دراسة تحذر من بكتيريا المطبخ.. 1100 نوع وقد تكون قاتلة!

صورة من مطبخ
المطبخ يحتوي على عدد كبير من البكتيريا
صورة لوح تقطيع
لوح تقطيع الخضراوات واللحوم - الصورة من موقع صحيفة ذا صن البريطانية
صورة من مطبخ
صورة لوح تقطيع
2 صور

سلطت صحيفة "ذا صن" البريطانية، الضوء على إمكانية العثور على البكتيريا الضارة المحتملة، المتواجدة في العناصر المستخدمة يوميا، مثل إسفنجات الغسيل وألواح التقطيع في المطبخ إلى الفانيلات في الحمام.

وقررت الصحفية لينسي هوب من جريدة "ذا صن" إجراء تحقيق في الأمر، من خلال اختبار في معمل Sun on Sunday على أشياء من منزلها الخاص، للتعرف على البكتيريا الموجودة على الأشياء المستخدمة يوميا.

وُجد أن منشفة الشاي تحتوي على أكبر عدد من البكتيريا، يصل عددها إلى المليارات. ويشمل ذلك البكتيريا المعوية، وهي عائلة من البكتيريا يمكن أن تسبب التهابات مميتة.

وبشكل مثير للقلق، وجد أن فلانيل أطفالي يحتوي على 1100 أثر لبكتيريا الإشريكية القولونية القاتلة. وأرسلت لينسي بعضًا من العناصر التي نتعامل معها بشكل متكرر إلى المختبر لاكتشاف أسوأ المخالفين.

تم اختبار خدمات Microtech في بورنماوث بحثًا عن البكتيريا بما في ذلك السالمونيلا والإشريكية القولونية والمكورات العنقودية الذهبية، وكلها يمكن أن تسبب المرض. وهذا أمر بالنسبة للأمهات، يمكن أن يجعلهن متوترات لمعرفة ما يمكن أن يكون سيئًا في منزل العائلة.

تأتي تلك الدراسة بعد أن وجد الخبراء النرويجيون أن إسفنج الغسيل يوفر أرضًا خصبة لتكاثر الجراثيم. قالوا إن فُرش الغسيل تجف بسرعة أكبر ، مما يعني أن البكتيريا الموجودة عليها تموت بشكل أسرع.

ومع ذلك ، فإن أقل من ثلث منازل المملكة المتحدة يستخدمها. ليست كل البكتيريا ضارة ولكن العلماء النرويجيين وضعوا بكتيريا السالمونيلا والبكتيريا العطيفة، التي يمكن أن تسبب الإسهال والقيء والحمى، على أسطح مختلفة. استمرت السالمونيلا لمدة سبعة أيام على ثلثي الإسفنج لكنها ماتت في غضون ثلاثة أيام على فرشاة تُركت حتى تجف.

ونجت العطيفة ليوم واحد على الإسفنج لكنها اختفت بشكل أسرع من الفرشاة. قال كبير مؤلفي التقرير الدكتور تروند موريترو: "ربما يرغب البريطانيون في أن يكونوا مثل النرويجيين ويستخدمون الفرش بدلاً من ذلك".

هنا تشرح عالمة الأحياء الدقيقة ميلودي غرينوود عدد البكتيريا من الاختبار المنزلي ، وأعطي رد فعلي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»