وفاة فاطمة مظهر شقيقة أحمد مظهر بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز الـ88 عاماً

فاطمة مظهر - الصورة من حسابها على فيسبوك
فاطمة مظهر - الصورة من حسابها على فيسبوك
أعلنت عضو مجلس نقابة المهن التمثيلية، الفنانة نهال عنبر، وفاة شقيقة الفنان الراحل أحمد مظهر، الفنانة فاطمة مظهر، بعد صراع مع المرض عن عمر تجاوز الـ88 عاماً.
وعبر حسابه الرسمي على «فيسبوك» نَعَىَ الفَنّان مفيد عاشور، الفنانة فاطمة مظهر، وكتب: «إنّا لله وإنّا إليه راجعون... وداعاً الفنانة الكبيرة فاطمة مظهر، رحمك الله وغفر لك وأسكنك فسيح جناته مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً».

إنا لله وإنا إليه راجعون وداعا الفنانه الكبيره فاطمه مظهر . رحمك الله وغفر لك واسكنك فسيح جناته مع الصديقين والشهداء...

Posted by Mofeed Ashour on Wednesday, April 27, 2022

يذكر أن فاطمة مظهر، وهي الأخت غير الشقيقة للفنان الراحل أحمد مظهر، ولدت في مدينة القاهرة في عام 1943، وتخرجت في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب، ثم التحقت فيما بعد بالمعهد العالي للفنون المسرحية. وبدأت مشوارها الفني من بوابة الإذاعة والسهرات التلفزيونية حيث شاركت في العديد من المسلسلات الإذاعية وأبرزها: «وعاد نور القمر، وكان زواجاً سعيداً، واحدة بواحدة، هذا الحب هل يموت، مراتي عاقلة جداً، قلوب من دهب، قارئة الفنجان، عصر الحب، عصافير الجبل، عبقري زمانه، بنات الأصول، الألم والأرض، أغرب القضايا».
وفي التلفزيون كان من أشهر أعمالها مسلسل «أبنائي الأعزاء شكرا”، الذي قام ببطولته الفنان عبد المنعم مدبولي بمشاركة نخبة من النجوم.
شاركت الفنانة فاطمة مظهر، في عدد كبير من الأفلام منذ حقبة السبعينيات وحتى التسعينيات، منها (الأحضان الدافئة، بائعة الحب، الاتحاد النسائي)، كما شاركت في بطولة العديد من المسلسلات التلفزيونية، منها (القاهرة والناس، أبنائي الأعزاء شكراً، برج الأكابر، الماضي يعود الآن).
فاطمة مظهر وشقيقها الراحل أحمد مظهر - الصورة من صفحة محبي أحمد مظهر على فيسبوك

وبدأت الفنانة الراحلة مشوارها الفني وهي لا تزال طالبة جامعية، ورفض شقيقها عملها بالفن إلا أنّها لم تَلتزم برأيه وبالفعل عملت بالتمثيل أثناء دراستها. وكان أول من رشح الفنانة الراحلة فاطمة مظهر للعمل في التلفزيون هو المخرج الكبير الراحل نور الدمرداش، وكان قد تَعَرّف عليها في المسرحيات التي كان يخرجها لمسرح كلية الآداب.
وعندما بدأ المخرج المصري الكبير محمد فاضل يبحث عن شخصيات لأسرة حلقات القاهرة والناس رشحها نور الدمرداش، واستطاعت فاطمة مظهر أن تلفت الأنظار إليها بشخصية «منى».
في البداية، رفض أحمد مظهر - والذي تولى تربية أخته - خوضها تجربة التمثيل مبرراً موقفه بأنها ما زالت صغيرة، حيث كان حريصاً على مستقبلها التعليمي، خاصة أن فاطمة تمكست بدخول عالم الفن خلال دراستها الجامعية وهو ما رفضه «مظهر” بشدة.
فاطمة مظهر وعبد الرحمن أبو زهرة - الصورة من حسابها على فيسبوك

وقالت «فاطمة” عام 1972 في تصريح صحافي لها، إنها عرفت أن أخاها كان محقاً حين حاول منعها من التمثيل قبل الانتهاء من دراستها، حيث رأت الفرحة عارمة في عين أخيها، وغيّر أحمد مظهر رأيه وتركها تخوض التجربة كما تحب وأدركت من حينها أهمية التعليم ومدى حب أخيها لها.
كانت آخر أعمالها على الشاشة الصغيرة مسلسل «الماضي يعود الآن” بطولة عبلة كامل، ويوسف شعبان وحنان شوقي ونيرمين الفقي ورانيا فريد شوقي وعبده الوزير وإبراهيم خان، وعثمان محمد علي ومحمد عتريس وأحمد سامي عبد هللا وأحمد الشين، قصة وسيناريو، وحوار مجدي صابر، وإخراج رائد لبيب.
فاطمة مظهر - الصورة من حسابها على فيسبوك

واعتزلت فاطمة مظهر الفن منذ سنوات، وعانت من المرض خلال الفترة الأخيرة إلى أن وافتها المنية.
وسبق أن أكدت فاطمة مظهر، أنها ابتعدت عن مجال التمثيل بإرادتها وليست نادمة على اتخاذ قرار اعتزالها مجال التمثيل اتخذته في الوقت المناسب، وأن قرار اعتزالها هو حال نجوم كبار كثيرون غيرها أنها حريصة على الاحتفاظ بمشوارها الفني ولا يمكن أن تتنازل عن مبادئها وتقدم أي أدوار غير هادفة تصب في مصلحة جمهورها ولا تتناسب مع تاريخها الفني.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»