حكم صلاة العيد
حكم صلاة العيد

أصدرت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد توجيها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، لكافة فروعها في مناطق المملكة، وذلك لمراعاة الحالات المناخية التي تشهدها بعض المناطق من هطول أمطار، وذلك بإقامة صلاة عيد الفطر المبارك في الجوامع دون المصليات المكشوفة مع مراعاة للملصين، على أن يتم إقامتها بالمصليات المفتوحة في المناطق التي لا تشهد سقوط الأمطار.


حكم صلاة العيد

تعد صلاة العيد من أعظم شعائر الإسلام، ويجتمع الناس لها مكبرين، وهي صلاة شرعت لها الخطبة، وواجبة على الأعيان، ووفقا لقول الشافعية والمالكية، فإن صلاة العيد سنة مؤكدة، وفقا لما ورد عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- من قوله لأعرابي سأله عما افترضه الله سبحانه عليه: (خمس صلوات في اليوم والليلة. فقال: هل علي غيرها؟ قال: لا، إلّا أن تطوع).

ورد عن أمِّ عطيةَ رَضِيَ اللهُ عنها، قالتْ: (أمَرَنا- تعني النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أن نُخرِجَ في العِيدينِ: العواتقَ، وذواتِ الخدورِ، وأَمَر الحُيَّضَ أنْ يعتزِلْنَ مُصلَّى المسلمينَ ".

كيفية أداء صلاة عيد الفطر

تصلى صلاة العيد بركعتين، وفي الركعة الأولى يتم التكبير بتكبيرة الإحرام بنية الصلاة وقبل قراءة الفاتحة 7 تكبيرات، ثم تتم الركعة كما تتم الركعة الأولى من صلاة الصبح، وفي الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام، وقبل قراءة الفاتحة تكبر 5 تكبيرات وتصلي الركعتين بعد ذلك.

موعد عيد الفطر المبارك

تستعد المراصد الفلكية في الدول العربية والإسلامية لتحري هلال شوال مع غروب شمس اليوم السبت الـ29 من شهر رمضان، لتحديد موعد عيد الفطر المبارك 2022.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"