جوجل يحتفي بذكرى الفنانة التشكيلية العراقية نزيهة سليم

جوجل يحتفي بذكرى الفنانة التشكيلية العراقية نزيهة سليم
جوجل يحتفي بذكرى الفنانة التشكيلية العراقية نزيهة سليم

يحتفي اليوم محرك البحث الأشهر عالمياً جوجل، بذكرى الفنانة التشكيلية العراقية نزيهة محمد سليم عبد القادر الخالدي الموصلي، وهي إحدى رواد الفن التشكيلي في العالم العربي والشرق الأوسط. واستبدل محرك البحث الشهير واجهته الرئيسة بصورة لنزيهة سليم، مشيراً إلى أنها كانت رسامة وأستاذة جامعية، ومن أكثر الفنانين تأثيراً في المشهد الفني العراقي المعاصر.

التركيز على النساء في الأرياف

وبحسب الإرث الذي تركته الفنانة العراقية، فقد ركزت في أعمالها الفنية على النساء العراقيات في الأرياف وحياة الفلاحين، وذلك باستخدام الألوان الزاهية.

من هي نزيهة سليم؟

ولدت الفنانة التشكيلية نزيهة سليم عام 1927م، في مدينة إسطنبول التركية، لأب وأم عراقيين، وكان والدها محمد سليم ضابطاً في الجيش، الذي كان الداعم الأول لها في تحقيق طموحها وشغفها في مجال الرسم.

من أوائل النساء المبتعثات

وكانت من أولى النساء العراقيات اللائي حصلن على منحة دراسية في الخارج، وذلك بعد أن أكملت دراستها بمعهد الفنون الجميلة ببغداد، وحصلت منه على درجة التفوق آنذاك.

تخرجها من معهد البوزار

وكان تخرجها من "معهد البوزار" الباريسي في فترة خمسينيات القرن الماضي، كما أُرسلت بزمالة لمدة عام واحد إلى ألمانيا الشرقية للتخصص في رسوم الأطفال ورسوم المسرح وتمرنت أثناء ذلك على المزججات والتطعيم بالأنامل.

معاصرتها لأهم الفنانين

وقد عاصرت فنانين تشكيلين عظام في تلك الفترة بباريس، منهم الفنان الفرنسي الكبير "فردناند ليجيه" الذي تدربت على يديه على فن الجداريات التي أحبته وأبدعت وتميزت فيه ودرسته في فرنسا، والفنان "سوفربي".

تأسيس جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين

وبعد عدة سنوات قضتها خارج العراق، انغمست خلالها في الفنون والثقافة، عادت نزيهة بعدما نالت الشهادة العليا، وساهمت في تأسيس جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، وعملت أستاذة جامعية.

مؤسسة الرواد

وأسست مؤسسة الرواد التي تجمع الفنانين العراقيين الذين يمزجون بين تقنيات الفن الأوروبي والجماليات العراقية. تابعي المزيد: في يوم المرأة.. تعرفي على أشهر فنانات في التاريخ...

أسرة تحب الفن التشكيلي

ولم تكن نزيهة هي الفنانة الوحيدة بين أبناء هذه العائلة، حيث نشأت في أسرة تحب الرسم، وبرز منها فنانون مشهورون في مجال الفن التشكيلي منهم سعاد سليم، ونزار سليم وكذلك جواد سليم، الذي صمم نصب الحرية الشهير وسط بغداد، ويعد من أبرز النحاتين في تاريخ العراق الحديث.

وفاتها

وبعد مسيرة فنية حافلة رفعت خلال اسم وطنها في المحافل العالمية والدولية، توفيت الفنانة التشكيلية العراقية نزيهة سليم في الـ15 فبراير من عام 2008، تاركة وراءها إرثاً فنياً كبيراً. يمكنكم متابعة الاخبار عبر"تويتر" "سيدتي".