اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الرياض تشهد أمطارا غزيرة.. والأرصاد تعرف عمليات استمطار السحب

الرياض
الرياض - الصورة من واس

شهدت مدينة الرياض وضواحيها اليوم، هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، بينما لا تزال السماء ملبدة بالغيوم، والفرصة مهيّأة لهطول مزيد من الأمطار.
وتخضع عدد من مناطق السعودية لحالة مطرية جاءت نتيجة لتقلبات الطقس واختيار الوقت المناسب لعملية الاستمطار الصناعي، التي تسرّع هطول المطر وفي مناطق معيّنة.

استمطار السحب

من جانبها، عرّف المركز الوطني للأرصاد في السعودية، استمطار السحب، بأنه تقنية لزيادة كمية ونوعية الأمطار لأنواع من السحب لاستغلال خصائصها، وتحفيز وتسريع عملية هطول الأمطار على مناطق معينة ومحددة مسبقاً.
وأشار المركز إلى أن عملية الاستمطار تتم من خلال طائرات مخصصة لبذر مواد دقيقة، ليس لها ضرر على البيئة، في أماكن محددة من السحب، ما يغير العمليات الفيزيائية الدقيقة داخل السحابة نفسها.

بدء العمليات

في هذا السياق، أكد حسين القحطاني المتحدث الرسمي باسم المركز الوطني للأرصاد، في تصريح تلفزيوني، أن عملية استمطار السحب بدأت فعلياً على منطقة الرياض والقصيم وهي مستمرة حالياً، مؤكداً على أنه برنامج حيوي يهدف إلى التنمية المستدامة التي أطلقت وفق رؤية المملكة 2030م.
وتابع المتحدث الرسمي باسم المركز الوطني للأرصاد أن عملية الاستمطار الصناعي تتم في مناطق مهيأة للهاطل المطري، وهذه واحدة من أهم المعلومات المعنية باستمطار السحب، حيث تزيد عملية الاستمطار الصناعي من كمية الأمطار المحتملة في هذه السحب، واختتم أن عمليات الاستمطار الصناعي ولله الحمد تسير حتى الآن بشكل إيجابي وجدول زمني محدد لها وبالمعايير التي تم وضعها.
تابعي المزيد: مجلس الوزراء السعودي يوافق على برنامج الاستمطار الصناعي

توقعات الطقس

وعن حالة الطقس لهذا اليوم، توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره، أنه لا تزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة بزخات من البرد تؤدي إلى جريان السيول ورياح نشطة على أجزاء من مناطق نجران، جازان، عسير، الباحة ومرتفعات مكة المكرمة والمدينة المنورة، في حين لاتزال فرصة هطول الأمطار الرعدية الممطرة على مناطق تبوك، الجوف، الحدود الشمالية، حائل، القصيم، الرياض والشرقية.

يمكنكم متابعة أخبار الأخبار عبر"تويتر" سيدتي".