في اليوم العالمي للتراث .. اليونسكو ترفع شعار "التراث والمناخ" وفعاليات عربية ودولية

اليوم العالمي للتراث
الصورة من موقع indiatoday-in
التراث العالمي
اليوم العالمي للتراث - icomos-org
التراث العالمي
اليوم العالمي للتراث- الصورة من موقع currentaffairs.adda247.com
اليوم العالمي للتراث
التراث العالمي
التراث العالمي
3 صور

بهدف الحفاظ على ذاكرة الشعوب الحضارية، وإعادة اللحمة بين الذات وما يربط منتوجها الحضاري في سيرورته التارخية، يحتفل العالم اليوم 18 إبريل باليوم العالمي للتراث، حيث تعد الاحتفالية تقديراً للجهد الجماعي للمجتمعات الحضارية وما تقوم به من أجل صون التراث العالمي وحماية الثقافة الإنسانية.

• كيف بدأ الاحتفال باليوم العالمي للتراث

الصورة من موقع indiatoday-in


في عام 1982 ، شدد المجلس الدولي والمعالم والمواقع (ICOMOS) أنه من المهم أن يكون الناس على دراية بالحفاظ على الثقافة القديمة وما يرتبط بها من المواقع التاريخية، وفي وقت لاحق في عام 1983 ، تبنت اليونسكو الفكرة خلال المؤتمر العام الثاني والعشرين. نحو ترميم المدن التاريخية والمحافظة عليها ، ومد أذرع الحماية والرعاية والدعم للقبائل القديمة والجماعات العرقية المغلقة بتقاليدها وثقافاتها ليتم اقتراح الاحتفال بيوم التراث العالمي، يلقي اليوم أيضًا الضوء على الحلول التي يمكن من خلالها الحفاظ على الثقافة القديمة عبر تجسير الهوة الابستمولجية بين الشعوب و تراثها المادي والروحي
وحسب الموقع الرسمي لمنظمة اليونسكو unesco.org، نصت اتفاقية التراث العالمي (1972) على أن "تدهور أو اختفاء أي عنصر من عناصر التراث الثقافي أو الطبيعي يشكل إفقارًا ضارًا لتراث جميع دول العالم". و "إلى جانب إيكوموس المجلس الدولي والمعالم والمواقع (ICOMOS) ، يدعم مركز التراث العالمي لليونسكو وجهات النظر الشاملة والمتنوعة في تحديد التراث وحفظه ونقله إلى الأجيال القادمة".
تابعي المزيد: الدرعية التاريخية تحتفي باليوم العالمي للتراث

• اليونسكو ترفع شعار "التراث والمناخ"

اليوم العالمي للتراث- الصورة من موقع currentaffairs.adda247.com


استشعاراّ من اليونسكو بخطورة التغيرات المناخية وتأثيراتها الكارثية على التراث العالمي والموروث الإنساني والحضاري، رفعت اليونسكو هذا العام 2022 شعار "التراث والمناخ".
وحسب الموقع الرسمي لمنظمة اليونسكو unesco.org تقيم 26 دولة فعاليات ترفع شعار " المناخ والتراث"، حيث دعت اليونسكو الدول الأعضاء لفاعليات تكرس لتأثير المناخ على التراث عبر صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الإجتماعي تويتر ، وأطلقت العديد من الهاشتاجات
#ICOMOS # IDMS2022 # icomosIDMS2022 #climatejustice # Heritage4climate

اليوم العالمي للتراث - icomos-org


سيدتي تقدم لك عددا من تلك الفعاليات من الموقع الرسمي لـ المجلس الدولي والمعالم والمواقع icomos.org

• في أذربيجان

مؤتمر تأثير تغير المناخ على التراث الثقافي لأذربيجان، تقيمه اللجنة الوطنية الأذربيجانية ICOMOS ، الخدمة الحكومية لحفظ التراث الثقافي وتنميته وترميمه التابعة لوزارة الثقافة لجمهورية أذربيجان.

• البرازيل

جلسة حوار مفتوحة حول "التراث والمناخ"، تناقش أعضاء Icomos والمجتمعات البرازيلية التقليدية وباحثو المؤسسات حول المناخ سيناريو تغير المناخ الحالي والتراث في البرازيل والعالم.

• كندا

جلسة حوار حول "آثار تغير المناخ على التراث المبني"، وتتناول الجلسة كيف تتأثر بتغير المناخ؟ كيف يساهم صونه في استراتيجيات إزالة الكربون في الاقتصادات المحلية والوطنية؟ .

• المملكة العربية السعودية

فعالية عين زبيدة (قناة مائية) تراث مائي، وهي قناة مائية قديمة بناها الخليفة العباسي هارون عام 780 م، و تم إهمالها وتجفيفها بسبب تغير المناخ والجفاف.، حيث يتم التخطيط لإنشاء مركز معلومات مؤقت بالقرب من جزء من الهيكل القديم

• الصين

- ندوة علمية حول اليوم الدولي للآثار والمواقع "التراث والمناخ" .
- حدث (عبر الإنترنت) للاحتفال بمرور 40 عامًا على نظام حماية المدن التاريخية والثقافية الشهيرة .
- حدث وأنشطة سلسلة "الرياح على طريق الحرير"، وهو محاضرات عامة يلقيها متخصصون ترتبط الموضوعات بشكل أساسي بظروف الحفاظ على التراث الصيني
- جلسة قراءة بلا حدود، وفيها يتم دعوة متخصصين وباحثين لمناقشة العلاقة بين تغير المناخ والتراث الثقافي في مقاطعة هوبي .
تابعي المزيد: ثقافة وفنون الرياض تحتفل باليوم العالمي للتراث

• مصر

رحلة ثقافية وحلقة نقاش ينقسم الاحتفال إلى ثلاثة أجزاء:
- زيارة منطقة الفخار في قرية النزلة التي تعود إلى الحضارة المصرية القديمة ، ومجموعة من الورش والأفران التقليدية.
- زيارة لقرية تونس حيث يوجد متحف الوجوه
- حلقة نقاشية تحت شعار"التراث والمناخ ..مناقشة مسؤوليتنا"، بمشاركة حمدي السطوحي عضو خبير في ايكوموس، مصمم مشروع إحياء النزلة. كريم الداش ، د. ابراهيم عبلة مدير مركز الفيوم للفنون، م. أحمد النفيلي ، حملة "أبو سمبل 50". عبد الرحمن إمبابي ، رئيس ICE (MUST)

• فرنسا

يتم عمل أنشطة مجموعة العمل "المناخات والتراث".، وهي إحدى أنشطة ICOMOS France المتعلقة بالتراث والمناخ .

• الأردن

مؤتمر تغير المناخ والتراث الثقافي..أولويات المنطقة العربية بالتعاون مع ICOMOS-Jordan وICCROM-Sharjah ومشاركة متحدثين من اللجان الوطنية للمنطقة العربية ICOMOS

• لبنان

ورش توعوية ثقافية لطلبة المدارس حتى يتمكنوا من تمييز ما يعتبر تراثًا و كيف تختلف ممارسات التراث عن الروتين المعاصر من حيث الأداء المناخي.

• جورجيا

ورشة عمل حول تقنيات الملاط الأرضية التقليدية، حيث توفر ورشة العمل المعتمدة لمدة يومين مكونًا نظريًا حول نتائج دراسة ملاط تبليسي وتقنيات التحضير والأنشطة العملية.

• إيطاليا

- سلسلة من المحادثات تقيمها اللجنة العلمية الإيطالية للتدريب (CIF) موضوع التراث الثقافي والمناخ ، نظمتها مدينة أوربينو وجامعة أوربينو "كارلو بو".
- ندوة تحديات المناخ في التدريب من أجل الحفاظ على التراث الثقافي في منطقة البحر الأبيض المتوسط
- إطلاق موقع ISCEAH الخاص باللجنة الدولية ICOMOSوالذي يعمل على إثراء المساهمات في العمارة الترابية في إيطاليا ، وسيحتوي الموقع على روابط لصفحات أخرى (ICOMOS Italia و ISCEAH International و CEDTERRA ، على سبيل المثال) ومقالات وكتب وصور ومقاطع فيديو.
تابعي المزيد: هيئة التراث السعودية تحتفي بيوم التراث العالمي