتتماثل وتتشابه قصص وحكايات وماهيات كتب الأطفال في مختلف الثقافات والأيولوجيات، وعلى الرغم من اختلافها شكليا، إلا أنها تتحد ضمنيا في الاهداف والأسباب، فهى تدعو للفضائل، وتكرس للتعليم، وتعرف الطفل على ما يحيط به، وتفتح عينه على الكون والحياة، فمن منّا لم يقرأ قصة اليرقة الجائعة، والسلحفاة والأرنب، القرد الذكي، وسندريللا، وذات الرداء الأحمر ،وقصص المخلوقات الغريبة والرائعة في العالم المدهش، حيث يحتفل يوم كتاب الأطفال بهذه الكتب وآلاف الكتب الأخرى التي قرأها الآباء وشاركوها مع أطفالهم لتشجيعهم على حب التعليم وتحفيز نمو خيالهم.

• يوم كتاب الأطفال

يوم الكتاب المصور للأطفال


بدأ الاحتفال بيوم كتاب الأطفال بالعام 1967 من قبل المجلس الدولي لكتب الشباب، المعروف باسم IBBY. ويأتي الاحتفال في 2 إبريل وهو يوم ميلاد مؤلف كتب الأطفال الدنماركي الشهير هانز كريستيان أندرسن، مؤلف أشهر قصص الأطفال العالمية مثل "ملابس الإمبراطور الجديدة" و "حورية البحر الصغيرة" و "البطة القبيحة".
يبدأ الاحتفال باختيار موضوع العام ، بالإضافة إلى دعوة مؤلف بارز من الدولة المضيفة لكتابة رسالة إلى الأطفال في جميع أنحاء العالم. يتم أيضًا اختيار رسام مشهور لتصميم ملصق يتم استخدامه للإعلان عن الاحتفال وتسويقه.
تابعي المزيد: عوة لكتابة رسائل مؤثرة بمناسبة اليوم العالمي لكتاب الطفل 2022

• ما هو IBBY

الاحتفال باليوم العالمي للكتاب المصور للأطفال - البوستر من موقع -ibby-org


المجلس الدولي لكتب الشباب (IBBY) هو منظمة غير ربحية تمثل شبكة دولية من الأشخاص من جميع أنحاء العالم الملتزمين بجمع الكتب والأطفال معًا، تأسست في زيورخ بسويسرا في عام 1953. وتتألف من 80 قسمًا وطنيًا في جميع أنحاء العالم. وهي تمثل البلدان التي لديها برامج متطورة لنشر الكتب ومحو الأمية ، ودولًا أخرى مع عدد قليل فقط من المهنيين المتفانين الذين يقومون بعمل رائد في نشر كتب الأطفال والترويج لها، وتم إنشاء المنظمة بهدف:
- تعزيز التفاهم الدولي من خلال كتب الأطفال
- إعطاء الأطفال في كل مكان الفرصة للوصول إلى كتب ذات معايير أدبية وفنية عالية
- تشجيع نشر وتوزيع كتب الأطفال عالية الجودة ، وخاصة في البلدان النامية
- تقديم الدعم والتدريب لأولئك المعنيين بالأطفال وأدب الأطفال
- تحفيز البحث والأعمال العلمية في مجال أدب الأطفال
- حماية حقوق الطفل ودعمها وفقًا لاتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل
على الرغم من أنها منظمة غير حكومية، إلا أن لها صفة رسمية في اليونسكو واليونيسيف ، يلعب المجلس الدولي لكتب الشباب دورًا في صنع السياسات كمدافع عن كتب الأطفال. يلتزم المجلس الدولي لكتب الشباب (IBBY) بمبادئ الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل ، التي صادقت عليها الأمم المتحدة في عام 1990. وأحد إعلاناتها الرئيسية هو حق الطفل في التعليم العام والوصول المباشر إلى المعلومات، وبفضل إصرار IBBY ، يتضمن القرار مناشدة لجميع الدول لتعزيز إنتاج وتوزيع كتب الأطفال، حيث تتعاون IBBY أيضًا مع العديد من المنظمات الدولية ومؤسسات كتب الأطفال حول العالم والمعارض في المعرض الدولي لكتاب الأطفال في بولونيا ومعارض الكتاب الدولية الأخرى

• كتب يعشقها الاطفال في اليوم العالمي لكتاب الطفل

كتب يعشقها الأطفال


لدينا جميعًا كتبنا المفضلة منذ الطفولة ، تلك التي تحدد نغمة خيالنا والتي تعيد ذكريات الطفولة، وفي هذا اليوم ندعوك لأن تسلكي دروب الذاكرة وتفكري في كل الأوقات التي سمعتِ فيها هذه الحكايات وما تعنيه لك، يمنحك يوم كتاب الأطفال الفرصة لإخراجها وإعادة إحيائها مرة أخرى، و سيدتي من خلال موقع good geads، تقترح عليك قصصا من المكتبة الخضراء من تأليف يعقوب الشاروني أحد أفضل من كتب قصص الأطفال ويمكنك الحصول عليها بسهولة :
- دنانير لبلبة
- سلطان ليوم واحد
- الصياد المسكين والمارد اللعين
- الكسلان وتاج السلطان
- بدر البدور والحصان المسحور
- سر اللحية البيضاء
- قصة الكسلان وتاج السلطان
تابعي المزيد: سلوفينيا تحتفل باليوم العالمي لكتاب الطفل