صورة لأم وطفلها
معلومات عن ليلة القدر للأطفال
صورة لفتاة تصلي
الأكثار من الصلاة
صورة لأم وطفلها
شجعي طفلك على قراءة القرآن
صورة لليلة القدر
ليلة القدر خير من ألف شهر
صورة لطفل يدعو الله
الإكثار من الدعاء لليلة القدر
صورة لليلة القدر
ليلة القدر
صورة لأم وطفلها
صورة لفتاة تصلي
صورة لأم وطفلها
صورة لليلة القدر
صورة لطفل يدعو الله
صورة لليلة القدر
6 صور

ليلة القدر واحدة من الليالي العظيمة التي تأتي كل عام في العشر الأواخر من شهر رمضان، وينتظرها أكثر من ملياري مسلم حول العالم، وهي الأكثر ثواباً وأجرها هو الأعظم، وفضل صيامها، وقيامها، واستغلالها في صالح الأعمال كبير، ويوجد حكمة من عند الله سبحانه وتعالى حول إخفائها، ولقيمتها وقدر مكانتها تضمن القرآن الكريم سورة تُعرف باسم (سورة القدر):"إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ* لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ* تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ* سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْر". من أجل هذا وجب تعريف الطفل بقيمة ليلة القدر، وتعليمه كيفية قيام الليل فيها وكثرة الأعمال الصالحة؛ حتى ينتظرها بحب ولهفة. اللقاء وأستاذ الشريعة الدكتور محمد غنّام للشرح والتوضيح، كما هو مُسند إلى العلامة ابن باز، وكما ورد في موقعه. 

معلومات لطفلك..عن ليلة القدر

اشرحي لطفلك قيمة ليلة القدر
  • أخبري طفلك عن فضائل ليلة القدر؛ وأن الله يغفر للمسلم ما تقدم من ذنبه ما تقدم.
  • علميه أن صوم ليلة القدر، وقيام ليلها مع قضائه في صالح الأعمال وتلاوة القرآن الكريم يقدر بألف شهر.
  • ليلة القدر تأتي ليلة وترية، تكون في الأيام المفردة من العشر الأواخر من رمضان؛ لينتظرها.
  • بشري طفلك بالخير. وأن ليلة القدر يُضاعف الله أجر المسلم من الأعمال الصالحة.
  • عرفي طفلك أن الله اختار شهر رمضان من جميع الشهور في السنة الهجرية؛ ليكون للعبادة التامة، وليلة القدر كأفضل ليالي العام.

ليلة القدر خير من ألف شهر

نزل القرآن في ليلة القدر
  • استشهدي على كلامك بما ذُكر في القرآن الكريم، أن ليلة القدر خير من ألف شهر، حيث قال تعالى: "إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ* لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ* تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ* سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْر". فينتظرها طفلك وهو مبتهج منتظراً للخير والثواب العظيم.

تعرّفي إلى المزيد: طرق بسيطة لتعليم الأطفال عن ليلة القدر

علامات ليلة القدر

ليلة يكثر فيها الدعاء
  • اجعلي طفلك يتفهم أن تلك الليلة غير ثابتة في العشر الأواخر من شهر رمضان، ومن غير المعروف في أي ليلة منها تكون؛ من الممكن أن تكون في الليلة الحادية والعشرين من رمضان أو الليلة الثالثة والعشرين، أو الليلة الخامسة والعشرين، أو الليلة السابعة والعشرين، أو الليلة التاسعة والعشرين، ومن قام الليالي العشر جميعها إيماناً واحتساباً أدرك تلك الليلة، وحصل على ما وعد الله أهلها به.
  • علامات ليلة القدر. اشرحي لطفلك أن ليلة القدر من الليالي المباركة التي نزل فيها كتاب الله عز وجل، وكذلك فإن الملائكة تشهدها، ومن علاماتها أنها ليلة معتدلة، ليست حارة ولا باردة، إلى جانب كون الشمس في نهارها تصبح بيضاء ليس لها شعاع، ومن المستحب فيها الدعاء، فمن لاحظ علامات ليلة القدر من المسلمين، يُفضل له أن يدعو ليفوز بعظيم أجرها.

قيمة ليلة القدر للأطفال

ليال يكثر فيها قراءة القرآن والدعاء
  • أخبري طفلك عن قيمة هذه الليلة العظيمة؛ وأن عملاً واحداً صالحاً سيجلب بركات 1000 شهر، اقترحي عليه تخصيص يوم للعبادة. من صلاة وتعبد لزيادة التقوى الخاصة بكل شخص، ويوم يستزيد فيه من تلاوة القرآن الكريم؛ للتعرف إلى تعاليمه، وعلميه كيف يبحث عمن يعطيه الصدقة من المحتاجين، وبذلك يحقق الطفل الكثير من أركان الإسلام الخمسة.
  • كيف تقدمين الاطمئنان للطفل بأن المكافآت والثواب على مثل هذه الأعمال ستعود إليه عدة أضعاف، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".

تعرّفي إلى المزيد: قصص للأطفال: ليلة القدر و أحلام عمر

في ليلة القدر تنزل الملائكة

في ليلة القدر تنزل الملائكة
  • علمي طفلك أن ليلة القدر فيها تنزل الملائكة والروح بإذن ربك، وفيها نزل القرآن الكريم على نبي وهادي الأمة، ولقد سميت ليلة القدر من القدر والشرف؛ لما لها من قدر عظيم، وشرف كبير على المسلم.
  • شاركي طفلك وقصي عليه أن رسول الله ﷺ أخبرنا أن ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، وأن على الطفل أن يتحراها بالأيام الوتر أي
  • الفردية. ولهذا أخبري طفلك أن يقوم الليالي العشر كلها إيماناً واحتساباً ليفوز بما وعد الله به من فضل وثواب عظيم.