الدنمارك توقف دعوات التطعيم ضد فيروس كورونا.. فما السبب؟

صورة تحضير لقاحات كورونا
لقاحات كورونا - الصورة من موقع CNBC
كورونا
كورونا
صورة تحضير لقاحات كورونا
كورونا
2 صور

أعلنت سلطات دولة الدنمارك، أنها لن تصدر دعوات التطعيم بعد 15 مايو، على الرغم من أن برنامج التعزيز قد يستأنف في وقت لاحق من العام.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "تليجراف" البريطانية، فقد أصبحت الدنمارك أول دولة تعلق برنامج التطعيم ضد Covid-19، حيث قالت هيئة الصحة في البلاد إنه تمت السيطرة على الفيروس.

وقالت هيئة الصحة الدنماركية إن المستويات المرتفعة من التطعيم، وانخفاض عدد الإصابات الجديدة، واستقرار معدلات الاستشفاء، كانت من العوامل المساهمة في قرار وقف حملة التحصين الوطنية.

وأصبحت حكومة الدنمارك أول دولة في الاتحاد الأوروبي تزيل جميع القيود المحلية المتعلقة بالوباء في 1 فبراير، عندما أعلنت أن الفيروس لم يعد يمثل تهديدًا خطيرًا على الصحة العامة هناك.

وتم تطعيم حوالي 81 في المائة من سكان الدنمارك البالغ عددهم 5.8 مليون نسمة بشكل كامل بجرعتين من اللقاح، وتلقى 62 في المائة آخر جرعة معززة، وبالتالي لن تصدر الحكومة دعوات التطعيم بعد 15 مايو لكن مسؤولي الصحة يتوقعون استئناف البرنامج بعد الصيف.

قالت بوليت سوبورج، كبيرة الأطباء في الدنمارك: "نخطط لإعادة فتح برنامج التطعيم في الخريف. وسيسبق ذلك تقييم مهني شامل لمن ومتى يتم التطعيم وبأي لقاحات".

كان تايرا جروف كراوس، مدير الاستعداد للعدوى في وكالة الأمراض المعدية الدنماركية مباحث أمن الدولة، قد رفض في السابق تأثير حتى القيود الشديدة.

وكانت الدولة قد رفعت قيودها الاجتماعية في سبتمبر 2021 قبل أن يجتاحها موجة من عدوى أوميكرون بعد شهرين، مما أجبر المتاحف ودور السينما والمسارح وأماكن الحفلات الموسيقية على الإغلاق قبل عيد الميلاد.

ونتيجة لذلك، كثفت الحكومة حملة التحصين، لكنها قررت بحلول فبراير رفع القيود مرة أخرى، فيما أيد الخبراء قرار الحكومة، قائلين إن المستشفيات المكتظة تفوقت على الصحة الشخصية باعتبارها مصدر قلق للدنماركيين. وقال جروف كراوس: "باستخدام أوميكرون، من المستحيل وقف انتشار العدوى".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»