الإمارات سترسل أول رائد فضاء عربي لمهمة طويلة إلى محطة الفضاء الدولية

الإمارات سترسل أول رائد فضاء عربي لمهمة طويلة. الصورة من "وام"
الإمارات سترسل أول رائد فضاء عربي لمهمة طويلة. الصورة من "وام"
وستحمل دولة الإمارات العربية المتحدة الرقم 11 في تحقيق هذا الإنجاز. الصورة من "وام"
وستحمل دولة الإمارات العربية المتحدة الرقم 11 في تحقيق هذا الإنجاز. الصورة من "وام"
رواد الفضاء الإماراتيين. الصورة من "وام"
رواد الفضاء الإماراتيين. الصورة من "وام"
الإمارات سترسل أول رائد فضاء عربي لمهمة طويلة. الصورة من "وام"
وستحمل دولة الإمارات العربية المتحدة الرقم 11 في تحقيق هذا الإنجاز. الصورة من "وام"
رواد الفضاء الإماراتيين. الصورة من "وام"
3 صور

من خلال توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية بين مركز محمد بن راشد للفضاء وشركة "أكسيوم سبيس"، الشركة المتخصصة في رحلات الفضاء المأهولة وتطوير البنى التحتية الفضائية في الولايات المتحدة لاستكشاف الفضاء أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن إطلاق مهمة فضائية جديدة طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولية تمتد إلى 6 أشهر.

من جهته قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي _رعاه الله_:" قبل أكثر من خمسة أعوام أطلقنا برنامج الإمارات لرواد الفضاء وأرسلت الإمارات أول رائد فضاء إماراتي عربي في رحلة تاريخية لمحطة الفضاء الدولية. اليوم نعلن عن تعاون جديد بين الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية لإرسال رائد فضاء إماراتي في أول مهمة طويلة الأمد على متن محطة الفضاء الدولية"، وأضاف آل مكتوم:" محطة جديدة لقطاع الفضاء في دولة الامارات بتوقيع اتفاقية جديدة لإرسال أول رائد فضاء عربي لمهمة طويلة تمتد 180 يومًا لمحطة الفضاء الدولية الإمارات ستكون الدولة الــ11 في التاريخ التي ترسل مهمة طويلة الأمد للفضاء ..فخورون بشباب الإمارات".

وأضاف:" قطاعنا الفضائي ورؤيتنا له ولمشاريعه في تطور مستمر، ستضيف المهمة الفضائية خبرات ومعارف جديدة لأبنائنا وللمجتمع العلمي، والإمارات بأبنائها قادرة على تحقيق المستحيل والذهاب لآفاق أبعد في الفضاء".

تجدر الإشارة إلى أنّ التعاون الفضائي يهدف إلى إطلاق أول مهمة عربية طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولية ويخوضها رائد فضاء إماراتي، وستعمل الاتفاقية على تعزيز التعاون بين مركز محمد بن راشد للفضاء ووكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، حيث سيتعاون الطرفان بشكل مكثف خلال مدة المهمة التي تبلغ 6 أشهر، ويتلقى أربعة رواد فضاء إماراتيون حاليًّا التدريب في مركز جونسون لرحلات الفضاء التابع لناسا في هيوستن، من أجل تحضيرهم لرحلات الفضاء البشرية طويلة المدى.

الإمارات أول دولة عربية في مجال الرحلات الطويلة


وستكون دولة الإمارات بهذه المهمة واحدة من 11 دولة استطاعت إرسال رواد فضاء في مهمات طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولية، وستحمل دولة الإمارات العربية المتحدة الرقم 11 في تحقيق هذا الإنجاز، كما ستكون أول دولة عربية تقتحم مجال الفضاء لرحلات طويلة.

وتم توقيع الاتفاقية بين المركز وأكسيوم سبيس في سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بواشنطن، وحضر حفل التوقيع كل من يوسف العتيبة سفير دولة الإمارات في الولايات المتحدة، وحمد المنصوري رئيس مجلس الإدارة في مركز محمد بن راشد للفضاء، ويوسف الشيباني نائب رئيس مجلس الإدارة في المركز، إلى جانب رائدي الفضاء محمد الملا ونورا المطروشي، ووقع الاتفاقية ممثلاً عن المركز سالم المري، المدير العام، بينما وقعها عن الجانب الأمريكي مايكل سوفريديني، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "أكسيوم سبيس".

رواد فضاء أمريكيين في الرحلة


ستضم هذه الرحلة فريقًا من رواد الفضاء الأمريكيين، وسيكون في استقبالهم في محطة الفضاء الدولية فريق روسي وأمريكي وأوروبي، وسيقوم رائد الفضاء الإماراتي بإجراء سلسلة من التجارب والأبحاث المتقدمة، بالإضافة لبرنامج توعوي وتثقيفي، وهذا يتطلب إقامته لفترة طويلة تصل إلى 6 أشهر على متن محطة الفضاء المتقدمة من أجل التوصل إلى نتائج مؤكدة تعود بالنفع على مجتمع الفضاء العالمي.

وتمثل هذه البعثة إحدى ثمار برنامج الإمارات لرواد الفضاء ضمن برنامج الإمارات الوطني للفضاء، ويتم حاليًّا تدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء الإماراتيين بهدف إرسالهم إلى الفضاء للقيام بمهام علمية مختلفة، حيث سيتم إرسال رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية ليقضي على متنها أطول فترة لرائد إماراتي أو عربي في الفضاء.

وستنطلق الرحلة في ربيع عام 2023، وستكون هذه البعثة المهمة الثانية لوصول رواد فضاء إماراتيين إلى محطة الفضاء الدولية، حيث سجل هزاع المنصوري سبقًا بالدخول إليها على متن مركبة "سويوز إم أس 15"، وذلك في أواخر سبتمبر من العام 2019. وفي ختام الرحلة التاريخية عاد المنصوري إلى الأرض بعد ثمانية أيام أجرى خلالها مجموعة من التجارب العلمية المكثفة.

وقد تم تدشين حقبة جديدة مثيرة من رحلات الفضاء المأهولة، وذلك بعد أن تم توقيع اتفاقية بين مركز محمد بن راشد للفضاء وشركة "آكسيوم سبيس"، والتي تشمل انضمام رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية على متن رحلة SpaceX Crew 6 لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"