اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كلب يعثر على أكبر كنز خلال المئة عام الماضية في بولندا

الكنز الذي عثر  عليه- الصورة من صفحة محافظ الآثار في مقاطعة سيليزيا على الفيسبوك
الكنز الذي عثر عليه- الصورة من صفحة محافظ الآثار في مقاطعة سيليزيا على الفيسبوك

اكتشف كلب يُدعى "كاجتوس" Kajtuś أكبر كنز تم العثور عليه في بولندا في المائة عام الماضية، بينما كان في نزهة مع صاحبه. وتم العثور على الكنز مدفوناً في وعاء فخاري بالقرب من مدينة ويبرزيش. وبحسب موقع Arkeo News، فقد تبين أن ما تم العثور عليه عبارة عن عملات معدنية رفيعة ذات وجه واحد فقط منقوش، يرجع تاريخها للقرون الوسطى من النصف الأول من القرن الثالث عشر، مخزناً في وعاء فخاري متهالك. اشتق اسم العملة من الكلمة اللاتينية bractea، والتي تعني الصفائح المعدنية الرقيقة. تم تلقي معلومات حول الاكتشاف غير المعتاد من قبل المكتب الفرعي في ويبرزيش، في فروتسواف يوم الخميس، 7 أبريل. وفي اليوم التالي، قام مفتش الآثار "ماريك كوالسكي"، مع فريق من علماء الآثار من معهد الآثار بجامعة فروتسواف، بفحص الاكتشاف وذهب إلى موقع الاكتشاف.

عملات الـ Bracteats



عملات الـ Bracteats مصنوعة من لوحات رقيقة. في العصور الوسطى، كانوا يستخدمونها كوسيلة للدفع، على الرغم من أن استخدام سلسلة العملات الفردية قصير نسبياً. كما أنه من المعروف من البيانات التاريخية أن تبادل أدوات الدفع حدث 2-3 مرات في السنة في هذه الفترة.

صور النقوشات على العملات المعدنية

العملات المعدنية الموجودة في ويبرزيش محفوظة جيداً، وكانت الصور الموجودة عليها واضحة في الغالب وتصور حيوانات الغريفين وحوريات البحر والملائكة، فضلاً عن العناصر المعمارية، مثل الأبراج والجدران. ويشير موقع الوعاء الفخاري والقطع النقدية إلى أن شخصاً ما قد أخفاها في البداية. ويشير التحديد الأولي للعملات المعدنية إلى أنها نشأت في براندنبورغ وساكسونيا وسيليزيا. وفقاً لعلماء الآثار، لم يتم الإبلاغ عن مثل هذا الكنز الكبير رسمياً في بولندا منذ 100 عام على الأقل. فالعملات المعدنية المحفوظة المذكورة أعلاه في تلك الفترة قليلة منذ إعادة صهرها وصكها في سلسلة جديدة. وبالتالي، فإن العثور على كمية كبيرة من العملات المعدنية من هذه الفترة يعد أمراً فريداً. وقالت "آنا نوفاكوفسكا-سيوتشيرا"، مسؤولة حماية التراث في ويبرزيش: "كان الشخص الذي اقترب منا في نزهة مع كلبه. في مرحلة ما، بدأ "كاجتوس" بالحفر في الأرض. وبهذه الطريقة وجد وعاء العملات. على الأقل هذه هي النسخة المقدمة إلينا ". سيتم أولاً فحص العملات المعدنية على نطاق واسع، وبعد ذلك، باعتبارها ملكاً للخزانة، ستذهب إلى المتحف.