تناول السكريات خلال رمضان.. الحد الموصى به طبيا و5 أعراض حال تجاوزه  

تناول السكر
تناول السكر

يحرص مجلس الصحة لدول مجلس التعاون على تقديم العديد من النصائح الطبية خلال شهر رمضان المبارك 1443 هـ 2022 م، وذلك عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

تحذير من تجاوز الحد الموصى به طبيًا في تناول السكريات خلال رمضان

وحذر مجلس الصحة الخليجي، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، أمس الثلاثاء، من تجاوز الحد الموصى به طبيًا في تناول السكريات خلال الشهر الفضيل، موضحًا أن الحد المسموح به في تناول السكريات يقدّر للشخص البالغ بـ7 ملاعق صغيرة من السكر بما يعادل 34 جرام يوميًا.

وبين أن من يتجاوز في تناوله للسكريات الحد الموصى به طببيًا من المتوقع بأن يشعر بـ5 أعراض، وهي:

- الخمول بعد الأكل.

- الإرهاق والتعب خلال ساعات الصيام التالية.

- الشعور بالعطش.

- تراكم الدهون بالجسم.

- ارتفاع نسبة السكر بالدم.

ولتجنب هذه المضار الخمسة، نصح مجلس الصحة الخليجي بضرورة التقليل من استهلاك الحلويات خاصة أثناء وجبة الإفطار أو بعدها مباشرة.

تقسيم الإفطار في رمضان لدفعتين

وعلى صعيد متصل، أوضح مجلس الصحة الخليجي أن تقسيم الإفطار في شهر رمضان لدفعتين يساعد على التحكم في استهلاك السعرات الحرارية، حيث نصح بالبدء في تناول التمر واللبن والحساء في وجبة الإفطار، ثم أخذ استراحة لصلاة المغرب، ومن ثم استكمال وحبة الإفطار.

مسببات حدوث الأرق وطرق علاجه

وعلى جانب آخر، كشف مجلس الصحة الخليجي، في إنفوجرافًا نشره عبر حسابه الرسمي على تويتر، عن مسببات حدوث الأرق خلال شهر رمضان وطرق علاجه.

وترجع أسباب حدوث الأرق خلال شهر رمضان، إلى تغيرات مفاجئة بأوقات النوم عن ما قبل رمضان، بيئة النوم غير المناسبة، تناول أطعمة دسمة في السحور مما يؤدي إلى عدم الراحة والإصابة بارتجاع المريء، وتناول المنبهات قبل النوم.

وأشار إلى أن هناك 3 عادات تساعد على النوم بعمق، وهي: التدرب على تقنيات الاسترخاء مثل تمارين التنفس والاسترخاء، واستخدام محفزات النوم مثل الذهاب للسرير قبل وقت النوم والابتعاد عن الجوال، والحفاظ على وقت نوم ثابت.

نصائح لمرضى السكري في رمضان

كما قدم مجلس الصحة الخليجي، عدة نصائح لمرضى السكري خلال شهر رمضان المبارك، وطالبهم بضرورة المحافظة على نفس نوعية وكمية الطعام الموصوف من أخصائي التغذية قبل رمضا، تقسيم الطعام إلى 3 وجبات الفطور والسحور ووجبة بينهما، تأخير السحور لآخر فترة قبل الإمساك، وفي حال هبوط السكر قطع الصيام فورًا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".