اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هيئة الغذاء والدواء تحذر من بعض الشوربات جاهزة التحضير وتقترح البديل

الهيئة العامة للغذاء والدواء
الهيئة العامة للغذاء والدواء

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من بعض أنواع الشوربة الجاهزة التحضير، وطالبت من خلال منشور انفوجرافيك، عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى استبدالها بخيارات أكثر صحة.

 

وأوضحت أن الشوربة الجاهزة التحضير تحتوي على نسبة عالية من الملح في محتواها، وأنه يفضل عدم الإكثار من استهلاك بعض أنواعها، ويفضل استبدالها بالشوربة الصحية والمحضَّرة بالمنزل مثل شوربة الشوفان أو العدس.

من جهة أخرى وفي وقت سابق ردت الهيئة على سؤال أحد المتابعين بشأن تسبب الشعيرية سريعة التحضير في الإصابة بالسرطان، أوضحت هيئة الغذاء والدواء أن مادة جلوتامات الصوديوم الأحادية، والتي يرمز لها بـ E_621، أحد المضافات الغذائية المسموح باستخدامها وفق اللائحة الفنية السعودية، باعتبارها مادة معززة للنكهة في الأغذية، ولم يثبت أي دليل علمي على أنها تسبب السرطان أو لها آثار سلبية خطيرة في حالة تناولها.

كما أوضحت هيئة الغذاء والدواء السعودية بأن الشائعات الخاصة بتسبب مكعبات مرقة الدجاج في الإصابة بالسرطان، ليس لها أساس من الصحة، وأن تلك المكعبات عبارة عن ملح "جلوتامات الصاوديوم"، ويعتبر من المضافات الغذائية المسموح بها وفق اللوائح الفنية السعودية.

كذلك دعت الهيئة إلى الحرص على تخزين القهوة في حاوية أو وعاء محكم الإغلاق مصنوع من السيراميك لتجنب أشعة الشمس، وتخزين القهوة في مكان جاف أو تجميدها في الفريزر لتجنب نمو الفطريات، والتخلص من القهوة عند ملاحظة أي علامة على وجود العفن فيها.

كما أوصت الغذاء والدواء بالتخلص من الحليب وبدائله التي تدخل في تحضير القهوة وتكون منتهية الصلاحية، فبعض البدائل وبالرغم من عدم احتوائها على الحليب إلا أنها قد تتلوث بالميكروبات إذا لم تخزن بشكل صحيح في مكان بارد.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" "سيدتي"