اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هل يسمح للنساء أقل من 45 سنة بأداء العمرة دون محرم؟.. وزارة الحج والعمرة تجيب

وزارة الحج والعمرة
وزارة الحج والعمرة

يحرص حساب عناية وخدمات ضيوف الرحمن، التابع لوزارة الحج والعمرة، على أن يرد على أسئلة واستفسارات المتابعين وقاصدي المسجد الحرام والمعتمرين والزوار من خلال موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وأكد حساب عناية وخدمات ضيوف الرحمن، إمكانية أداء المرأة لمن هن أقل من 45 سنة لمناسك العمرة دون محرم.

مسموح للنساء أقل من 45 سنة لأداء العمرة دون محرم

وتساءلت إحدى المتابعات "ماذا عن النساء الأقل من 45 سنة، وليس لديهن محرم نريد أن نعتمر؟، وأجاب حساب عناية وخدمات ضيوف الرحمن، التابع للوزارة، قائلاً: "نعم يمكنها ذلك، ويسمح لهم بإصدار التأشيرة، وعدم الإلزام بالمحرم أو عصبة نساء".

ووجهت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على تويتر، رسالة لضيوف الرحمن، قائلة: "ضيف الرحمن، لسلامتك وسلامة من حولك أثناء تواجدك بالحرمين الشريفين، نأمل الالتزام بلبس الكمامة، والتقيد بمواعيد الدخول حسب التصاريح الصادرة من تطبيقي اعتمرنا وتوكلنا".

دليل رحلة المعتمر

ونشرت وزارة الحج والعمرة، عبر حسابها الرسمي على تويتر، دليل رحلة المعتمر، الذي يهدف إلى تسهيل رحلة أداء مناسك العمرة. وقالت الوزارة: "لأنّ مكة والمدينة في انتظاركم بشوق، المعتمرون آمنون مع دليل المعتمر، فهو رفيقك في رحلتك الدينيّة، واحتياجاتك الأساسيّة".

ويعد دليل المعتمر، وهو نتاج تضافر الجهود بين الأجهزة الحكومية العاملة في منظومة خدمة ضيوف الرحمن، ليكون مرجعًا ثريًا للتعريف بالخدمات والتسهيلات المقدمة.

وعلى صعيد متصل، فقد كشفت الوزارة، يوم 1 أبريل الجاري، عن إتاحة حصول المعتمرين القادمين من خارج المملكة، على تأشيرة العمرة من خلال المنصات الإلكترونية المعتمدة لخدمات العمرة للأفراد، وأوضحت الوزارة أن هذه الإجراءات تشمل 3 خطوات تبدأ بالدخول على المنصات المعتمدة، ثم تصميم برنامج العمرة والمتضمن (خدمات السكن، والنقل، والخدمات الميدانية لأحد شركات العمرة السعودية، أي خدمات إضافية اختيارية)، ثم استكمال متطلبات التأشيرة وتتضمن (تسجيل بيانات المعتمرين، مع تعبئة نموذج طلب التأشيرة على موقع وزارة الخارجية، سيتم إصدار التأشيرة إلكترونياً ويتم طباعتها من قبل المعتمر).

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"