المفرج: حافز لا يشترط فتح حساب بنكي عند التسجيل

3 صور
ازدحمت البنوك بعد قرار البدء بتقديم برنامج "حافز" _صعوبة الحصول على عمل_ والذي بدأ مطلع فبراير الحالي للحصول على حساب بنكي للمسارعة بالتسجيل في البرنامج.

من جهته أوضح المتحدث الإعلامي لصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" تيسير المفرج أنّ عملية التقديم لبرنامج "حافز" _صعوبة الحصول على عمل_ في هذه المرحلة لا يشترط إكمال بيانات الحساب البنكي عند التقديم، الأمر الذي من شأنه تخفيف العبء على المتقدمين والبنوك المحلية. وأضاف بأنه سيتم طلب رقم الحساب البنكي بعد التأكد من استحقاق المتقدم وعند إتمام عملية الصرف، وهي مرحلة لاحقة سيتم الإعلان عنها.

وأشار إلى أنه لوحظ خلال الفترة الماضية حرص الكثير ممن تقدموا لفتح حسابات بنكية لهذا الغرض، بينما أنّ كافة التعليمات والأنظمة الخاصة بالتسجيل لا تنص على اشتراط فتح الحساب عند تقديم الطلب.

الجدير بالذكر أنّ من شروط التسجيل في حافز أن يكون المتقدم لاستحقاق المخصص سعوديًّا أو ابنًا لامرأة سعودية متزوجة من غير سعودي، أن يكون مقيمًا إقامة دائمة في السعودية لمدة لا تقل عن عشرة أشهر في السنة السابقة لتقديمه لطلبه ما لم يكن موجوداً في خارجها لأغراض الدراسة بموجب شهادة معترف بها أو غيرها من الحالات التي يقدرها الصندوق بموجب مسوغات معتمدة. ويشترط أيضاً ألا يقل سنه عن 20 سنة ولا تزيد عن 60 سنة، ألا يكون موظفًا أو عاملًا في القطاع العام أو الخاص، أن يكون قادراً على العمل، ألا يكون مستحقًا لمعاش تقاعدي، وألا يكون مستحقًا لأي مخصص أو تعويض ضد التعطل عن العمل، ألا يكون طالبًا أو متدربًا في أي مرحلة من مراحل التعليم أو التدريب، ألا يكون لديه نشاط تجاري، وليس له دخل ثابت يعادل المخصص المالي للإعانة، وألا يكون مستفيداً من إعانة البحث عن عمل أو مستحقًا لها وقت تقدمه بالطلب، وأن يكون قد أكمل مدة صرف إعانة البحث عن عمل ما لم تكن قد أوقفت عنه بسبب تجاوزه سن 35 عامًا".