صورة للطفل عمر
أحلام عمر في ليلة القدر
صورة لليلة القدر
ليلة القدر خير من ألف شهر
صورة لأخين
عمر يقرأ لاخيه الأصغر
عمر يدعو ربه في ليلة القدر
صورة عن ليلة القدر
قصص للأطفال: ليلة القدر و أحلام عمر
صورة لطفل يقرأ بالقرآن
عمر طفل يحب القراءة والتزود بالمعرفة
صورة للطفل عمر
صورة لليلة القدر
صورة لأخين
صورة عن ليلة القدر
صورة لطفل يقرأ بالقرآن
6 صور

ما أجمل حكايات الأم التي تحكيها لطفلها، لتعطيه من خلالها المعلومة في كلمات بسيطة تدخل القلب.. وتعلمه وترشده للطريق الصحيح بهدوء وتعقل، وقصتنا اليوم عن "ليلة القدر": ليفهم الطفل معناها وسبب تسميتها بليلة القدر، وقيمتها في قلب كل مسلم.. حتى يسعى للحصول عليها، ويحوز فضلها.

ليلة القدر و((أحلام عمر))

ليلة القدر خير من ألف شهر
  • عمر طفل صغير يبلغ من العمر 9سنوات، بالصف الثالث الابتدائي، يحافظ على صلاته..ويقرأ كل يوم صفحات من القرآن.. وفي رمضان يصوم بقدر استطاعته، وما يميزه حقا هو حبه للقراءة ..وفضوله للتزود بالمعرفة.
  • عن نفسه يقول: علمني أبي القراءة والكتابة منذ صغري، ومعه قرأت قصص الأنبياء و عرفت الكثير من أحاديث النبي ..و الحكايات، لكنني حزين لقرب انتهاء رمضان..فهو شهر جميل وعزيز ننتظره من العام للعام، فيه نصوم ونجتمع أنا وأمي وأبي وأخي الأصغر مرتين كل يوم لتناول وجبتي الإفطار والسحور، ومعا نصلي وندعو أجمل الدعوات.
  • واليوم سمعت أبي يتحدث مع أمي عن ليلة القدر.. فتركت كتبي وأوراقي وشاركتهما الجلسة..فعرفت من أبي، ان ليلة القدر هي ليلة من ليال شهر رمضان المبارك، وتأتي في العشر الأواخر من رمضان- كما هو الحال-، وأنها أفضل من ألف شهر، ليلة أنزل الله تعالى القرآن الكريم فيها، وهي ليلة تتبدل فيها أقدارنا.

وكيف يا أبي تتغير أقدارنا؟

ليلة القدر فيها تتغير أحوالنا
  • وهنا سألت أبي.. فأجاب: الله تعالى ينظر إلى عباده المؤمنين المتعبدين في تلك الليلة، وقلوبهم المخلصة، فيعفو عنهم ويصفح؛ فيشفي المريض منهم، ويعطي السائل منهم، ويستجيب لأدعيتهم وتوسلاتهم له، فتتغير أقدارهم.. فمن كان حزيناً يفرح، ومن كان مريضاً يتم شفائه..ومن كان محتاجا وسّع الله في رزقه.
  • تعرّفي إلى المزيد: كيف تحبّبين طفلك بالصيام؟

وهل هناك علامات على ليلة القدر يا أبي؟

ليلة يستحب فيها كثرة الدعاء وقراءة القرآن
  • نعم يا عمر: أعطانا الرسول صلى الله عليه وسلم علامات نستطيع بها أن نعرف إن كانت الليلة هي ليلة القدر أم لا؛ ليلة القدر تبدأ من غروب الشمس، فإن جاء غروب شمس ليلة وترية أي فردية من العشر الأخيرة من رمضان، ولم تسمع نباح الكلاب، ورأيت السماء صافية، وشعرت في قلبك بالراحة والهدوء والأمان فهي ليلة القدر.
  • والصلاة والدعاء فيها خير من الصلاة والدعاء في أي ليلة أخرى، ألف شهر يا عمر تعادل ثلاثة وثمانين عاماً، في ليلة القدر يا عمر.. يرسل الله تعالى ملائكته جميعا ومعهم الوحي جبريل عليه السلام، فينظرون إلينا ماذا نفعل في تلك الليلة، ويظلون يستغفرون لنا ويدعون الله لنا، ودعاء الملائكة مستجاب.

ما أجمل وأكرم فضل ليلة القدر يا أبي!

عمر يقرأ لأخيه الأصغر
  • نعم يا عمر.. سورة كاملة نزلت في فضلها وسُمِّيت باسمها، كما أنّ القُرآن الكريم نزل فيها، ونزل فيها جبريل -عليه السلام- ومعه الملائكة إلى الأرض، ويبقون فيها، يُؤمّنون على دعاء الداعين إلى طلوع الفجر، (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ).
  • هي ليلة سلام وأمان، الله يُقدّر فيها الخير والسلامة، (سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ)، ليلة عظيمة فيها تغفر الذنوب، لهذا فقيام ليلها ابتغاء وجه الله تعالى سببٌ لغفران ما تقدَّم من ذنوب العبد، (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانا واحْتِسَابا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).
  • تعرّفي إلى المزيد: معلومات هامة يجب أن يعرفها طفلك عن صيام رمضان

ولماذا سميت بليلة القدر يا أبي؟

"مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانا واحْتِسَابا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ"
  • أنا سعيد بك يا عمر.. ولرغبتك في التعرف على تفاصيل دينك.. أكثر وأكثر، لقد ذكر أهل العلم عدّة أسباب لتسمية ليلة القدر بهذا الاسم، ومنها: للدلالة على عِظم شأنها؛ فالقدر يعني الشرف، ونظرا لتقدير وكتابة الله -سبحانه- فيها ما سيجري في ذلك العام، وكذلك لعِظَم أجر وقدر العبادة في هذه الليلة، (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانا واحْتِسَابا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).
  • هنا لم يستطع عمر صبرا، شكر والده ولملم حاجاته.. وكراساته وذهب لغرفته على عجل، وأغلق الباب من ورائه.. ومن فوق السرير أخذ يسجل بالورقة والقلم طلباته؛ كتب الدراجة التي كان يحلم بها، طلب النجاح وبدرجات عالية، سجل أمنيته بأن يسامحه صديقه عما بدر منه وضايقه.
  • وبقلم بلون الورد تمنى أن يظلل الحب والتفاهم أفراد أسرته، وأن تزداد الجنيهات التي يضعها والده في حصالته، وان يكبر وتطول قامته ويصبح طبيبا، ويعالج الفقراء كما يحب ويرغب والده...ثم حمل عمر قصاصات أحلامه بين يديه، وذهب بها ليقرأها على والديه، ثم تناول طعام السحور معهما.. وراح في ثبات عميق بجانب أحلامه.

سؤال وجواب

1- لماذا سميت بليلة القدر؟ 2- ماقيمة ليلة القدر في قلب المسلم؟ 3- كم عدد امنيات عمر التي كتبها؟ 4-وكم عدد احلامك أنت؟