اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وفاة أكبر معمرة في العالم عن عمر 119 عاماً

كين تاناكا
كين تاناكا وهي في المام في المنتصف- الصورة من موقع CNN
كين تاناكا
وفاة كين تاناكا- الصورة من قصص إنستغرام موسوعة غينيس للأرقام القياسية
كين تاناكا
كين تاناكا
2 صور

توفيت "كين تاناكا" أكبر معمرة في العالم، في اليابان عن عمرٍ يناهز 119 عاماً، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الصحة والعمل والرعاية الاجتماعية في البلاد. وقالت الوزارة إن "تاناكا"، التي وُلدت في 2 يناير 1903، توفيت في 19 أبريل.

موسوعة غينيس تؤكد خبر الوفاة


وبحسب موقع CNN، قالت موسوعة غينيس للأرقام القياسية إنهم حزنوا لسماع وفاة "تاناكا"، وقالوا إن نبأ وفاتها أكده كبير مستشاري علم الشيخوخة "روبرت يونغ"، الذي ساعد أيضاً في تأكيد رقمها القياسي كأكبر شخص معمر على قيد الحياة في عام 2019.
وقالت موسوعة غينيس للأرقام القياسية في تغريدة عن وفاتها: "لقد أصبحت أكبر معمرة على قيد الحياة في يناير 2019 عن عمر يناهز 116 عاماً و 28 يوماً. "إنها أيضاً ثاني أكبر معمرة يتم تسجيلها على الإطلاق، بعد "جين كالمينت" التي عاشت حتى سن 122".
وقالت عائلة "تاناكا" في تغريدة في وقتٍ سابق من هذا الشهر إنها كانت مريضة كثيراً مؤخراً و تدخل المستشفى كثيراً.

ميلاد كين تاناكا ونشأتها

كين تاناكا وهي في المنتصف- الصورة من موقع CNN


وُلدت "تاناكا" عام 1903، وتزوجت من صاحب محل أرز وهي تبلغ من العمر 19 عاماً، وعملت في متجر العائلة حتى بلغت 103 أعوام. نجت من السرطان مرتين وعاشت العديد من الأحداث التاريخية، حيث نجت من حربين عالميتين وإنفلونزا عام 1918- بالإضافة إلى جائحة Covid-19.
كانت "تاناكا" تعيش في دار لرعاية المسنين في فوكوكا. وقالت عائلتها إنها حافظت على عقلها وجسدها من خلال إجراء الرياضات وإبقائها على دراية لما يجري حولها.

كين تاناكا وشعلة الألعاب الأوليمبية 2020

وفاة كين تاناكا- الصورة من قصص إنستغرام موسوعة غينيس للأرقام القياسية


ذكرت شبكة CNN في وقتٍ سابق عن "تاناكا" أثناء استعدادها للمشاركة في تتابع الشعلة الأولمبية قبل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو 2020 المؤجلة. كانت الخطة هي أنها ستأخذ الشعلة أثناء مرورها، في منطقة منزلها في فوكوكا، لكنها في النهاية لم تشارك، بسبب مخاوف بشأن Covid-19.
أنشأت حفيدة "تاناكا"، "جونكو تاناكا"، حساباً على تويتر في يناير 2020 للاحتفال بحياة المعمرين. قامت بتغريد صور جدتها وهي تستمتع بمذاقات مثل الكعك والصودا، وشاركت إنجازاتها والتبادلات التي أجرتها مع أقاربها.
كما ذكرت CNN سابقًا أن "جونكو" قالت عن جدتها: "قد أكون منحازة لأنني مرتبطة بها ولكني أعتقد أنه أمر مذهل- أردت مشاركة ذلك مع العالم وأن يشعر الناس بالإلهام ويشعرون بفرحها".
في عام 2020، كانت واحدة من 1565 شخصاً في اليابان يزيد عمره عن 100 عام- أكثر من 88٪ منهم من النساء. أظهرت الأرقام الحكومية الصادرة في يوليو 2020 أن متوسط العمر المتوقع للمرأة يبلغ 87.45 سنة مقارنة بـ 81.4 للرجال.