أضرار تعريض الطفل للأجهزة الإلكترونية قبل سن العامين

صورة لطفل تحت السنتين أمام شاشة مضيئة
لا تضعي رضيعك أمام شاشة إلكترونية
صورة لأم تتواصل مع طفلها مباشرة
يجب أن يكون تواصل الطفل طبيعياً
صورة لطفل يعاني من صعوبة التركيز
يعاني الطفل مستقبلاً من مشكلات في الذاكرة
صورة لطفل تحت السنتين أمام شاشة مضيئة
صورة لأم تتواصل مع طفلها مباشرة
صورة لطفل يعاني من صعوبة التركيز
3 صور

قد تَحُلُّ بعض الأمهات المشكلة بمشكلة؛ ولذلك فحين يبكي الطفل الصغير، ولا تجد الأم طريقة تشغله؛ لكي تقوم بعملها المنزلي المعتاد أو العناية بباقي الأطفال، فهي تضعه أمام جهاز التلفزيون، أو تضع في مواجهته جهازاً لوحياً صغيراً بحيث يكون في مجال بصره، والنتيجة أن الطفل يسكت ويحملق في هذه الشاشة المضيئة، ولا يمكن لأحد أن يتصور أضرارها على الطفل على المَدَيَيْنِ القريب والبعيد؛ ولذلك فقد التقت «سيدتي وطفلك»، في حديث خاص بها، الدكتور رفيع موسى استشاري علاج مشكلات النطق والتخاطب، حيث أشار إلى مخاطر الأجهزة الإلكترونية على الطفل تحت عمر السنتين كالآتي.

الأجهزة اللوحية وضررها بدماغ الطفل

لا يتعلم الطفل مهارات حقيقية

 


تعتقد الأم أن سكوت طفلها وتوقفه عن البكاء بمجرد أن يكون أمام شاشة إلكترونية تعرض صوراً وألواناً مختلفة، ولكنها بالطبع جميلة وزاهية؛ يعني ذلك أنه يشعر بالمتعة والسعادة، والحقيقة عكس ذلك تماماً؛ فهذه الصور والألوان، وكذلك الوجوه وخاصة الكرتونية منها، تُعبتر بالنسبة إلى الطفل مجرد طلاسم؛ أي أنها غامضة وغريبة.
والحقيقة أن الطفل قبل عمر السنتين لا يستطيع أن يسقط هذه الصور على مثيلاتها في أرض الواقع، وهذا العجز أو عدم القدرة يعني حدوث مشكلات في دماغ الطفل مستقبلاً؛ فالطفل في هذه الحالة يكون عليه أن يتعلم كل شيء مرتين أو بصورتين، مثل غرفة النوم في التلفاز، وغرفة النوم في الواقع وهكذا، وينطبق ذلك على الخلاط الكهربائي في مطبخ الأم ومثيله من الأدوات حوله.
يفتقد الطفل من خلال جلوسه أمام الشاشة، مثل شاشة التلفزيون، التواصل الحقيقي مع من حوله؛ فلا يُعد تواصله مع شخصيات وهمية وسيلة لتنمية مهارات الطفل المستقبلية.
كما أن الطفل حين يجلس أمام شاشة إلكترونية، مهما كان نوعها، فهو يفتقد التواصل مع لغة جسد الآخرين؛ ففي فترة عمره الأولى من المفروض أن يستطيع الطفل أن يفهم من نبرة الصوت الأوامر التي تُلقى عليه، وكذلك الرضا والغضب من الأم، ويتعلم من بريق العينين حوله وملامح وتعبيرات الوجه، ولكنه يفتقد هذه الخبرات حين يُوضع أمام الشاشة.
أظهرت الدراسات أن الأم حين تضع طفلها في المطبخ، وهي تمارس الطبخ، يتعلم حتى لو كان يُخَرِّب في نظرها؛ فهو يتعلم حين يُخْرِج الأدوات من مكانها، وحين يضرب الأواني والملاعق ببعضها بعضاً، ويربط بين الفعل ورد الفعل، أو صوت الأدوات على عكس ما يحدث معه خلال التعامل مع أجهزة إلكترونية مجردة.
تُعد الأجهزة الإلكتروينة قبل عمر السنتين للدماغ مثل الوجبات السريعة التي نشتريها من المطاعم؛ فهي لا تسمن ولا تغني من جوع.
تعرفي إلى المزيد: علامات تأخر النمو عند الرضيع

 

دراسة حديثة حول ضرر الأجهزة الإلكترونية على الطفل

قلة التواصل


كما أن الأجهزة الإلكترونية تؤدي لقلة التواصل مع الأهل؛ ففي دراسة حديثة تبين أن الأهل يتواصلون مع الطفل في عمر أقل من عامين بمعدل 940 كلمة في الساعة في حال كان بعيداً عن الأجهزة.
وفي حال كان الطفل أمام أحد الأجهزة الإلكترونية ذات الشاشات، مثل التلفاز والهاتف والآي باد؛ فتنخفض كلمات التواصل بين الأهل والطفل إلى معدل 700 كلمة في الساعة.

أضرار مستقبلية في سن المدرسة

يعاني الطفل من ضعف التركيز مستقبلاً
  • يعاني الطفل من الوزن الزائد، ويزداد استعداده للإصابة بالسمنة.
  • يعاني الطفل من مشكلات في حاسة النظر.
  • كما تظهر عليه مشكلات صعوبات التعلم مقارنة بالأطفال ممن هم في سنه.
  • ويعاني الطفل من العصبية والعناد بشكل لافت.
  • ضعف الذاكرة وقلة التركيز لدى الطفل.
  • كما أن الطفل تكون لديه حصيلة لغوية بسيطة وقليلة بالنسبة لمن هم في عمره؛ فتلاحظ الأم أن طفلها في عمر الثالثة ولا ينطق سوى كلمات قليلة لا تزيد على ماما وبابا.

تعرفي إلى المزيد: أعراض تأخر النمو العقلي عند الرضع

ملاجظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.