الحج والعمرة السعودية تدعو إلى الاكتفاء بعمرة واحدة

معتمرون آمنون
معتمرون آمنون - الصورة من رئاسة شؤون الحرمين

دعت وزارة الحج والعمرة السعودية، المعتمرين وضيوف الرحمن، إلى الاكتفاء بعمرة واحدة خلال تلك الأيام المباركة، مبيّنة أنها صورة من صور حسن الخلق.
وجاء ذلك عبر الحساب الرسمي لوزارة الحج والعمرة عبر "تويتر": "أخي المعتمر، أختي المعتمرة، من فضائل الإيثار زيادة الألفة والتعاون بين الناس، والاكتفاء بعمرة واحدة خلال هذه الأيام المباركة صورة من صور هذا الخلق الحسن"، وذلك لإتاحة الفرصة لآخرين بأداء مناسك العمرة.

تخصيص 61 باباً لدخول وخروج المصلين

من جهة أخرى، خصصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، 61 باباً لدخول وخروج المصلين، منها 17 باباً في التوسعة السعودية الثالثة، و23 في توسعة الملك فهد، و7 أبواب في منطقة المسعى، وباب جسر أجياد. وحددت رئاسة شؤون الحرمين، 4 أبواب لخدمات الطوارئ، و10 أبواب مخصصة للخدمات. ويشارك في عملية تنظيم دخول وخروج المصلين عبر أبواب محددة، 330 موظف لضمان انسيابية الحركة والمرونة.

تهيئة مصليات في التوسعة السعودية الثانية

كما تم تهيئة 35 مصلى للرجال و30 مصلى للنساء في التوسعة السعودية الثانية، إضافة إلى تجهيز عديد من المسارات المخصصة لإرشاد ضيوف بيت الله الحرام، وذلك لتحقيق انسيابية حركة الحشود بكل سلاسة وتنظيم.

أداء نحو مليوني معتمر العمرة منذ بداية رمضان

وبحسب مسؤول في شؤون الحرمين، تم تفويج ما يقارب مليوني معتمر بالمسجد الحرام" منذ بداية أول يوم من شهر رمضان حتى اليوم العاشر، لافتاً إلى أن التفويج تم وفق ضوابط الإجراءات الاحترازية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

مليون وجبة إفطار

كما أعلنت رئاسة شؤون الحرمين، "توزيع مليون وجبة إفطار صائم في ساحات المسجد الحرام خلال العشر الأوائل من شهر رمضان"، وفق وكالة الأنباء السعودية.
وتم توزيع الوجبات بمساعدة أكثر من 8 آلاف عامل وعاملة لتوزيع 120 ألف وجبة إفطار يومياً في ساحات المسجد.
تابعي المزيد: رفع عدد حجاج هذا العام إلى مليون حاج من داخل السعودية وخارجها

الحرم يعمل بكامل طاقته الاستيعابية

ويشهد المسجد الحرام ازدحاماً كبيراً للمعتمرين وزوار الحرم، مع بداية شهر رمضان، حيث أكدت وزارة الحج والعمرة أن الحرم يعمل بكامل طاقته الاستيعابية، وتأشيرات العمرة تخطت المليون تأشيرة.
وفي 30 مارس الماضي، أعلنت وزارة الحج والعمرة السماح لحاملي جميع أنواع تأشيرات بالدخول إلى السعودية لأداء مناسك العمرة، بعد الحصول على التصريح اللازم من خلال تطبيق "اعتمرنا".

رفع الإجراءات الاحترازية

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت، في 5 مارس الماضي، أنه تقرر رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".