بياجيه Piaget
بياجيه Piaget

للذهب لون نابض بالحياة، ولمعان آتٍ من الأصالة؛ يتسلّل إلى القلادات والأساور والخواتم، فتستحيل سبائك ذهب متوهّجة. يسطع نورها، فترغب كل امرأة متميّزة في اقتنائها، شرط أن تكون ممهورة بختم أعرق دور المجوهرات. أيّ حكاية دفينة يرويها الذهب؟ وأي أسرار تتضمّنها هذه الحكاية؟ نكشف كلّ ذلك في التقرير الآتي..

 

Precious Metal

 

 


كلمة «غولد» Gold مشتقة من اللغة الجرمانية القديمة، وتعني الأصفر، مصطلح يستحضر لون بزوغ الفجر وأشعة الشمس المشرقة والمتلألئة. والذهب معدن نبيل ذو صلابة 5 على مقياس موس، غير قابل للأكسدة، ما يعني أنّ لمعانه يقاوم تأثيرات الوقت.

 

Artistic Touch

 

 


أساور وأطواق وقلادات مشغولة بحرفية عالية تحاكي ذوق كل امرأة توّاقة إلى التميّز والتفرّد.

 

Types of Gold


الذهب في أصله أصفر اللون، للحصول على ألوانه المتعدّدة يتم خلطه بمواد ومعادن أخرى من الفضّة والنحاس وغيرها.

 

 

Measurement of Purity

 

 



مقياس الذهب

يقاس نقاء الذهب بالقيراط. ولكن لا علاقة له بوحدة الوزن المستخدمة للألماس، والذي يسمّى أيضا «قيراط». المجوهرات المشغولة بـ 24 قيراطاً، أو 24 كيلوطن، هي من الذهب الخالص. أمّا عيار 18 كيلوطن فيتكوّن من 18/24 من الذهب، و 6/24 من معادن أخرى. بدورها تحتوي مجوهرات 14 كيلوطن على 14/24 من الذهب و 10/24 من معدن آخر؛ أخيراً المجوهرات بنسبة 10 كيلوطن هي فعلياً 10/24 من الذهب و 14/24 من معدن آخر. وبعبارة أخرى، كلما تدنّت نسبة القيراط، انخفض تواجد الذهب فيها.

أنواع الذهب ومميّزات كلّ منها

  • الذهب عيار 14 قيراطاً: يحتوي على %58 ذهب، و%42 معادن مخلوطة، وهو الأمثل من حيث المتانة، لذا فهو مناسب للاستخدام اليومي.
  • الذهب عيار 18 قيراطاً: يحتوي على %75 ذهب، و%25 معادن مخلوطة، ويعطي قطعاً عالية الجودة من المجوهرات، نظراً للونه الجذاب.
  • الذهب عيار 22 قيراطاً: يحتوي على %92 ذهب، و%8 معادن مخلوطة، وهو أكثر متانة من الذهب الخالص.
  • الذهب عيار 24 قيراطاً: يحتوي على %100 من الذهب النقي الخالص، وهو الأعلى ثمناً بين أنواع الذهب، ولكن يمكن خدشه وثنيُه بسهولة، وذلك بسبب طبيعة الذهب اللّينة.

 

 

Expressive Fine Metal

 

 

 


مجوهرات محبوكة من الذهب الأصفر أخذت أشكالاً معبّرة، من العقدة إلى الوردة، فالأساور التي ترمز إلى الحب الدائم.

 

Enchanting Tone


ينصح الذهب الأصفر للأشخاص الذين يتمتّعون بنغمات بشرة دافئة. حيث أنّ لونه يبرز جمال البشرة الزيتونية، كما تلك السمراء، ويزيدها توهّجاً وألقاً. إنّ الذهب الأصفر يسبّب تفاعلات تحسّسية وطفحاً جلدياً بنسبة أقل من الذهب الأبيض، لأنه نادراً ما يحتوي على النيكل.

The Color of Success

  • يرتبط هذا اللون بالطاقة الذكورية وقوة الشمس، مقارنةً بالفضّة المرتبط بالطاقة الأنثوية وحساسية القمر.
  • يمثل لون الذهب النجاح، فهو مرتبط بالإنجاز والنصر، ويشير إلى الثروة والمكانة المرموقة والرفاهية.
  • الأصفر يعزّز التفاؤل ويرتبط بالوفرة والازدهار والرفاهية والجودة والهيبة والرقي والأناقة.

 

Yellow Gold Care

 

 

 


يستحسن تنظيف الذهب بفرشاة أسنان ناعمة، وذلك بوضع قطرة صغيرة من سائل الغسيل عليه. يليها عملية التخلص من الرواسب تحت الماء الدافئ، والفرك برفق مرّة أخرى لإزالة أي بقايا للصابون، من ثم التجفيف بقطعة قماش من الألياف الناعمة. يفضّل تنظيفه في المنزل مرة واحدة في الشهر، وبشكل احترافي سنوياً. فمجوهرات الذهب الأصفر، وخاصة الخواتم ذات القيراط 18، عرضة للخدوش والأضرار. لحماية خاتم الذهب الأصفر أو المجوهرات الأخرى، يجب عليك خلعه، إذا كنت تعملين مع المنظفات أو المواد الكيميائية. يمكن أن يسبّب صابون الاستحمام والشامبو والمنظفات، خاصة تلك التي تحتوي على الكلور، الكثير من الضرر لحليّك الذهبية. لذلك، من المستحسن خلعها قبل السباحة مثلاً.


تابعي المزيد:"مجموعة بي زيرو1 من بلغاري.. المجوهرات الكلاسيكية بلمسةٍ عصرية للاحتفاء ببداياتٍ جديدة".