4 رواد يغادرون الفضاء ليتجهوا إلى الأرض بعد مهمة علمية

صورة من الفضاء الخارجي
الفضاء الخارجي
صورة رواد الفضاء
رواد الفضاء - الصورة من موقع رويترز
صورة من الفضاء الخارجي
صورة رواد الفضاء
2 صور

غادر الفريق الثالث طويل الأمد من رواد الفضاء، الذي أطلقته شركة "سبيس إكس" إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) لصالح وكالة ناسا، الموقع المداري بأمان في وقت مبكر اليوم الخميس، لبدء هبوطهم إلى الأرض، متوجًا بمهمة علمية مدتها ستة أشهر.

وانفصلت كبسولة سبيس إكس كرو دراجون على متنها ثلاثة رواد فضاء أمريكيين من وكالة ناسا ورائد فضاء ألماني من وكالة الفضاء الأوروبية من محطة الفضاء الدولية في الساعة 1:20 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0520 بتوقيت جرينتش) للشروع في رحلة عودة من المتوقع أن تستغرق حوالي 23 ساعة.

تم عرض مقطع فيديو مباشر يظهر الكبسولة وهي تنجرف بعيدًا عن المحطة، حيث ارتفعت السيارتان عالياً فوق أستراليا في بث شبكي لوكالة ناسا.

وشوهد رواد الفضاء الأربعة وهم يرتدون بدلات الفضاء البيضاء والسوداء وهم مربوطون في مقصورة الطاقم قبل فترة وجيزة من انفصال المركبة الفضائية عن المحطة الفضائية التي تدور على ارتفاع 250 ميلاً (400 كيلومتر) فوق الأرض.

دفعت سلسلة من عدة دفعات صاروخية قصيرة الكبسولة بشكل مستقل بأمان بعيدًا عن محطة الفضاء الدولية وخفضت مدارها لتصطف المركبة الفضائية من أجل العودة في وقت لاحق إلى الغلاف الجوي.

وإذا سارت الأمور بسلاسة، فإن مركبة Crew Dragon، التي يطلق عليها اسم Endurance، ستنزل بالمظلة في البحر قبالة سواحل فلوريدا في الساعة 12:43 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الجمعة (0443 بتوقيت جرينتش).

وصل طاقم Endurance، المكون من رواد الفضاء الأمريكيين توم مارشبورن، 61 عامًا، وراجا شاري، 44 عامًا، وكايلا بارون، 34 عامًا، إلى جانب زميل طاقم وكالة الفضاء الأوروبية ماتياس مورير، 52 عامًا، إلى المحطة الفضائية في 11 نوفمبر.

جاءت مغادرتهم بعد حوالي أسبوع من ترحيبهم بفريقهم البديل على متن المحطة، والتي تضم حاليًا أيضًا ثلاثة رواد فضاء روس في مهمة طويلة الأمد. وقالت ناسا إن أحد رواد الفضاء هؤلاء، أوليج أرتيمييف، تولى قيادة محطة الفضاء الدولية من مارشبورن في عملية تسليم قبل فك الالتحام يوم الخميس.

في وقت سابق من أبريل، غادر طاقم رواد فضاء منفصل بالكامل أطلقه سبيس إكس إلى محطة الفضاء بموجب عقد لشركة أكسيوم سبيس ومقرها هيوستن، المختبر المداري، واختتموا أسبوعين في المدار.

وأطلقت شركة SpaceX، التي يقع مقرها في كاليفورنيا والتي أسسها إيلون ماسك، الملياردير التنفيذي لشركة صناعة السيارات الكهربائية "تسلا" التي أبرمت مؤخرًا صفقة لشراء منصة التواصل الاجتماعي تويتر، ما مجموعه سبعة رحلات الفضاء البشرية على مدى العامين الماضيين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»