الإمارات ضمن الأسواق الأعلى ثقة عالميا في الخدمات المالية

الإمارات السوق الأعلى ثقة عالميا. الصورة من "وام"
الإمارات السوق الأعلى ثقة عالميا. الصورة من "وام"

تحت عنوان "تعزيز ثقة المستثمرين" أطلق "معهد المحللين الماليين المعتمدين" مؤخرًا الدراسة الخامسة حول الثقة في القطاع المالي لعام 2022 وذلك في إطار سلسلة من الدراسات تجرى كل عامين لتحديد مستويات الثقة والعوامل التي تعزز الثقة بالخدمات المالية لدى المستثمرين من الأفراد والمؤسسات.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" أظهرت الدراسة -التي شملت 15 سوقًا عالميًّا- ارتفاع مستويات الثقة بقطاع الخدمات المالية إلى مستويات غير مسبوقة، وكشفت عن حلول الإمارات ضمن الأسواق الأعلى ثقة عالميًّا في قطاع الخدمات المالية.

ونوهت الدراسة إلى عوامل خمسة مرتبطة بتعزيز الثقة بقطاع الخدمات المالية تشمل: أداء السوق القوي، وتخفيض الرسوم، والشفافية المدعومة بالتكنولوجيا، وزيادة إمكانية الوصول إلى الأسواق، والمنتجات المخصصة الجديدة.

كما سلطت الدراسة الضوء على تأثير الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا على مستويات الثقة، حيث تسهل عمليات الاستثمار من خلال زيادة الوصول إلى الأسواق والمعلومات.

وأشار نصف المستثمرين من الأفراد وأكثر من 80 % من المؤسسات إلى دور الاستخدام المتزايد للحلول التقنية في تعزيز ثقتهم بالمستشارين أو مدراء الأصول على التوالي.

وأوضحت الدراسة دور تخصيص المنتجات في دعم مستويات الثقة حيث يمكن للمستشارين توفير قيمة أكبر للعملاء من خلال الفهم الجيد لهم بصورة مباشرة أو تقديم منتجات استثمارية تتوافق مع المتطلبات الشخصية للعملاء.

وتشير التوقعات إلى ثقة ثلاثة أرباع المستثمرين الأفراد بالنصائح الصادرة عن الأفراد مقارنة بالمشورة القائمة على التكنولوجيا ويحافظ هذا المستوى على استقراره منذ عام 2020.

وأظهرت الدراسة زيادة نسبة المستثمرين من المؤسسات التي تتمتع بدرجة عالية أو عالية جدًا من الثقة بقطاع الخدمات المالية إلى %86 /%65 في الاستبيان السابق/. بينما وصلت مستويات الثقة لدى الأفراد إلى %60/ مقارنة بـ %46 سابقًا.

وكشفت عن ارتفاع مستويات الثقة بقطاع الخدمات المالية إلى مستويات غير مسبوقة لتأتي الإمارات في مركز متقدم للغاية في هذا الصدد .

ويعتبر المستثمرون الأفراد من جيل الألفية وتحديدًا الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و34 عامًا، الأكثر ثقة في الخدمات المالية، وأظهر %72 من هذه المجموعة درجة عالية أو عالية جدًا من الثقة.

ولأول مرة تشير توقعات معظم المستثمرين الأفراد على مستوى العالم 56 %، إلى تفوق أهمية الوصول إلى منصات التكنولوجيا والأدوات التي يمكنهم من خلالها تنفيذ استراتيجياتهم الاستثمارية خلال السنوات الثلاث المقبلة مقارنة بالوصول إلى الأفراد للحصول على المساعدة.

ويعكس ذلك تحولًا ثابتًا في توجهات 12 من 15 سوقًا شملها الاستبيان مع تسجيل أعلى قيم في الهند والإمارات العربية المتحدة على التوالي.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"