المصمّمة ماريا معوض:مجوهراتي لكل من يريد أن يحتفل بالحب والحياة

المصمّمة ماريا معوض
المصمّمة ماريا معوض
المصمّمة ماريا معوض:مجوهراتي لكل من يريد أن يحتفل بالحب والحياة
المصمّمة ماريا معوض:مجوهراتي لكل من يريد أن يحتفل بالحب والحياة
مجوهرات ماريا معوض
مجوهرات ماريا معوض
المصمّمة ماريا معوض:مجوهراتي لكل من يريد أن يحتفل بالحب والحياة
المصمّمة ماريا معوض:مجوهراتي لكل من يريد أن يحتفل بالحب والحياة
المصمّمة ماريا معوض
المصمّمة ماريا معوض
مجوهرات ماريا معوض
مجوهرات ماريا معوض
المصمّمة ماريا معوض
المصمّمة ماريا معوض:مجوهراتي لكل من يريد أن يحتفل بالحب والحياة
مجوهرات ماريا معوض
المصمّمة ماريا معوض:مجوهراتي لكل من يريد أن يحتفل بالحب والحياة
المصمّمة ماريا معوض
مجوهرات ماريا معوض
6 صور


من افتتانها بروعة الحجارة بدأت المصمّمة اللبنانية ماريا معوض رحلتها في عالم المجوهرات. تتمحور علامتها التجارية حول صنع قطع فريدة من الحجارة التي تقع في حبها. يتعلق الأمر بالاحتفال بالطبيعة والألوان، وكل قطعة لها قصة، حيث تشعر المصممة شخصياً بالارتباط الشديد بها كلّها. فهي تختار الأحجار بنفسها، ثم تصنع الحلية منها، وتتابع كل خطوة على طول الطريق، لتخرجها بالطريقة التي تخيلتها. تعرفي أكثر إليها من خلال هذا اللقاء.

المصمّمة ماريا معوض:مجوهراتي لكل من يريد أن يحتفل بالحب والحياة

دخلينا في تفاصيل بدايتك في عالم المجوهرات.

بدأ كل شيء بدورة لتصنيف الألماس، حيث سنحت لي الفرصة للتسجيل في بيروت مع HRD Antwerp، وهي مؤسسة بلجيكية معروفة بهذا المضمار، للحصول على تدريب داخل ورشة لصياغة الذهب. أحببت هذا المجال، ودهشت للغاية من عجائب وإبداعات الطبيعة، وحرفية الصاغة الدقيقة. ولأن لديّ جانباً إبداعياً، وحبّاً قديماً للأحجار والألوان والصياغة والرسم، قرّرت أن أنقل اهتمامي وشغفي إلى المستوى التالي، فتخرّجت في 2018 من معهد الأحجار الكريمة الأمريكية (GIA) في لندن، متخصّصة في تصميم المجوهرات والأحجار الكريمة. ثم أتيحت لي الفرصة للعمل لدى صائغ شهير في لندن، في تجربة كانت فعلاً رائعة. وفي عام 2019، عدت إلى بيروت، وأطلقت خط مجوهرات ماريا معوض الخاص بي.

كيف ترين مشهد عالم المجوهرات في العالم العربي؟

هو مشهد مثير حقاً، بسبب ظهور العديد من المواهب والمصمّمين الشباب.. أشعر أنّ الناس يميلون الآن نحو القطع الفريدة والبارزة، وهذا ما يقدّمه المصمّمون. أنا فخورة جداً بكوني لبنانية وعربية، وأحاول أن أظهر للعالم ما نحن قادرون عليه. وعلى الرغم من كلّ ما يحدث في مدينتي الحبيبة بيروت، إلا أنّني أسعى جاهدةً لإظهار شغفي وعمل المصمّمين العرب الشباب لبقية العالم، تماماً مثل المصمّمين الآخرين والأكثر شهرة.

تابعي المزيد:الأساور بأسمائها ومعانيها Types of Bracelets

المصمّمة ماريا معوض

أصمّم قطعاً ذات معانٍ
أخبرينا عن مجموعتك الأخيرة.

لم أعمل أبداً على أساس مجموعة، فأنا أصمّم قطعاً محدودة، ومجوهرات يومية أيضاً. لكن هناك قصص وراء كلّ منها. فأنا أركز كثيراً على أحجار البخت، كما أحاول تقديم أحجار جديدة قد تكون ذات معنًى عاطفي للعملاء؛ وبهذه الطريقة، كلما تزيّنوا من مجوهراتي، سيشعرون أنّها صنعت بكلّ حبّ، وخصيصاً لهم.
تأتي تصاميمي دائماً من مشاعري وإلهاماتي الفنية. والآن، أقوم بإنشاء أول مجموعة عزيزة جداً على قلبي. لا أستطيع أن أقول الكثير عنها الآن، لكنّها عن مدينتي المفضلة!

من أين تستوحين مجموعاتك عادةً؟

لطالما اعتقدت أن كل شيء من حولنا يحمل الجمال بالداخل عندما تعرف كيف تنظر إليه. أستلهم الكثير من الأحجار نفسها، ومن ألوانها وأشكالها المختلفة، وما يمكن إنشاؤه منها. أستوحي جداً من السفر، وكما أسلفت، أقدّر تفاصيل وإبداعات الطبيعة. لقد زرت مؤخراً منطقة كابادوكيا التركية، ويمكنني أن أؤكد أنّها كانت ملهمة للغاية، من حيث ألوانها، ومناطيد الهواء الساخن الطائرة في كل مكان في السماء، ومنازلها الصغيرة، وشعبها اللطيف. النرويج بدورها، دولة أخرى ألهمتني كثيراً، بمناظرها الخلابة والأضواء الشمالية Aurora Borealis، وأجوائها الباردة. القائمة تطول، فلكل بلد جماله الخاص حسب رأيي.

من هي أيقونة ماريا معوض؟

أمي وجدتيّ. فبساطتهما وأناقتهما تعنيان كل شيء بالنسبة لي. لقد شكلتاني لأصبح المرأة التي أنا عليها اليوم. أرشدني وجودهما في حياتي المهنية، حيث أنّهما نقلتا إليّ حبّهما للمجوهرات والفن والحِرف والتفاصيل. لطالما أعجبت بمدى ملاءمتهما المجوهرات الرائعة والبسيطة والهادفة. إنهما تجعلاني أشعر بالقوة، ومجوهرات ماريا معوض تدور حول تمكين المرأة!

تابعي المزيد:موديلات خواتم ذات القطع الوسادة

تفضيلات

من هو مصمّم المجوهرات المفضّل لديك؟

أنا شخصياً أحب ستيفن ويبستر Stephen Webster، فتصاميمه الملوّنة من المجوهرات تدور حول الفن الخالص وصياغة الذهب المذهلة. تُظهر قطعه الجريئة العمل الدؤوب والدقة، والخبرة الفنية العالية. وأنا أحبّ حقيقة كونه يجد الإلهام في الأحجار الكريمة النادرة أيضاً.

ما هو كتابك المفضل؟

«مكتوب» للكاتب البرازيلي باولو كويلو. لقد كان هذا الكتاب أكبر حافز لي منذ بضع سنوات وحتى الآن، فأنا دائماً أفتحه وأقرأ أيّ صفحة منه بشكل عشوائي. كلّ قصة صغيرة موجودة في أي صفحة مليئة بالحكمة والجمال. ومن هذه الحكم: «الرجل الذي يبحث عن النور فقط، ويتهرّب من مسؤولياته، لن يجد النور أبداً. ومن أبقى عينيه على الشمس ينتهي به الأمر أعمى».

أستوحي من الأحجار الملونة، وأشعر أنّها تعبر عن قصّة. أسميها «احتفال الأرض»!

مجوهرات ماريا معوض

مجوهرات ماريا معوض هي «أنتِ وأنا وهي»، وكل من يريد أن يحتفل بالحب والحياة

ما هي قطعة المجوهرات المفضّلة لديك؟

الأقراط، من الممتع حقاً أنّني لم أغادر يوماً المنزل بدون التزيّن بالأقراط، منذ أن كنت فتاة صغيرة. لا أنزعها أبداً، ولا أشعر بالراحة بدونها! وأعني بالأقراط الأزرار الصغيرة البسيطة لكلّ يوم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الأقراط قطعاً مميزة، وأنا أحبّ تصميمها، لدي حتى فئة خاصة لها على موقع الويب الخاص بي!

ما هو الحجر الكريم الذي تحبّين العمل به؟

أحب العمل بأحجار ملوّنة وغير متماثلة وفريدة من نوعها! تعجبني تفاصيلها، وكيف تم تشكيلها، وأشكالها، وألوانها، وشوائبها، وما إلى ذلك.. لقد ألهمني الكثير منها، وأشعر أن هذه الأحجار الملوّنة تعبر عن قصّة، أسميها: «احتفال الأرض»!

من هي امرأة مجوهرات ماريا معوض؟

مجوهرات ماريا معوض هي «أنتِ وأنا وهي»، وكلّ من يريد أن يحتفل بالحبّ والحياة. هي للتي تريد أن تتحدث مجوهراتها نيابة عنها وتحكي قصتها.. للنساء اللواتي يحببن تفرّد القطع المختارة. أحاول تنسيق مجموعتي لتلائم الأذواق المختلفة، من الجريء إلى البسيط، فالكلاسيكي.

تابعي المزيد:موديلات خواتم ذهب أبيض مرصعة بالأحجار الكريمة

مجوهرات ماريا معوض

ذوق المرأة الشرقية

كعلامة عربية كيف تعكسين ذوق المرأة الشرقية من خلال تصاميمك؟

يخبرني الناس دائماً أن تصميماتي تنقل أسلوباً أوروبياً بلمسة عربية، وأنا أحب الحفاظ على هذا التوازن. وسأكون مدينة بذلك دائماً لبيروت التي أعشقها. تشتهر النساء العربيات بحبهنّ للمجوهرات، وذوقهنّ فيها، واهتمامهنّ بالقطع الكبيرة منها، وهي القطع التي تعكس الجانب العربي في المقام الأول. نحن، كنساء عربيات، فخورات جداً بجذورنا، ونحب أن نقولها بصوت عالٍ.
أنا شخصياً أعرض أسلوبي العربي، إمّا من خلال أسماء قطعي، أو الأنماط أو الأحجار التي أستخدمها، أو مصدر الإلهام.

أين تبيعين في الشرق الأوسط؟

لديّ مكتبي في بيروت، حيث يمكنني الترحيب بالعملاء عن طريق المواعيد الخاصة، والعمل على طلباتي عبر الإنترنت. كما يمكن العثور على قطعي في WSPR Fine Jewelry، في مجمّع ABC Achrafieh في بيروت، وفي متجر THAT Concept Store في مول الإمارات، في دبي. آمل أن تتح لي الفرصة قريباً لعرض أعمالي في بلدان أخرى في الشرق الأوسط.

طرق التسويق

هل تعتمدين على وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق علامتك؟

نعم، بالطبع أفعل، وبشكل مكثّف. باتت وسائل التواصل الاجتماعي جزءاً مهماً من حياتنا، وأعتقد أنها تؤثر على كلّ شركة بطريقة أو بأخرى. إنّها طريقة لاستهداف جمهور أكبر محلياً وعالمياً. يمكنك التعرف على أشخاص جدد أثناء رؤيتهم لعملك، وتعريفهم بعلامتك التجارية وهويتها. ويمكن رؤية اللوحة المزاجية لعلامتي من خلال منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا، وخاصّة حسابنا على إنستغرام @mariamouawadjewelry.

ما هي مشاريعك المستقبلية؟

في غضون بضعة أشهر، سأطلق قسماً خاصاً على موقعنا الإلكتروني mariamouawad.com على أن يكون ممتعاً وتفاعلياً للمستخدمين. بالإضافة إلى ذلك، سأطلق أول مجموعة لي كما ذكرت من قبل. وأنا أحاول التوسّع إلى دول أخرى في الشرق الأوسط وأوروبا.

تابعي المزيد :ساعات بأقراص الماس 2022