الصحة السعودية تقدم 5 نصائح للمعتمرين للوقاية من الإجهاد الحراري

وزارة الصحة
وزارة الصحة

في إطار حرصها على صحة وسلامة المعتمرين، قدمت وزارة الصحة السعودية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الجمعة، عدة نصائح للوقاية من الإجهاد الحراري أثناء أداء العمرة في نهار رمضان.

وذكرت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على تويتر:"إذا كنت تنوي أداء العمرة في نهار رمضان، اتّبع تعليمات الوقاية من الإجهاد الحراري، لتتّم عُمرتك بصحة وسهولة".

ونصحت الوزارة، المعتمرين، بضرورة تجنب التعرض المباشر للشمس، كما نصحت بتجنب العمرة في النهار للمصابين بالسكري، وأكدت الوزارة على ضرورة شرب كميات كافية من السوائل بعد الإفطار، وأخذ قسط كافي من الراحة، وكذلك استخدام مظلات فاتحة اللون.

وعلى صعيد آخر، تحرص وزارة الصحة على تقديم العديد من النصائح الصحية والطبية تزامنًا مع شهر رمضان المبارك 1443 هـ 2022 م، فقد أكدت الوزارة أن للتبرع بالدم العديد من الفوائد الصحية العائدة للمتبرع مثل زيادة نشاط نخاع العظم لإنتاج خلايا دم جديدة، وزيادة نشاط الدورة الدموية، إلى جانب تقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب.

وعلى صعيد متصل، قدمت الوزارة عدة نصائح للطلاب خلال شهر رمضان المبارك، لزيادة التركيز خلال اليوم الدراسي، حيث نصحتهم بتوزيع شرب الماء بين وجبتي الفطور والسحور، وتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة، والحرص على تناول الفواكه التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم في السحور كـ(الموز والتمر)، والتقليل من المشروبات الملونة والمحلاة واستبدالها بالماء أو العصائر الطازجة.
https://twitter.com/SaudiMOH/status/1514332601581916162?s=20&t=sjJEADt4G4eSiKNzOhYGew

وضمن نصائحها الرمضانية، أشارت الوزارة إلى أن الملح ضروري لوظيفة العضلات والأعصاب لأنه يحتوي على الصوديوم، إلا أن الاستخدام الزائد عن الحاجة يؤدي لأضرار صحية. ونصحت الوزارة باستبدال الملح بالتوابل والأعشاب والليمون.

كما قدمت الوزارة إرشادات عامة للأم المرضع في شهر رمضان، حيث نصحتها بضرورة أخذ قسط كافي من الراحة في نهار رمضان، وتناول كمية كافية من السوائل مع المداومة على شرب الماء، وضرورة تناول وجبة السحور لأنها تمدك بالطاقة اللازمة أثناء النهار، وضرورة تجنب المقالي والأغذية الدسمة والموالح والمخللات لتقليل نسبة الجفاف والعطش.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" "سيدتي"