فتوى تحرّم العيش على المريخ

بعد أن قام عدد من المغامرون المحبون للتحدي بتسجيل أسمائهم في الرحلة المتجهة إلى المريخ والتي أطلق عليها "رحلة بلا عودة" صدرت فتوى عن دائرة الأوقاف الإسلامية في دولة الإمارات تقضي بتحريم العيش على كوكب المريخ، لزعمهم أنّ العيش على ذلك الكوكب لا يعد إسلاميًّا.

اللجنة والتي أصدرت الفتوى قالت:"إنّ محاولة العيش على المريخ ستكون خطرة جدًا، وقد تؤدي بصاحبها إلى الانتحار وقتل نفسه، وهو أمر حرمه الإسلام". كما جاء في الفتوى:" إنّ في هذه الرحلة التي تعتبر رحلة في اتجاه واحد أخطارًا على الحياة، وهو أمر لا يمكن تبريره في الإسلام. فهناك احتمال أنّ من يسافر إلى المريخ قد لا يتمكن من البقاء على قيد الحياة هناك". بحسب CNN العربية.

تجدر الإشارة إلى أنّ المريخ هو الكوكب الرابع في البعد عن الشمس في النظام الشمسي، وهو الجار الخارجي للأرض، ويصنف كوكبًا صخريًّا من مجموعة الكواكب الأرضية (الشبيهة بالأرض). وقد تطوع للرحلة إلى المريخ والتي تبنتها شركة هولندية أكثر من 100 ألف مغامر من كل دول العالم، منهم 8 شباب عرب وفتاتين، وتعتبر هذه الرحلة أول رحلة إلى المريخ بلا عودة يقوم بها بشر بعيداً عن كوكب الأرض بنحو 228 مليون كيلومتر.