مجلس وزراء الإمارات يعتمد مزايا غير مسبوقة لتأشيرات الدخول والإقامة

الشيخ محمد بن راشد يعتمد اللائحة التنفيذية لقانون دخول وإقامة الأجانب - الصورة من وام
الشيخ محمد بن راشد يعتمد اللائحة التنفيذية لقانون دخول وإقامة الأجانب - الصورة من وام

في إطار تعزيز مكانة الإمارات باعتبارها وجهة فريدة للعيش والعمل والاستثمار، ودعما لمسيرة النمو الاقتصادي المستدام، أقر مجلس الوزراء برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي في شأن دخول وإقامة الأجانب.

وتتضمن اللائحة التنفيذية كافة المعلومات التي تخص أنواع وشروط تأشيرات الدخول والإقامة، والأحكام العامة لدخول وإقامة الأجنبي بالدولة، بشكل يعكس التطور الذي شهدته المنظومة المستحدثة لتيسير إجراءات الدخول والإقامة ودعم سوق العمل وتسليط الضوء عليه ورفع تنافسيته ودعم الشعور بالأمان المجتمعي.

تعديلات الإقامة الذهبية

كان للإقامة الذهبية النصيب الأكبر من التعديلات التي جاءت بهدف تيسير المتطلبات والتوسع في فئات المستفيدين، وتضمنت مزايا جديدة، على رأسها:

- إلغاء شرط عدم التغيب عن الدولة للاحتفاظ بالإقامة الذهبية.

- إلغاء الحد الأقصى لعدد عمالة الخدمة المساندة التي يمكن استقدامها.

- توفر مزايا لأفراد الأسرة تسمح لهم بالبقاء في الدولة طيلة مدة سريان إقامتهم في حال وفاة المعيل الحاصل على الإقامة الذهبية.

الإقامة الذهبية للعلماء

تمنح الإقامة الذهبية للعلماء وأصخاب الإنجازات في مجالهم، بتوصية من مجلس علماء الإمارات، على أن يتوفر بهم:

- أن يكون حاصلاً على ماجستير أو دكتوراة في أحد تخصصات الهندسة والتكنولوجيا وعلوم الحياة والعلوم الطبيعية من أفضل الجامعات عالمياً وفقاً للتصنيفات الدولية المعتمدة.

- أن يكون له إنجازات بحثية معتمدة أو من ذوي الإنجازات في بناء قطاع البحث والتطوير داخل وخارج الدولة.

الإقامة الذهبية للمتخصصين

تم تحديث هذا المسار ليشمل العمالة الماهرة أصحاب المؤهلات التعليمية والخبرات المهنية في جميع التخصصات مثل لطب والهندسة والتكنولوجيا والعلوم والتعليم والقانون والثقافة والاجتماع، وذلك شرط أن يكون الشخص من فئة العمالة الماهرة، المستوى المهني الأول أو الثاني حسب التصنيف المهني المعتمد لدى وزارة الموارد البشرية مع التصنيف الدولي للمهن، وأن يكون الحد الأدنى للمستوى التعليمي شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها.

الإقامة الذهبية للمواهب

التي تمنح لأصحاب المواهب المتميزة، وتتطلب الموهبة فقط ولا يشترط حدا أدنى للمؤهل العلمي أو الراتب الشهري أو المستوى المهني، على أن تمنح بتوصية من الجهات الحكومية الاتحادية أو المحلية.

الإقامة الذهبية للمستثمرين

شملت التسهيلات الخاصة بالإقامة الذهبية للمستثمرين في القطاع العقاري عند ملكية كاملة لعقار بقيمة لا تقل عن 2 مليون درهم حيث تم استحداث ميزة تمكّن المستثمر من الحصول على الإقامة الذهبية عند شراء العقار بقرض من أحد المصارف المحلية المحددة.

وشمل الاستحداث إتاحة الفرصة للمستثمر من الحصول على الإقامة الذهبية عند شراء عقار أو أكثر على الخارطة بقيمة لا تقل عن 2 مليون درهم من الشركات المحلية المعتمدة.

الإقامة الذهبية لرواد الأعمال

شملت تحديثات اللائحة التنفيذية اشتراطات تتسم بالمرونة والشمولية للحصول على الإقامة الذهبية من قبل رواد الأعمال، شرط أن يكون لدى الشخص ملكية أو شراكة في مشروع ريادي مسجل في الدولة ضمن فئة المشاريع الصغيرة والمتوسطة ويحقق إيرادات سنوية لا تقل عن مليون درهم، وتكون فكرة المشروع معتمدة من وزارة الاقتصاد أو من الجهات المحلية المختصة.

وتمنح الإقامة الذهبية لرواد الأعمال أيضا في حال كان مؤسسا لمشروه ريادي سابق تم بيعه بقيمة إجمالية لا تقل عن سبعة ملايين درهم، ويشترط موافقة وزارة الاقتصاد أو الجهات المحلية المختصة على المشاريع أو الأفكار.

الإقامة الذهبية لأوائل الطلبة والخريجين

يشمل هذا المسار جذب الخريجين، وحديثي التخرج المتميزين من أفضل الجامعات وأفضل 100 جامعة عالميا.

الإقامة الخضراء

شهدت الإقامة الخضراء تعديلات جديدة أهمها استحداثها لمدة 5 سنوات لجذب المستثمرين ورواد الأعمال والعمالة الماهرة عالية المستوى وأصحاب العمل الحر، ومنح مزايا أكبر لاستقدام أفراد أسر المقيمين في الدولة، ومدد سماح مرنة تصل إلى 6 أشهر بعد انتهاء أو إلغاء الإقامة.

الإقامة الخضراء للعامل المهاري: مسار جديد مخصص للعمال يضمن توفير إقامة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد بدون ضامن، شرط الحصول على تصريح عمل في الدولة بموجب عقد عمل ساري المفعول، وأن يكون الشخص من فئة العمالة الماهرة المستوى المهني الأول أو الثاني أو الثالث حسب التصنيف المهني المعتمد لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين، على أن يكون الحد الأدنى للمستوى التعليمي شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها وألا يقل الراتب الشهري عن 15 ألف درهم إماراتي.

الإقامة الخضراء للعمل الحر: يختص هذا المسار بتشجيع العمل الحر، حيث يوفر بدوره إقامة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد وبدون ضامن أو صاحب عمل بمتطلبات بسيطة هي الحصول على تصريح عمل حر من وزارة الموارد البشرية والتوطين على أن يكون الحد الأدنى للمستوى التعليمي شهادة البكالوريوس أو الدبلوم التخصصي أو ما يعادلها، وألا يقل الدخل السنوي من العمل الحر لعامين سابقين عن 360 ألف درهم.

الإقامة الخضراء للمستثمر أو الشريك: تم استحداث الإقامة الخضراء للمستثمر أو الشريك في نشاط تجاري بدون ضامن ولمدة 5 سنوات قابلة للتجديد لتحل محل إقامة المستثمر السابقة ومدتها سنتان وباشتراطات أبسط ومزايا أكبر.

الإقامة الخضراء لأفراد الأسرة: يجوز للأجنبي استقدام أفراد أسرته بسهولة ويسر ويشمل ذلك الزوج والأبناء.. وقد تم رفع سن الأبناء حتى 25 عاماً بعد أن كان 18 عاماً فقط إضافة إلى البنات غير المتزوجات بغض النظر عن العمر ويمنح الأبناء من أصحاب الهمم تصريح إقامة مع ذويهم بغض النظر عن العمر، كما تتيح له استقدام أقاربه من الدرجة الأولى.

منظومة مستحدثة لتأشيرات الدخول

شملت المنظومة عدة مزايا تقوم على منح تأشيرات للزيارة بدون اشتراط ضامن أو مستضيف لأول مرة، وتتميز بالمرونة وقابلة للتمديد لمدة عام، وتتاح التأشيرات وصلاحية الدخول لمدة 60 يوما قابلة للتجديد.

تأشيرة فرص العمل

تم تحديث التأشيرة بحيث تمنح لفئة العمالة الماهرة في المستوى المهني الأول أو الثاني أو الثالث، وفقا لتصنيف المهن المعتمد لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين، كما تمنح لخريجي أفضل 500 جامعة في العالم، شرط ألا يكون قد مر على تخرج الشخص أكثر من عامين و أن يكون الحد الأدنى للمستوى التعليمي شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها.

تأشيرة السياحة

تم طرح تأشيرة سياحة متعددة الدخول لمدة خمس سنوات وبدون ضامن، تمكن المستفيد من البقاء في الدولة حتى 90 يوماً متواصلة ويجوز تمديدها لمدة مماثلة على ألا تتجاوز مدة البقاء كاملة 180 يوما في السنة الواحدة إلا في حالات استثنائية، وتتطلب التأشيرة توافر رصيد قدره 4 آلاف دولار خلال الـ6 أشهر التي تسبق الطلب.

تأشيرة استكشاف الفرص الاستثمارية وفرص الأعمال

تتيح للمستثمرين للتعرف على متطلبات تأسيس الأعمال ضمن إجراءات بسيطة وبدون ضامن أو مستضيف داخل الدولة.

تأشيرة زيارة قريب أو صديق

تتيح للزائر سواء كان قريبا أو صديقا لمواطن أو مقيم في الدولة للحصول على هذه التأشيرة وبدون ضامن أو مستضيف داخل الدولة.

تأشيرة إنجاز مهمة عمل

يشترط لهذه التأشيرة تقديم عقد عمل مؤقت أو رسالة من جهة العمل وإثبات اللياقة الصحية للعمل.

تأشيرة الدراسة أو التدريب أو التأهيل

تمنح التأشيرة للشخص بحيث يكون الضامن إحدى الجامعات أو المعاهد أو المؤسسات التعليمية أو البحثية المرخصة في الدولة، إضافة إلى أن الضامن يمكن أن يكون جهة حكومية أو خاصة لأغراض التدريب والتأهيل لفترة زمنية مؤقتة، وتغطي التأشيرة التدريب المهني أو العمل خلال فترة الدراسة، ويتوقف شرط الحصول عليها تقديم رسالة من الجهة تفيد التعريف بالبرنامج الدراسي أو التدريبي ومدته.