اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

موعد عيد الفطر 2022 فلكيا

عيد الفطر المبارك
عيد الفطر المبارك

تزداد عمليات البحث عن موعد عيد الفطر 2022 م – 1443 هـ، وأول أيام عيد الفطر المبارك، وغرة شهر شوال 1443 هـ، في محرك البحث الشهير "جوجل" وفي وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة مع حلول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

فلكيًا، فمن المتوقع أن تكون غرة شهر شوال، وأول أيام عيد الفطر المبارك، يوم الاثنين الموافق 2 مايو المقبل، في معظم الدول العربية والإسلامية.

2 مايو المقبل أول أيام عيد الفطر في غالبية الدول فلكيا

من جهته، أوضح مركز الفلك الدولي، عبر موقعه الإلكتروني، أنه بالنسبة للدول التي ستتحرى هلال عيد الفطر شوال 1443 هـ يوم السبت 29 رمضان الموافق 30 إبريل الجاري، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يومًا، ليكون يوم الاثنين الموافق 2 مايو المقبل أول أيام عيد الفطر.

أما الدول التي ستتحرى هلال شوال يوم الأحد الموافق 1 مايو، فقد أشار مركز الفلك الدولي إلى أن "رؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة بأي وسيلة من قارة أستراليا ما حولها، وهي ممكنة بالتلسكوب فقط من وسط وغرب آسيا ومعظم أوروبا وجنوب القارة الأفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من القارة الأفريقية عدا جنوبها ومن غرب أوروبا ومن شمال قارة أمريكا ووسط أمريكا الجنوبية، في حين أن رؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيًا من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى، وعليه من المتوقع أن تعلن غالبية الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد أن عدة رمضان 29 يومًا، وأن أول أيام عيد الفطر سيكون يوم الاثنين الموافق 2 مايو". كما توقع مركز الفلك الدولي أن يكون عيد الفطر في كل من الهند وبنغلادش وباكستان يوم الثلاثاء 3 مايو.

خالد الزعاق: شهر رمضان عدته ثلاثين يومًا

وكشف الخبير الفلكي السعودي، الدكتور خالد صالح الزعاق، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، أن شهر رمضان المبارك ستكتمل عدته ثلاثين يومًا، وسيتفق العالم الإسلامي بيوم عيده وسيكون أول أيام عيد الفطر الاثنين الموافق 2 مايو.

موعد عيد الفطر في الإمارات ومصر

ففي الإمارات، فمن المتوقع أن تكون غرة شهر شوال وعيد الفطر المبارك 2022 يوم الاثنين الموافق 2 مايو فلكيًا، حيث يولد الشهر القمري الجديد يوم الأحد 1 مايو عند الساعة 12:28 بعد منتصف الليل متزامنًا مع كسوف جزئي للشمس تشهده أقصي أمريكا الجنوبية والقطب الجنوبي، حسبما ذكر إبراهيم الجروان، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك.

وأشار إبراهيم الجروان، في تصريح له نشرته وكالة الأنباء الإماراتية، إلى أنه مع مغيب شمس نفس اليوم يكون الهلال بعمر يتجاوز 18:30 ساعة، ويغرب بعد غروب شمس نفس اليوم بقرابة 37 دقيقة، ومن ثم فإن فرصة رصده واردة في كافة الدول العربية والتي نتوقع توافقًا تامًا بينها على غرة شوال وعيد الفطر.

وفي مصر، فقد كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن يوم الأحد 1 مايو المقبل سيكون المتمم لشهر رمضان، على أن تكون غرة شهر شوال 1443هـ فلكيًا يوم الاثنين 2 مايو 2022 أول أيام عيد الفطر المبارك.

يمكنكم متابعة الاخبار عبر"تويتر" "سيدتي"