المصمّم جو عون: أعمل على اختراع طريقة حصرية لحكّ الألماس

  جو عون
المصمّم اللبناني جو عون
مجوهرات فاخرة
من تصاميم المصمم جو عون
مجوهرات فاخرة
من تصاميم المصمم جو عون
  جو عون
مجوهرات فاخرة
مجوهرات فاخرة
3 صور

بدأ شغف المجوهرات لديه في سن صغيرة، ونمّى هذه الموهبة بدراسة معمّقة في نيويورك. رسم لنفسه خطاً خاصاً، فهو لا يحب التصاميم التقليدية التي تشبه بعضها. إنّه المصمّم اللبناني جو عون، صاحب علامة آيس جويلز Ace Jewels التي فرضت نفسها في عالم المجوهرات الفاخرة الجديدة. تمرّس جو في عالم الأحجار والألماس تحديداً، وعشق حجر الزمرد بشكل كبير. كما سافر إلى إفريقيا والهند لمعرفة كيفية استخراج الأحجار، والمراحل التي تتم بها. تعرّفي أكثر إلى أعمال هذا المبدع، وإلى علامته، واستكشفي العالم الواسع الذي يعيش فيه.

 

المصمّم اللبناني جو عون

 

 

أخبرنا عن بداياتك في عالم صناعة المجوهرات.


درست علم الجيمولوجيا في نيويورك في GIA وأغرمت بهذه المهنة، وبعالم الأحجار الكريمة والألماس. ثم بدأت بالسفر لزيارة أهم المناجم في العالم، تحديداً في أفريقيا والهند، وعشت مع الناس هناك لمعرفة كيفية استخراج هذه الأحجار، والمراحل التي تتم بها، مثل قصّه، وصقله، وغير ذلك من الأمور التقنية. بعد ذلك، عدت إلى لبنان، وبدأت بتجارة الألماس بالجملة، في المنطقة والبلاد العربية. لكن بعد ذلك، قرّرت أن أشقّ طريقي بشكل معمّق في هذا المجال، من خلال ابتكار وتصميم المجوهرات، الذي يشكّل حلماً بالنسبة لي. وهكذا بدأت بهذا الخط.

كيف ترى مشهد المجوهرات في العالم العربي؟


العالم العربي يشكل نقطة انطلاق لكل علامة عربية، فلا يمكنك التوجّه نحو أوروبا وأميركا دون النجاح بهذه المنطقة أوّلاً. بصراحة، لم أكن سعيداً بما كنت أراه في العالم العربي من مجوهرات، فكل التصاميم تشبه بعضها، كلّها مؤسّسات عائلية، أقدمها نشأ منذ خمسين وستين عاماً، وتنتج القطع نفسها من الجد إلى الأب إلى الابن، بالأسلوب نفسه، والطريقة نفسها، وبالأحجار نفسها.. هو شيء غير مرضٍ بالنسبة لي أبداً. ولكن، في الوقت نفسه، نشهد مؤخراً في السنتين الأخيرتين، نجاح عدد كبير من المصمّمين العرب الشباب الذين لم يتوارثوا المهنة، بل يصمّمون عن شعف وفن. بدأ المشهد يتحسن، وظهرت هناك اختراعات جديدة في عالم المجوهرات.

 

لكل حجر حكاية مستقلة

 

 

 

 

العالم العربي يشكل نقطة انطلاق لكل علامة عربية، فلا يمكنك التوجه نحو أوروبا وأميركا دون النجاح بهذه المنطقة

 

 

أدخلنا في تفاصيل مجموعتك الأخيرة.


أحببت في مجموعتي الأخيرة أن أدخل الألوان الهادئة والقوية الشرسة إلى مجوهراتي. فالمجوهرات بالنسبة لي ليست عبارة عن ذهب أبيض وألماس فقط، بل هناك عناصر أبعد من ذلك. فلكل حجر حكاية مستقلة، متى أجيد فكّ رموز عالم الأحجار والألماس. أخاطبها برؤيتي العصرية، وأتعامل معها بشغف مولع بالدقة والاحترافية، وأقدّمها ضمن مجموعة تتسم بالبُعد العصري Contemporary.
تشتمل مجموعة Ace المميزة على عنصرين بالغي الأهمية، أولهما المهارة في اختيار الأحجار الكريمة وكيفية استخدامها، انطلاقاً من الخبرة الواسعة التي أملكها. وثانيهما إتقان العمل لتقديم المجموعة بأبهى حلة، وضمن مساحة من التطلعات الفنية، إذ أضع أولوية لاختياري أحجار المجوهرات، ثم أنحت من المعادن الثمينة كالذهب الأبيض والأصفر ما يليق بهذه الأحجار، من ناحية الألوان والأحجام والخيارات.

أنظر دائماً لحضور المرأة وجاذبيتها، من خلال تصميم مجوهراتها المتقن، والأحجار التي تتلألأ على جسمها، سواء على شكل أقراط، أو عقود، أو أساور، أو خواتم مشغولة بالذهب، بطريقة ناعمة لتحتضن الأحجار. وتتنوّع في المجموعة أحجار الألماس الأبيض والأصفر، والزمرد والزفير والـياقوت. فهذه المجموعة المعاصرة لا تقيّدها الألوان، حيث استخدمت فيها الألماس الأبيض والألماس الأسود في تمايز لونيّ مدهش.

 

الأفكار تجرّ بعضها

 

من أين تستمدّ مصادر وحيك؟


يمكن أن يلهمني أي شيء، بدءاً من التفاصيل الصغيرة، إلى الكبيرة منها. أحياناً أستوحي من رسمة لأحد الرسامين، أو من منحوتة لأي نحات، لون مبنى، لون جبل، لون طائرة.. لا أدري! هناك عناصر كثيرة تلهمني، فالأفكار تجرّ بعضها وتتطوّر.

هل تستوحي من السفر؟


لا، ليس بالضرورة، أحياناً يتصادف وأن أستجمع أفكاري خلال السفر كي تطرأ فكرة جديدة على ذهني، ولكنّ السفر ليس العنصر الأساسي لإلهامي.

تابعي المزد:أقراط ذهب بأشكال رمضانية مميزة

 

تفضيلات

 

 

 

أحب كيف يستخدم المصمّم لورانس غراف بعض الأحجار المعينة وكيف يذهب الى أفريقيا بنفسه لانتقائها

 

من هي أيقونتك؟


بصراحة ليس لدي أيقونة محددة، فمن الممكن أن أحب شخصيات عديدة، أو أن أستلهم من عدة مواصفات في شخص واحد.

من هو مصمّمك المفضل؟


ليس لدي مصمم واحد مفضّل، بل لدي العديد ممن أحب عملهم، فبصراحة أحب كيف يستخدم المصمّم لورانس غراف Laurence Graff بعض الأحجار المعيّنة، وكيف يذهب إلى أفريقيا بنفسه لانتقائها. وأحب أيضاً، كيف تدخل دار بولغاري Bulgari الألوان ببعضها من دون خوف؛ فما هذه الجرأة العظيمة! الأخضر مع الأزرق مع الأحمر، إنها بالفعل توليفة رائعة! كذلك الأمر لدى كارتييه Cartier وفان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels. أما على الصعيد اللبناني، فأنا أحب جداً ندى غزال Nada G، وأفتخر بأن لدينا هذه الموهبة في لبنان.

ما هو كتابك المفضل؟


كتابي المفضل هو The Alchemist للكاتب البرازيلي باولو كويلو Paolo Coelho. يتكلم الكتاب حول أن كل شخص يجب أن يتبع قلبه ورغبته وأحلامه وأن لا يستسلم أبداً.

ما هي قطعة المجوهرات المفضلة لديك؟


بصراحة، ليس هناك قطعة محدّدة أحبها، بل أحب عشرة أو عشرين قطعة.. لكن أحياناً عندما تتواجد قطعة أستغرقت جهداً كبيراً لصناعتها، وأتعبتني لكي تصبح تحفة، وليست مجرد قطعة مجوهرات، فأنا أحزن إذا بيعت، لأنني في داخلي أتمنى أن أراها كلّ يوم، لأنّ تصميمها نابع من القلب.

تابعي المزيد:أسرار الذهب الأصفر Yellow Gold

ما هو الحجر الكريم الذي تفضل التعامل معه أكثر من غيره؟


مؤخراً، أحب العمل كثيراً بحجر الزمرد، فلونه الأخضر يأسرني، هذا اللون العميق الذي يتضمّن مشاعر قوية.

أين يمكن أن نجد تصاميمك في الشرق الأوسط؟


نبيع قطعنا في لبنان ومصر، وقريباً سنتواجد في الرياض ودبي.

هل تعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق علامتك؟


طبعاً، فوسائل التواصل الاجتماعي هي أكثر ما يميّز العصر الجديد، من حيث الإعلان والتسويق... إنها تساعدنا للوصول إلى أكبر قاعدة عملاء، ولعرض مجوهراتنا عليهم.

ما هي مشاريعك المستقبلية؟


لم أكن أريد أن أعلن عنها، إنها مفاجأة، إلا أنها استثمار كبير وصعب. فكما هو متعارف عليه، في العالم هناك عدة طرق لحك الألماس، وأشكال عديدة لتقطيعه، وبما أنني درست الألماس في نيويورك، فأنا أعمل على اختراع وسيلة لحكّ الألماس تصبح حصرية لنا. لم تصبح النتيجة نهائية بعد، بل نحن في مرحلة الاستكشاف لكي تصبح هذه الطريقة حصرية لـ Ace Jewels.


تابعي المزيد:"ريانا Rihanna بسوار مشبك ذهب مع 10 حليّ بتصاميم عصريّة".