متحف الفن التشكيلي بجدة التاريخية يوثق أكثر من 100 عمل إبداعي

متحف
متحف الفن التشكيلي - الصورة من واس
لوحات فنية
متحف الفن التشكيلي بجدة التاريخية يوثق أكثر من 100 عمل إبداعي - الصورة من واس
الفن التشكيلي
50 فنان وفنانة يشاركون في منافسات محلية وإقليمية وعالمية - الصورة من واس
متحف
لوحات فنية
الفن التشكيلي
3 صور

بمشاركة 50 فناناً وفنانة في منافسات محلية وإقليمية وعالمية، وثق "متحف الفن التشكيلي" بمنطقة جدة التاريخية أكثر من 100 عمل تشكيلي إبداعي, حيث يحكي تجارب وإبداعات رواد الفنون الجميلة في المملكة.

الفن التشكيلي السعودي

ويسلط المتحف الضوء على الأعمال التشكيلية ذات القيمة الفنية، والنواحي الإبداعية، واللمسات الجمالية, الأمر الذي يسهم في التعريف بمسيرة التميز والريادة للفن التشكيلي السعودي، وتعدد مدارسه, حيث يشكل المتحف رمزاً حضارياً لفنون معاصرة تسير توازياً مع المتاحف التاريخية، بما يزخر به من محتويات فنية جدارية وأعمال تشكيلة مختلفة.

تفاصيل المتحف

من جانبه، أوضح مالك متحف الفن التشكيلي أحمد حامد الشريف، أن المتحف الذي يستقبل زواره بالمجان في المبنى الواقع بوسط جدة التاريخية يصل عمره لأكثر من 100 عام، والاستفادة منه متحفًا للفنون التشكيلية، حيث يضم بين جنباته مجموعة من أعمال الرواد في الفن التشكيلي.

ويستضيف متحف الفن التشكيلي المناسبات والفعاليات والأمسيات الثقافية والزوار والأكاديميين والمختصين في شتى المجالات التي تُعنى بتأريخ جدة القديمة.

نبذة عن الفن التشكيلي

يعد الفن التشكيلي من أجمل الفنون، إذ أنه يؤخذ من أرض الواقع ثم يصاغ بتشكيل جديد ويستوحي هذا التشكيل الجديد من فكرة جديدة والتي تعتبر من التجسيد أو التشكيل لشيء معين. والفنان التشكيلي يقوم بأخذ أفكار من الواقع الذي يعيش فيه ثم ينقلها بطريقة رؤيته للأمور ثم يصغها بشكل جميل تجعله مميز عن غيره.

أنواع الفن التشكيلي

- الرسم: والرسم نوع من أنواع الفن التشكيلي حيث يقوم فيه الفنان بالتعبير عن المواضيع والأحاسيس المختلفة التي يتعرض لها أو الذي تدور في المحيط الذي حوله عن طريق الخطوط والألوان والأشكال المختلفة، كما أن الرسم يمكن للفنان من خلاله أن يعبر عن عمق ما بداخله، ويمكن أن يستخدم الفنان فيه الشمع والرصاص وأقلام الألوان المختلفة وغيرها.

- النحت: النحت من أجمل الفنون التشكيلية، حيث يستطيع فيها الفنان أن يشكل أي شكل من أشكال المواد الخام التي هي غير مهيأة وذلك كالطين أو الحجر أو الخشب، ويوجد من النحت بعضًا من الأنواع المختلفة حيث يوجد.

1- النحت البارز: وهو النحت الذي يكون على سطح متساوي وينتج على السطح شكل ويكون هذا الشكل بارز، ومن هنا سمي النحت البارز.

2- النحت الغائر: وهذا النحت يكون على سطح متساوي أيضًا ويكون الشكل فيه غائرًا ومن هنا سمي النحت الغائر.

3- النحت ثلاثي الأبعاد: وفي هذا النحت يمكن رؤية التماثيل فيه من جميع الجوانب، وفي هذا النحت المسمى بثلاثي الأبعاد يمكن أيضًا أن يسمي النحت الميداني.

- الطباعة: في فن الطباعة يمكن للفنان أن يقوم بعمل نسخ متعددة للشكل الواحد، وعمل هذه النسخ المتعددة يمكن أن يتم عن طريق الحفر وذلك أما على المعدن أو على الخشب، وذلك على الحجر الليثوجراف أو باستخدام آلات الضغط.

- الفن الجداري: هذا الفن يشمل العديد من الأنواع وذلك كالمحفورة أو المرسومة أو المرزابيك والتي تسمى بالفسيفساء، وفيه يقوم الفنان بجمع قطع صغيرة ثم يعمل منهم لوحة فنية وتكون هذه اللوحة بها ألوان جميلة ومعبرة وأيضًا جذابة.