اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الشيخ المطلق يوضح حكم سحب الدم للتحاليل والحجامة في رمضان

فتاوى رمضان
فتاوى رمضان

كشف الشيخ عبدالله المطلق عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، أن حكم سحب الدم في نهار رمضان لإجراء التحاليل الطبية يأخذ حكم الحجامة.

حكم سحب الدم والحجامة

وأشار خلال استضافته في برنامج فتاوى رمضان على قناة "السعودية"، إلى أن الأحاديث الصحيحة ترى أن الحجامة تفطر، ومنها حديث أفطر الحاجم والمحجوم ولفت إلى أن هناك أيضاً أحاديث رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم تقول بأنها لا تفطر.
وتابع أنه بالنسبة لرأيه فقد كان يرى أن الحجامة تفطر حتى اطلع على حديث رواه أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم وصححه الإمام الدارقطني يقول إن الحجامة لا تفطر وهذا الحديث اعتمده ابن تيمية، وعليه يضيف عضو هيئة كبار العلماء فإن الحجامة لا تفطر وكذلك سحب الدم.

أسباب السعادة

ويرى الشيخ عبدالله المطلق أن من أسباب السعادة أن تبتغي وجه الله تعالى في معاملتك مع الناس، فتستشعر رقابة الله، وتحتسب الثواب منه وحده، وتحسن إلى من أساء إليك، وتصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك، قال الله تعالى: "خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ" سورة الأعراف، الآية 199.

حكم من أفطر متوهماً

كما أجاب الشيخ عن استفسار بشأن حكم من أفطر قبل الأذان متوهماً الأذان أو أكل بعد آذان الصبح، بالقول: هذا ليس عليه شيء، مستشهداً بقوله تعالى "وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ" سورة الأحزاب الآية 5، وقال تعالى "رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا" سورة البقرة الآية 286.

وقت السحور

فيما لفت الشيخ المطلق إلى أن وقت السحور يختلف تحديده باختلاف أقوال العلماء، فبعض العلماء يقول أنه يبدأ بعد منتصف الليل، وبعد العلماء يقول أنه من السحر الذي آخر الليل قبيل الإمساك، قال تعالى "وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ" الذاريات الآية 18.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".