اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دعاء ختم القرآن الكريم

دعاء ختم القرآن
دعاء ختم القرآن
دعاء ختم القرآن
دعاء ختم القرآن
دعاء ختم القرآن
دعاء ختم القرآن
2 صور

يلتزم المسلمون خلال أيام شهر رمضان بالمثابرة على العبادات، لاسيما الصلوات منها، والحرص على ختم كتاب الله الشريف، مع العلم أنه لم يَرِد عن النبي الأكرم إلزامٌ لأمته بصيغة معينة لدعاء ختم القرآن، بل إن صيغة الدعاء متروكة لاجتهاد العبد.

حكم الدعاء لابن باز

وبشأن حكم دعاء ختم القرآن، رأى الشيخ عبدالعزيز بن باز مفتي المملكة العربية السعودية سابقاً، أن "الأقرب في مثل هذا أنه يقرأ، لكن لا يُطول على الناس، ويتحرى الدعوات المفيدة والجامعة، مثل: ما قالت عائشة رضي الله عنها: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يستحب جوامع الدعاء، ويدع ما سوى ذلك".

تحري الكلمات الجامعة

وأضاف موقع الرسمي للشيخ ابن باز، "فالأفضل للإمام في دعاء ختم القرآن والقنوت تحري الكلمات الجامعة، وعدم التطويل على الناس، يقرأ: اللهم اهدنا فيمن هديت الذي ورد في حديث الحسن في القنوت، ويزيد معه ما يتيسر من الدعوات الطيبة كما زاد عمر، ولا يتكلَّف، ولا يُطوِّل على الناس، ولا يشقّ عليهم، وهكذا في دعاء ختم القرآن يدعو بما يتيسر من الدعوات الجامعة".

الأقرب أنه مستحب

كما لفت ابن باز، إلى أن "الحاصل أن هذا لا بأس به -إن شاء الله- ولا حرج فيه، بل هو مستحب، لما فيه من تحري إجابة الدعاء بعد تلاوة كتاب الله"، مستشهداً بما ورد عن أنس بن مالك أنه كان إذا أكمل القرآن جمع أهله ودعا في خارج الصلاة، فهكذا في الصلاة، فالباب واحد؛ لأن الدعاء مشروع في الصلاة وخارجها، وجنس الدعاء مما يشرع في الصلاة، فليس بمستنكرٍ".
تابعي المزيد: دعاء ختم القرآن 1443

أدعية مأثورة لختم القرآن

ويمكن اختيار دعاء ختم القرآن الكريم من عدد من الأدعية المأثورة، منها على سبيل المثال:
- "اللَّهُمَّ ذَكِّرنِي مِنْهُ مَا نَسِيْتُ، وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَا جَهَلْتُ، وَاِرْزُقْنِي تِلَاوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وأَطْرَافَ النَّهَارِ، وَاِجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَا رَبَّ العَالَمِين".
- "اللَّهُمَّ اِرْحَمْنِي بالْقُرْآنِ، وَاِجْعَلْهُ لِي إِمَامَاً وَنُوْراً وَهُدَىً وَرَحْمَةً"
- اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَسْأَلةِ، وَخَيْرَ الدُّعَاءِ، وَخَيْرَ النَّجَاحِ، وَخَيْرَ العِلْمِ، وَخَيْرَ العَمَلِ، وَخَيْرَ الثَّوَابِ، وَخَيْرَ الحَيَاةِ، وَخيْرَ المَمَاتِ، وَثَبِّتْنِي وَثَقِّلْ مَوَازِينِي، وَحَقِّقْ إِيمَانِي، وَارْفَعْ دَرَجَتِي، وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي، وَاغْفِرْ خَطِيئَاتِي، وَأَسْأَلُكَ العُلَا مِنَ الجَنَّةِ.
- اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهَا جَنَّتَكَ، وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا، وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا، وَلاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا، وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا، وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا.
- اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لَنَا ذَنْباً إِلَّا غَفَرْتَهُ، وَلَا هَمَّاً إِلَّا فَرَّجْتَهُ، وَلَا دَيْناً إِلَّا قَضَيْتَهُ، وَلَا حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا يَاأَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
- اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِيشَةً هَنِيَّةً وَمِيتَةً سَوِيَّةً، وَمَرَدّاً غَيْرَ مُخْزٍ وَلاَ فَاضِحٍ.
- اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، وَأجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ.
- اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ.

يمكنكم متابعة أخبار الأخبار عبر"تويتر" سيدتي".