عرضها يزيد على متر ووزنها يصل إلى 1.5 كلغ.. تعرف على زهرة رافليسيا النادرة

صورة زهرة رافليسيا النادرة
زهرة رافليسيا النادرة - الصورة من صحيفة الجارديان
صورة كريس ثوروغود بجانب زهرة رافليسيا
كريس ثوروغود مع زهرة رافليسيا - الصورة من صحيفة الجارديان
صورة زهرة رافليسيا النادرة
صورة كريس ثوروغود بجانب زهرة رافليسيا
2 صور

بعد السفر لمسافة 6600 ميل والقتال عبر مسار الهجوم الاستوائي في غابة لوزون المطيرة أمرًا شيقًا. وضع كريس ثوروغود عينيه على الزهرة النادرة وغير العادية التي أشعلت خيال طفولته قبل 30 عامًا.

أصبح ثوروغود، البالغ من العمر 38 عامًا، الشهر الماضي أول غربي يرى زهرة Rafflesia banaoana، وهو نوع آخر من الأنواع المرقطة باللون الأحمر يمتد لمسافة نصف متر، في تجربة جعلته يبكي.

وقال الشاب: "من الصعب التعبير عن الشعور بالكلمات.. إنه مزيج من الجهد المبذول في الرحلة، وهو أمر مكثف للغاية، ولكنه أيضًا شعور بمشاركة لحظة مع شيء سريع الزوال، ونادر، وعمل طبيعي مذهل لا يمكنك رؤيته في أي مكان آخر. إنه لمن دواعي سروري أن تجلس بشيء من هذا القبيل".

Rafflesia banaoana هو أندر الأنواع وأكثرها مراوغة من الجنس الذي سمي على اسم السير ستامفورد رافلز، مؤسس سنغافورة الحديثة. تم العثور على الزهور فقط في الغابات المطيرة العميقة في جزيرة لوزون في الفلبين. ويصف Thorogood، نائب مدير حديقة أكسفورد النباتية والمشتل، بأنه "النبات الأكثر غرابة في العالم".

يسارع عالم النبات إلى الإشارة إلى أنه على الرغم من كونه أول غربي يضع أعينه على رافليسيا، إلا أن التجربة لم تكن لتتحقق لولا عمل القس مالابريجو جونيور وأدريان توبياس، من جامعة الفلبين، وهما الشخصان الوحيدان الآخران. لقد رأى علماء النبات الزهرة.

حصل الثلاثي على إذن لدخول أقصى مناطق الغابات المطيرة من قبل مجتمع الباناو الأصلي، الذي يمتلك الأرض ويرافقهم إلى الزهرة عن طريق قطع مسار عبر الغطاء النباتي الكثيف والمعادي.

بحلول الوقت الذي وصلوا فيه إلى Rafflesia، كانت ذراعي Thorogood مغطاة بالدم من العلقات، وقام برعاية لدغة نبات "شعرت كأن شخصًا ما سكب الماء المغلي" على جلده.

كانت الرحلة الاستكشافية التي استغرقت أسبوعين تتويجًا لسنوات من التخطيط، لكن نشأتها تعود إلى غرفة نوم طفولة Thorogood في تشيلمسفورد، إسيكس. من سن الثامنة، كان يتعجب من صور الأنواع الغريبة من الزهور النادرة في أبعد أركان الكوكب.

قال: "كانت هناك هذه الصور غير العادية لهذه الزهور في الغابة في مكان ما يبدو بعيدًا جدًا ولا يمكن الوصول إليه وغريبًا بالنسبة لي كطفل لم يسافر كثيرًا حقًا".

وأضاف: "يبدو الأمر كما لو كانوا مغناطيسًا من الجانب الآخر من الكرة الأرضية يغريني بالذهاب ورؤيتهم. أتذكر بوضوح شديد عندما كنت طفلاً كنت مفتونًا بهذه الصور في كتب هذه الألغاز النباتية الدنيوية الأخرى. أعتقد أنني وضعت خططي دون وعي ثم سأجعلها عملاً في حياتي للذهاب ورؤيتها".

يمكن أن تنمو رافليسيا إلى 1.5 متر ووزنها 10 كجم، مما يجعلها أكبر الأزهار على وجه الأرض. هناك 13 نوعًا من Rafflesia في الفلبين وما زالت تمثل لغزًا في العالم العلمي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»