العناية الصحيحة بالشعر الدهني OILY HAIR CARE

العناية بالشعر الدهني
العناية الصحيحة بالشعر الدهني OILY HAIR CARE
العناية بالشعر
مستحضرات العناية بالشعر
العناية بالشعر الدهني
العناية بالشعر
2 صور

غالباً، ما يُصبح الشعر دهنياً نتيجة لاضطرابات متكرّرة في الغدد الزهمية المسؤولة عن الإفرازات الدهنية في فروة الرأس. والزهم مادة دهنية طبيعية تمنح شعرك الزيوت اللازمة وتحميه من التلوّث، ولكنها تصبح مضرّة بالشعر حين يتمّ إفرازها بصورة فائضة عن الحاجة، ما يؤدي إلى إضعاف سُمك الشعر، وتمنحه مظهراً لامعاً وملبّداً، ناهيك عن تكوين القشرة في فروة الرأس، وغيرها من المشكلات الجلدية التي تؤثّر سلباً على صحة الشعر. في هذا الإطار، تكشف اختصاصية علاج الشعر والحاصلة على شهادة معتمدة من الأكاديمية البريطانية، باسمة عبدالله فهيد النهدي عن أسباب الشعر الدهني، وطرق العنايه به.

العناية الصحيحة بالشعر الدهني OILY HAIR CARE

يُمكن الحدّ من إنتاج الزهم وتفادي مشكلات الشعر الدهني، عبر تبنّي مجموعة من خطوات العناية المناسبة لهذا النوع من الشعر، وأهمّها: اختيار الشامبو المناسب إنّ العامل الأساسي لعلاج الشعر الدهني، هو اختيار الشامبو المناسب والذي يحتوي بتركيبته على أحماض أمينية التي بدورها تعمل على تنظيف فروة الرأس، والتخلّص من الزهم الزائد.

غسل الشعر بانتظام

غسل الشعر الدهني بشكل منتظم أو فترات متقاربة (يوماً بعد يوم)، يعتبر من الأمور الهامة للحدّ من إنتاج الزهم الزائد في فروة الرأس، بما في ذلك التخلّص من اللمعان المفرط للشعر. مع مراعاة غسل الشعر بالماء الفاتر أو البارد.

عدم فرك الشعر

الحرص على عدم فرك الشعر أثناء غسله والاستعاضة عنه بالتدليك الناعم لفروة الرأس؛ وذلك تفادياً لعدم تنشيط الغدد الدهنية التي تحفّز إفرازاً فائضاً في الزهم في فروة الرأس.

تقشير فروة الرأس

مراعاة تقشير فروة الرأس مرّة شهرياً، حيث يساعد التقشير على إزالة الجلد الميت، والتخلّص من القشرة، فضلاً عن تنظيف فروة الرأس من رواسب المواد المتراكمة لبقايا منتجات العناية بالشعر كالشامبو، والبلسم، وغيرها التي تسبّب انسداد المسام وبصيلات الشعر.

نصيحة: قد يؤدّي تقشير فروة الرأس الى جفاف الشعر، لذلك يُنصح باستخدام ماسكات مرطّبة بعد التقشير مباشرةً. على أن تُطبّق على أطراف الشعر، بعيداً عن فروة الرأس.

تابعي المزيد: 6 أمور ينبغي مراعاتها أثناء العناية بالشعر الدهني

ديتوكس للشعر

هو عبارة عن استخدام مواد ذات خصائص حمضية تعمل على توازن حموضة الشعر. لذلك، يُعتبر من العلاجات المفيدة للشعر الدهني، حيث يُقلل من إفراز الزيوت ويساعد على تطهير فروة الرأس، وعلاج الحكة جرّاء القشرة، فضلاً عن تعزيز نمو الشعر ومنحه الصحة والإشراق بعيداً عن اللمعان.

نصيحة: توصي الاختصاصية باسمة، في تطبيق جلسات الديتوكس مرّة واحدة شهرياً على يد اختصاصي علاج الشعر لتحقيق النتائج المرجوة.

عدم المبالغة في تسريح الشعر

الحرص على عدم تسريح الشعر بشكل مستمرّ؛ وذلك تجنباً لعدم انتشار زيوت فروة الرأس بشكل سريع، وبالتالي يبدو زيتياً وملبداً.

تابعي المزيد: أمبولات الشعر وكيفية استخدامها؟

الابتعاد عن مجفّف الشعر

تجنّبي استعمال مجفّف الشعر لتنشيف شعرك، أو استخدامه على مسافة 15 سنتميتراً عن شعرك، وضبطه على درجة حرارة متوسطة. مع مراعاة تطبيق السيروم على أطراف خصلات الشعر قبل التصفيف بالمجفف الكهربائي.

اخترنا لك:

مستحضرات العناية بالشعر

1. شامبو للشعر الدهني يتحكم في الزهم ويقلل من الدهون في فروة الرأس: أويل كونترول تريتمنت شامبو من ديركوس Dercos Oil Control Treatment Shampoo.

2. شامبو للشعر الدهني غني بالفيتامينات ينظف الشعر من الزيوت: ريبلينيش أند كلينزي شامبو من تريسيمي TRESemmé, Replenish & Cleanse Shampoo.

3. شامبو للشعر الدهني يحدّ من إنتاج الزهم في فروة الرأس: إنتنسيف ريبير شامبو من لازارتيغ Lazartigue, Intensive Repair Shampoo.

4. شامبو ينظف ويتطهّر فروة الرأس من الملوّثات: بي بي سانداي شامبو من بامبل أند بامبل Bumble and Bumble, BB Sunday Shampoo.

تابعي المزيد: أسباب قشرة الشعر وأنواعها