اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الإمارات رئيسا لاتحاد الموانئ البحرية العربية

مؤاني الإمارات
مؤاني الإمارات

خلال الدورة الـ59 لاجتماع اتحاد الموانئ البحرية العربية والذي انعقدت أعماله مؤخرًا في مقر الاتحاد في مدينة الإسكندرية المصرية بحضور ممثلين عن 16 دولة عضو في الاتحاد بالإضافة إلى "الدكتور إسماعيل عبدالغفار" رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، و"السفير محمدي أحمد الني" أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية وممثلين عن عدد من الهيئات والمؤسسات العربية والوطنية العاملة في القطاع البحري انتخب مجلس إدارة اتحاد الموانئ البحرية العربية دولة الإمارات ممثلة بالكابتن "محمد جمعة الشامسي" العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي لرئاسة الاتحاد لمدة عامين قابلة للتمديد.

من جهته عبر "الكابتن محمد جمعة الشامسي" عن شكره الجزيل للشيخ يوسف عبدالله الصباح الرئيس السابق لاتحاد الموانئ البحرية العربية على الجهود التي بذلها خلال فترة رئاسته والتي أثمرت عن تحقيق العديد من الإنجازات التي كان لها أثر إيجابي ملموس على عمل الاتحاد والامتنان لثقة أعضاء الاتحاد التي تجسدت في اختيار دولة الإمارات لرئاسة الاتحاد.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" ناقش الاجتماع التقدم الذي تم إحرازه منذ الاجتماع السابق الذي انعقد في شهر نوفمبر من عام 2021، وبحث المشاركون خلاله سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء في الفترة المقبلة التي تتولى فيها دولة الإمارات العربية المتحدة رئاسة الاتحاد.

كما تطرق الاجتماع إلى عدد من القضايا المدرجة على جدول أعماله، ومنها: الموافقة على بنود جدول أعمال الاجتماع التاسع والخمسين وجمعيته العمومية التاسعة والعشرين، واعتماد قرار مجلس إدارة الاتحاد رقم 58 بخصوص تولي الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي رئاسة الاتحاد، والدكتور خالد المعايطة من الأردن لمنصب نائب الرئيس.

كما تم خلال الاجتماع اعتماد التجديد لأمانة الاتحاد ومكاتبه الإقليمية بعد انتهاء الفترة الحالية، وتحديد موعد الاجتماع الستين المقبل للاتحاد في شهر نوفمبر 2022.

يذكر أنه تمت مناقشة الأدوات الكفيلة بتفعيل دور الاتحاد على الصعيد الدولي بصفته هيئة إقليمية تضم العديد من المؤسسات الرائدة في قطاع الموانئ بالمنطقة العربية ذات الأهمية الاستراتيجية الكبيرة والموقع المتوسط على الخارطة العالمية الذي يجعل منها صلة وصل حيوية للتجارة البحرية بين الشرق والغرب.

تجدر الإشارة إلى أنّ اتحاد الموانئ البحرية العربية الذي تأسس في أكتوبر من العام 1976، ومقره مدينة الإسكندرية بغرض تعزيز تطور الموانئ البحرية العربية أحد الاتحادات النوعية العربية المتخصصة التي تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية "مجلس الوحدة الاقتصادية العربية".



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"