رصد نوع نادر من الحيتان قرب شواطئ القنفذة في السعودية

صورة الحوت البريدي في السعودية
الحوت البريدي على شواطي السعودية - الصورة من حساب المركز السعودي لتنمية الحياة الفطرية على تويتر
صورة الحوت البريدي
الحوت البريدي - الصورة من موقع Flickr
صورة الحوت البريدي في السعودية
صورة الحوت البريدي
2 صور

رصد المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، أمس الإثنين، سمكة حوت نادرة جدًا، على أحد شواطئ المملكة العربية السعودية بالبحر الأحمر، وهو حوت من نوع بريدي، والذي يُعرف باسم "Baleanoptera edeni brydei".

ونشر الحساب الرسمي للمركز السعودي، صورة للحوت، وعلق عليها قائلاً: "حوت بريدي ظهر لنا على ُبعد 60 كيلومترًا من شواطئ القنفذة أثناء صعوده للتنفس. هذه الحيتان نادرة جدًا في البحر الأحمر. تم توثيق خمسة حيتان خلال رحلة استكشاف البحر الأحمر".

وفي فبراير من هذا العام، أطلق المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية رحلة استكشاف البحر الأحمر بمشاركة سفينة الأبحاث العالمية "أوشن إكسبلورر"، وسفينة الأبحاث الوطنية "العزيزي" التابعة لجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية "كاوست"، بحسب ما ذكره الموقع الرسمي لوكالة الأنباء السعودية "واس" عبر الإنترنت.

وتشمل الرحلة، التي تضم 126 باحثًا، أنشطة أبحاث علمية لدراسة الحياة البحرية في البحر الأحمر، وهي ستوفر أول مسح شامل لمناطق لم يسبق دراستها.

ومن المقرر إجراء مسوحات كاملة لاكتشاف بيئة البحر الأحمر على طول سواحل المملكة على مدى 19 أسبوعًا.

وليست هذه أول مرة يتم فيها رصد هذه الحيتان النادرة في الشرق الأوسط، إذ أعلن مكتب أبوظبي الإعلامي في نهاية أكتوبر، عن رصد هيئة البيئة-أبوظبي لحوت بريدي خلال إجراء المسوحات البحرية.

يشار إلى أن المركز السعودي لتنمية الحياة الفطرية كان قد رصد دلافين صغيرة مرقطة، التي يطلق عليها في الخارج "بان تروبيكال"، متواجدة في البحر الأحمر وتعيش بسلام، غرب المملكة العربية السعودية، وذلك خلال الأسبوع الماضي.

وأعلن حينها أن عدد الدلافين يصل إلى نحو 2000، ولكنها تعيش في مجموعات متفرقة، كل مجموعة تضم ما يصل إلى 80 دولفينًا، وأشار إلى أن الدلافين كانت تسبح في مجموعة بجوار أمهاتها، وأن الدلافين في الأصل تعيش في البحار والمحيطات، وأنواع قليلة منها نهرية تعيش في مياه عذبة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»