الغذاء والدواء السعودية تحذر من تناول شوكولاتة "بيضة كيندر" لهذا السبب

الهيئة العامة للغذاء والدواء
الهيئة العامة للغذاء والدواء
الغذاء والدواء السعودية تحذر من منتج Kinder Surprise Maxi - الصورة من حساب الهيئة على تويتر
الغذاء والدواء السعودية تحذر من منتج Kinder Surprise Maxi - الصورة من حساب الهيئة على تويتر
الهيئة العامة للغذاء والدواء
الغذاء والدواء السعودية تحذر من منتج Kinder Surprise Maxi - الصورة من حساب الهيئة على تويتر
2 صور

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الخميس، من تشغيلتين لمنتج شوكولاتة (Kinder Surprise Maxi)، للعلامة التجارية كيندر (Kinder)، من إنتاج دولة بلجيكا، موضحة أن هذا التحذير صدر بسبب احتمالية تلوثه ببكتيريا السالمونيلا Salmonella.

الهيئة تحذر من منتج Kinder Surprise Maxi

وكان مركز الإنذار السريع بالهيئة قد تلقى بلاغًا عن تلوث منتج شوكولاتة (Kinder Surprise Maxi) بأرقام تشغيلات تشمل (L004L03---، وL005L03-AD) بتاريخ انتهاء 1 أكتوبر 2022.

وفي هذا الصدد، أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أنها ستقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من خلو الأسواق المحلية من المنتج بالتشغيلات المحذر منها.

وفي الوقت نفسه، نصحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، المستهلكين بتجنب استهلاك هذا المنتج المصنع في دولة بلجيكا للتشغيلات المحددة، والتخلص مما لديهم منه حفاظًا على صحتهم، مؤكدة أنها تتابع ما يستجد في هذا الموضوع.

بكتيريا "السالمونيلا"

وتجدر الإشارة إلى أن الأغذية الملوثة ببكتيريا "السالمونيلا" Salmonella تسبب في أغلب الحالات (الحمى، والصداع، والقيء، والغثيان، وتشنجات البطن، والإسهال).

وأوضحت الهيئة أنه للإبلاغ عن المشاكل المتعلقة بالغذاء عن طريق مركز الاتصال الموحد 19999، أو عن طريق رابط الإبلاغ إلكترونيًا، https://ade.sfda.gov.sa

جولات تفتيشية ورقابية مكثفة على المنشآت الغذائية ومستودعات التخزين ومراكز التوزيع

وعلى صعيد آخر، وتزامنًا مع شهر رمضان المبارك لعام 1443 هـ، تقوم الهيئة بتكثيف جولاتها التفتيشية والرقابية على المنشآت الغذائية ومستودعات التخزين ومراكز التوزيع في مناطق المملكة، للتأكد من التزامها بالأنظمة ومتطلبات اللوائح الفنية والمواصفات الغذائية المعتمدة، وذلك لضمان سلامة المنتجات الخاضعة لرقابتها.

وأوضحت الهيئة، أن ذلك يتضمن القيام بجولات تفتيشية ورقابية دورية على المنشآت الخاضعة لرقابتها، مع التركيز على الأغذية التي يكثر استهلاكها خلال الشهر الفضيل.

الهيئة العامة للغذاء والدواء

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة تقوم بتنظيم ومراقبة والإشراف على الغذاء والدواء، والأجهزة الطبية والتشخيصية، ووضع المواصفات القياسية الإلزامية لها سواء كانت مستوردة أو مصنعة محليًا، كما يقع على عاتقها مراقبتها وفحصها في مختبراتها أو مختبرات الجهات الأخرى وتوعية المستهلك في كل ما يتعلق بالغذاء والدواء والأجهزة الطبية وكافة المنتجات والمستحضرات المتعلقة بذلك. وتسعى الهيئة لتحقيق الأهداف الرئيسية الآتية: (سلامة ومأمونية وفاعلية الغذاء والدواء للإنسان والحيوان، مأمونية المستحضرات الحيوية والكيميائية التكميلية ومستحضرات التجميل والمبيدات، سلامة المنتجات الإلكترونية من التأثير على الصحة العامة، دقة معايير الأجهزة الطبية والتشخيصية وسلامتها، وضع السياسات والإجراءات الواضحة للغذاء والدواء والتخطيط لتحقيق هذه السياسات وتفعيلها، إلى جانب إجراء البحوث والدراسات التطبيقية للتعرف على المشكلات الصحية وأسبابها وتحديد آثارها بما في ذلك طرق وتقويم البحوث فضلاً عن وضع قاعدة علمية يستفاد منها في الأغراض التثقيفية والخدمات الاستشارية والبرامج التنفيذية في مجالي الغذاء والدواء، وكذلك مراقبة والإشراف على الإجراءات الخاصة بالتراخيص لمصانع الغذاء والدواء والأجهزة الطبية، وتبادل المعلومات ونشرها مع الجهات العلمية والقانونية المحلية والعالمية وإعداد قاعدة معلومات عن الغذاء والدواء).

يمكنكم متابعة آخر الاخبار عبر "تويتر" "سيدتي"