دراسة حديثة تكشف سبب قِصر القامة لدى البشر عبر العصور

قصر الطول
الصورة من موقع slideplayer.com
قصر القامة
عالم يعمل مع بقايا الهياكل العظمية البشرية والحمض النووي القديم - الصورة من موقع dailymail-co-uk.
قصر الطول
الصورة من موقع drjefffoster.co.uk
قصر الطول
الصورة من موقع drjefffoster.co.uk
قصر الطول
قصر القامة
قصر الطول
قصر الطول
4 صور

أظهرت دراسة جديدة أن أجدادنا القدماء أصبحوا أقصر قامة. بعد أن شهدت البشرية تحولاً في أنماط الحياة، عندما تحول أسلافنا من البحث عن الطعام اعتماداً على حرفة الصيد إلى حرفة الزراعة وجمع المحاصيل قبل 12000 عام.

• الزراعة جعلت أسلافنا أقصر

الصورة من موقع drjefffoster.co.uk


كشفت الدراسة المنشورة فى موقع dailymail.co.uk، أن الزراعة جعلت أسلافنا أقصر، فعندما درس الأكاديميون قياسات العظام والحمض النووي للقدماء، أولئك الذين عاشوا عندما بدأت الزراعة قبل 12000 عام كانوا أقصر بشكل عام، مع افتراض إمكانية وجود سوء تغذية وزيادة المرض للمزارعين الأوائل، حيث قام فريق دولي من الباحثين بتحليل الحمض النووي وأخذ قياسات من بقايا الهياكل العظمية لـ 167 فردًا قديمًا تم العثور عليهم في جميع أنحاء أوروبا.
تم بالفعل تأريخ العظام إما قبل أو بعد أو حول الوقت الذي ظهرت فيه الزراعة في أوروبا قبل 12000 عام. وقد وجد الخبراء أن التحول من أنماط الحياة التي تعتمد على الصيد والقطف إلى المحاصيل الزراعية، عمل على تقليل (في المتوسط) 1.5 بوصة من ارتفاع البشر.

• قصر الطول مؤشر على ضعف الصحة

الصورة من موقع slideplayer.com


وتقول الدراسة البحثية التي نشرت فى مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences. ، ونقلها موقع dailymail.co.uk إن قصر الطول يعد مؤشراً على ضعف الصحة ، لأنه يشير إلى أن البشر في تلك الفترة لم يحصلوا على ما يكفي من التغذية لدعم النمو السليم، كما انه من المحتمل أن يكون هؤلاء المزارعون الأوروبيون الأوائل قد عانوا من "سوء التغذية وزيادة أعباء الأمراض" التي أعاقت نموهم.
تشمل "الضغوطات" الهيكلية الأخرى التي قد يتعرض لها المزارعون "فرط التعظم اللوري" ، الذي يتميز بمناطق من الأنسجة العظمية الإسفنجية أو المسامية في الجمجمة.
عمدت الدراسة لاستخدام قياسات الطول والحمض النووي القديم المأخوذ من نفس الأفراد.، حيث لاحظ الباحثون أن التحول من أسلوب حياة الصيد والجمع والبحث عن الطعام إلى نمط حياة زراعي مستقر لم يحدث في جميع أنحاء أوروبا في وقت واحد ، ولكن في أماكن مختلفة وفي أوقات مختلفة، فوفقًا لموسوعة بريتانيكا britannica.com بدءًا من حوالي 9000 عام في اليونان ، تم تبني الاقتصادات الزراعية بشكل تدريجي في أوروبا ، على الرغم من أن المناطق الواقعة في أقصى الغرب ، مثل بريطانيا ، لم تتأثر لمدة 2000 عام أخرى ، ولم تتأثر الدول الاسكندنافية حتى وقت لاحق.

• دراسة 167 فردًا عاشوا منذ 38000 إلى 2400 سنة

عالم يعمل مع بقايا الهياكل العظمية البشرية والحمض النووي القديم - الصورة من موقع dailymail-co-uk.

خلال الدراسة قام الباحثون بدراسة 167 فردًا عاشوا منذ 38000 إلى 2400 سنة، وشمل ذلك الأفراد ما قبل الزراعة والمزارعين الأوائل والمزارعين اللاحقين. وجد الباحثون أن الأفراد من العصر الحجري الحديث ، مع الأخذ في الاعتبار ارتفاعاتهم المحتملة المشار إليها وراثيًا ، كانوا أقصر بمعدل 1.5 بوصة من الأفراد السابقين و 0.87 بوصة أقصر من الأفراد اللاحقين.
زادت الارتفاعات بشكل مطرد من عصور النحاس والبرونز والحديد ، وفيما يتعلق بارتفاعات العصر الحجري الحديث استخدم الباحثون عظامًا طويلة من بقايا الهياكل العظمية التي تم أخذ عينات منها أيضًا أو تم أخذ عينات منها بالفعل لاختبار الحمض النووي القديم من قبل باحثين آخرين.

• الزرعة تسببت في أن يكون البشر أقصر بمعدل 1.5 بوصة

اكتشف الباحثون أن الأفراد من العصر الحجري الحديث - منذ 7100 إلى 3500 عام، أصبحت تغيراتهم الجسدية الناجمة عن الزراعة في جميع أنحاء أوروبا واضحة - أقصر بمعدل 1.5 بوصة من الأفراد السابقين وأقصر بمقدار 0.87 بوصة من الأفراد اللاحقين.
كشفت الدراسة كذلك أن بعض الأفراد قد يكونوا أطول ليس بسبب بيئتهم مثل ظروف العمل ، ولكن لأنهم ورثوا كونهم طويل القامة عن أسلافهم، فوفقًا لمؤلفي الدراسة ، فإن 80 في المائة من الطول ناتج عن التركيب الجيني و 20 في المائة من البيئة.
بالنهاية أرجع البروفيسور ستيفاني مارسينياك ، أستاذ البحوث المساعدة في قسم الأنثروبولوجيا بجامعة ولاية بنسلفانيا في ستيت كوليدج ، بنسلفانيا، ورئيس الفريق البحثي سبب قصر المزارعين الأوائل، وذلك حسب موقع MailOnline، تشمل نقص التغذية، بسبب النظم الغذائية الأقل تنوعًا مقارنة بالصيادين والقطافين والعلافين، وزيادة إحمالي مسببات الأمراض بسبب الكثافة السكانية العالية وأنماط الحياة المستقرة والقرب من الماشية لافتاً لأهمية توسيع نطاق البحث المستقبلي ليشمل مجموعات بيانات أكبر حيث ركزت هذه الدراسة فقط على 167 فردًا.
تابعي المزيد: أسباب قصر القامة عند الأطفال