السعودية تشارك في أعمال الدورة 214 للمجلس التنفيذي لليونسكو

الأميرة هيفاء آل مقرن
الأميرة هيفاء آل مقرن - الصورة من واس

انطلقت منذ يومين جلسات الافتتاحية أعمال الدورة 214 للمجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو"، في باريس، وتستمر حتى الـ14 من شهر أبريل لعام 2022م.

الأميرة هيفاء ممثل السعودية

ووفقاً لـ"واس"، مثَّلَ السعودية في أعمال الدورة 214، الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز بن محمد بن عياف المندوبة الدائمة للسعودية لدى اليونسكو، وستعقد أولى جَلَسَاتِ لجنة البرامج والعلاقات الخارجية المنبثقة من المجلس التنفيذي، برئاسة المندوب الدائم، إذْ رشحتها لرئاستها خلال الدورة 213 وذلك للفترة من 2021 حتى 2023.

أولى جلسات المجلس التنفيذي

وتحمل هذه الدورة أهمية استثنائية، كونها أولى جلسات المجلس التنفيذي التي تعقد بعد اعتماد المؤتمر العام "لليونسكو" استراتيجية المنظمة المتوسطة الأجل، واعتماده توصياتِ اليونسكو بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، التي كانت للسعودية مشاركة فاعلة فيها، بالإضافة إلى تقييم جهود اليونسكو المبذولة في إيصال التعليم للجميع، بجانب عدد من الموضوعات الأخرى.

لجنة البرامج والعلاقات الخارجية

وتعدُّ لجنة البرامج والعلاقات الخارجية من أهم لجان المجلس التنفيذي للمنظمة، التي تعنى بمتابعة الأنشطة والمخرجات لتقارير استراتيجية اليونسكو، كما تعنى أيضاً بمتابعة تنفيذ برامج المنظمة، وتقرير عمل المنظمات الدولية الأخرى، ودراسة البنود المتعلقة بعمل هيئات الاتفاقيات الدولية بشأن الذكاء الاصطناعي، إضافةً إلى متابعة استراتيجية اليونسكو، وتنفيذ قرارات المؤتمر العام.
وتأتي مشاركة السعودية استمراراً للجهود الحثيثة لدعم مجالات الثقافة والتربية والعلوم بقيادة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة ورئيس اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة في السعودية.
تابعي المزيد: عقد مشاورات إقليمية للمنطقة العربية برئاسة السعودية استعدادا للمؤتمر الثقافي العالمي لليونسكو

ثلاث لجان رئيسة

تجدر الإشارة إلى مكانة السعودية الاستراتيجية في المنظمة، الذي ينعكس في عضويتها في ثلاث لجان رئيسة في "اليونسكو" وهي، عضوية المجلس التنفيذي، وعضوية لجنة التراث العالمي، وعضوية اللجنة الحكومية لصون التراث غير المادي، ما يثبت دور السعودية كمركز محوري ودولي مهم، وفاعل في صناعة القرار بالمنظمة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" "سيدتي".