المصمّمة يارا طلاس: تميزنا قصّتنا الفريدة والرسالة التي ندافع عنها

المصمّمة السورية يارا طلاس
المصمّمة يارا طلاس
المصمّمة يارا طلاس: تميزنا قصّتنا الفريدة والرسالة التي ندافع عنها
من تصاميم المصمّمة يارا طلاس
المصمّمة يارا طلاس: تميزنا قصّتنا الفريدة والرسالة التي ندافع عنها
من تصاميم المصمّمة يارا طلاس
المصمّمة السورية يارا طلاس
المصمّمة يارا طلاس: تميزنا قصّتنا الفريدة والرسالة التي ندافع عنها
المصمّمة يارا طلاس: تميزنا قصّتنا الفريدة والرسالة التي ندافع عنها
3 صور
تعبّر علامة عصفور uSfuur للشابة السورية، يارا طلاس، التي تتخذ من دبي مقراً لها، عن الحرية والسلام والأمل، من خلال تصاميمها. هذه العلامة التجارية للمجوهرات تصنع قلادات وخلاخيل وخواتم وأساور دقيقة من الذهب، ولكن هناك شيء واحد مشترك بينها جميعاً: إنه شكل الطيور المكرّر في مجموعاتها. ومن خلال الانضمام إلى منظمة شعبية تسمّى Myhomeland / Watanilli، تتبرع العلامة التجارية بنسبة مئوية من عائدات كل قطعة مجوهرات، للمساعدة في دعم المجتمعات النازحة المحتاجة. مع وضع هذا في الاعتبار، فإن الطائر الذي يزيّن كل قطعها يشكل شعاراً للأمل والسلام؛ فهي تعبر كل الحدود، وتنشر رسالة حب في تصاميمها. وهي تصاميم مقدمة وفق أسلوب معاصر بسيط، مع الحفاظ على الأناقة والرقة والهدوء، وكلها مع رسالة ذات مغزى.


أخبرينا أكثر عن بدايتك في عالم المجوهرات.


لقد تعلمت هذه الحرفة عن طريق الممارسة، من خلال العمل مع بعض أفضل المورّدين والحرفيين في السوق؛ وشيئاً فشيئاً، باتت ممارستنا لهذه الحرفة متمكّنة أكثر، وأنشأنا العلامة التجارية عصفور uSfuur .


لماذا اخترتِ uSfuur كاسم لعلامتكِ التجاريّة؟


uSfuur عصفور في اللّغة العربيّة هي كلمة تدل على طائر صغير، وهو رمز للحرّية والأمل. اخترت هذا الاسم لأنّني أردت أن تعكس علامتي جوهر الطيران، الشعور بالقوّة، السلام، وحريّة الحركة. تماماً كالعصفور، تهدف العلامة إلى تخطّي الحدود والمناطق الجغرافيّة للتواصل فيما بيننا، متجاوزين اختلافاتنا، للاستمتاع بأبسط ملذّات الحياة.


كيف ترين مشهد المجوهرات في العالم العربي؟


لدينا عملاء مثيرون للاهتمام، من هواة المجوهرات الذين يدركون القصة وراء قطعهم ويحبونها، ذوقهم رائع ويهتمون بقطع فريدة من نوعها. أعتقد أيضاً أن عميل اليوم مهتم بقصة العلامة التجارية، والقيم التي تمثلها العلامة، والعمليات، وكيف تُصنع القطع، وما الذي يجعلها مميزة.

تابعي المزيد: المصمّمة جوانا لورا قسطنطين : مجوهراتي تحتفي بالأنوثة وهي صديقة للبيئة


تأثير اجتماعي

من تصاميم المصمّمة يارا طلاس



كيف تساهم uSfuur في إحداث تأثير اجتماعيّ؟


تساهم uSfuur في إحداث تأثير اجتماعي من خلال دعم المبادرات التي تساعد الأطفال اللّاجئين النازحين والمجتمعات المحلّية المحتاجة، لمنحهم إمكانية التعلّم والمرح لإحداث فرق إيجابيّ. تدعم العلامة التجاريّة التغيير الإيجابيّ في المنطقة، وتشارك بمختلف المجالات والنشاطات التي تدعم قضيّة اللّاجئين.


كيف هي تفاصيل مجموعتك الأخيرة؟


أطلقنا مؤخراً مجموعة خزفية خاصة بالتعاون مع الفنانة نسمة جوري، مستوحاة من مفاهيم الحركة وعناصر الهواء والزخارف التي تحتفي بجمال الحرفية، وجميع الأحجار الكريمة مصنوعة يدوياً. كما برزت الشموع وصناديق المجوهرات والمزهريات، لإضافة القليل من الضوء والحب إلى مساحتك.


من أين تستوحين مجموعتك؟


من الفن والتصميم والهندسة المعمارية إلى السينما والموسيقى. ألهمتني المساحات والأشياء ذات القصص المفيدة والرسائل القوية، الأعمال التي تحركنا وتجعلنا نرى الأشياء بطرق جديدة أو مختلفة.


هل تستوحين من السفر؟


نعم، أنا أحب السفر كثيراً، ولا أطيق الانتظار لكي أستعيد نشاطي والسفر مجدداً، خصوصاً بعد فيروس كورونا.

تابعي المزيد: المصمّمة سينثيا رفول: أكتشف الحياة بطرق مختلفة وأصمم للمرأة المستقلة


إخلاص للعالم العربي

المصمّمة يارا طلاس



كيف تدمجين الثقافة العربيّة في علامتكِ التجاريّة؟


لطالما شكّلت الثقافة العربية جزءاً من هويّتنا، بالرغم من أنّها لا تظهر في التصاميم. تعكس العلامة إخلاصها للعالم العربي من خلال التزامها بدعم المبادرات المختلفة في مجالات الفنون، الثقافة، التعليم والمشاريع الاجتماعيّة. نعتقد أنّ هذه الركائز الأساسية ضرورية لبناء مستقبل وقادة عرب أفضل.


ما هي الرسالة التي تريدين توجيهها إلى العالم من خلال تصاميمكِ؟


نهتمّ في جعل العالم مكاناً أفضل وأجمل قليلاً ممّا وجدناه.


من هي أيقونتك؟


الكثير من النساء الملهمات في منطقتنا يقمن بأشياء لا تصدّق. النساء اللواتي يقمن بالعديد من النشاطات، سواء كنّ في الميدان لبناء مشروع تجاري، أو في المنزل لتربية الأسرة. ألهمتني كثيراً النساء اللواتي يتحدثن ويدافعن عما يؤمِنّ به.


من هو مصمّمك المفضّل؟


إلسا بيريتي Elsa Peretti هي إحدى المفضّلات لدي.


ما هو كتابك المفضل؟


كتب الأديب الياباني هاروكي موراكامي Haruki Murakami هي بعض الكتب المفضلة لدي؛ لديه أسلوب جميل في الكتابة، وخيال غريب الأطوار.


ما هي قطعة المجوهرات المفضّلة لديك؟


كل قطعة أصمّمها لها إيقاع خاص في قلبي؛ وبعض من التصاميم المفضّلة لدي هي المعلقات الكلاسيكية البسيطة. كما أصبحت أحدث خواتم المينا الملوّنة أيضاً عنصراً أساسياً، وكان العمل عليها ممتعاً في الأشهر الماضية.


ما هو الحجر المفضل لديك؟


أحب العمل بالذهب عيار 18 قيراطاً. فتشطيبه وتألقه لا يتأثران بمرور الزمن. لقد استمتعت مؤخراً بخلط الألوان ومطابقتها مع المينا. أما الأحجار المفضلة حالياً، فهي الفيروز والملكيت والأوبال. ترقّبي بعض الجواهر الجديدة قريباً.


من هي امرأة عصفور uSfuur؟


تحب امرأتي القطع الأنيقة البسيطة، وتقدّر التصميم الجيد والجودة العالية. هي تهتم أيضاً بجعل العالم مكاناً أفضل. من خلال كل قطعة، تدعم العلامة التجارية الجهود الشعبية والمجتمعات المحلية المحتاجة. فمستخدم واحد يحدث تغييراً إيجابياً حقاً.


ما هي أكثر لحظة افتخرتِ بها في حياتكِ المهنيّة حتى الآن؟


أكثر شعور مرضٍ بالنسبة لي، الرسائل التي نتلقّاها من عملائنا بعد أن يحصلوا على قطعهم. رؤية تصاميمنا على النساء اللّواتي يعتمدنها مراراً وتكراراً، هي لحظة لا تقدّر بثمن بالنسبة لي.


برأيكِ، ما الذي يبحث عنه الزبائن في القطع بعيداً عن التصميم الجيّد؟


أعتقد أن السيدة من زبائننا تبحث اليوم عن المعنى والهدف في التصميم. وما يجعل العلامة مميّزة عن غيرها، هو القيم الأساسيّة المبنيّة عليها، قصّتها الفريدة والرسالة التي تدافع عنها من خلال إبداعاتها.

تابعي المزيد: المصمّمة نجود القاضي:طريقة ارتداء المرأة للمجوهرات بيان تدلي به إلى العالم


ذوق المرأة الشرقية

من تصاميم المصمّمة يارا طلاس

أحب العمل بالذهب عيار 18 قيراطاً. فتشطيبه وتألقه لا يتأثران بمرور الزمن. كما استمتعت مؤخراً بخلط الألوان ومطابقتها مع المينا

الكثير من النساء الملهمات في منطقتنا يقمن بالعديد من النشاطات، سواء كن في الميدان لبناء مشروع تجاري، أو في المنزل لتربية الأسرة



كعلامة عربية كيف تعكسين ذوق المرأة الشرقية من خلال تصاميمك؟


يُترجم اسم العلامة التجارية عصفورuSfuur إلى طائر باللغة العربية، والذي يمثل شعاراً للأمل والحرية والقوة، وإحساساً بالسلام والحب. نشعر أن نساءنا العربيات يعكسن كل ذلك من خلال تصاميمنا.


رسالة سامية


مجال تصميم المجوهرات فيه الكثير من التحدّيات، كيف تواجهين المنافسة اليوم؟


أحاول أنّ أقدّم تصاميم مختلفة، خلّاقة وهادفة. في الواقع، لا أفكّر بالمنافسة عندما أصمّم قطع المجوهرات، فالمهمّ أن تكون جميلة وتحمل رسالة سامية لتجذب الناس.


ما هي رسالتكِ لنساء العالم العربيّ؟


أؤمن بأنّ المرأة العربيّة تواجه اليوم تحدّياتٍ كبيرة. لكنّ الأهمّ هو الوثوق بقدراتنا، والإيمان بإمكانيّة خلق تغييرٍ إيجابيّ في هذه البقعة من الأرض، فمقوّماتنا كبيرة ورائعة ترتبط بثقافتنا الغنيّة.


أين يمكن أن نجد تصاميمك في الشرق الأوسط؟


على الإنترنت وفي المتاجر الموجودة في دبي في متجر O’de Rose و Boom & Mellow وHarvey Nichols في الكويت، و Mira y Mano في الرياض و Maison Orient، وغيرها الكثير.

تابعي المزيد: مصممة المجوهرات عزة فهمي للمرأة العربية: كوني أنت وعلى طبيعتك


سياسة تسويقية


هل تعتمدين على وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق لعلامتك؟


نعم، تعد وسائل التواصل الاجتماعي إحدى قنواتنا الرئيسية للترويج لعملنا ومشاركته مع العالم. لقد كانت ملهمة وفعالة للغاية في مساعدتنا على الوصول إلى الأشخاص في جميع أنحاء العالم.


ما هي مشاريعك المستقبلية؟


تنمية العلامة التجارية خارج الإنترنت وعبر الإنترنت والاحتفال بالمكاسب الصغيرة.

تابعي المزيد: المصممة رزان باسم:مجوهراتي بالخطّ العربي تشجّع على حبّ التراث