عبدالله القحطاني في مهرجان مالمو: المرأة السعودية رقم هام في صناعة السينما ولها مطلق الحرية

عبدالله القحطاني - الصورة من المركز الإعلامي لمهرجان مالمو
عبدالله القحطاني - الصورة من المركز الإعلامي لمهرجان مالمو

انطلقت فعاليات أيام الصناعة بالدورة ال 12 لمهرجان مالمو للسينما العربية بحلقة نقاشية مع عبدالله العياف القحطاني، الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للأفلام ومحمد قبلاوي رئيس المهرجان، حول أهمية صناعة الأفلام ومستقبل السينما السعودية، وأدارها الناقد أحمد شوقي.

جانب من حضور منتدى صناعة السينما - الصورة من المركز الإعلامي لمهرجان مالمو

وقال القحطاني إن المرأة السعودية هي لاعب أساسي في مجال صناعة السينما السعودية، وأن الأعمال الهامة والجريئة قدمتها صانعات أفلام سعوديات، مؤكدا أن المرأة السعودية رقم هام في معادلة صناعة السينما في السعودية ولها مطلق الحرية في تقديم قضاياها.

الناقد أحمد شوقي - الصورة من المركز الإعلامي لمهرجان مالمو

وأضاف القحطاني أن البعض يعتقد أن السينما السعودية حديثة ولكن لديهم مخرجين وصناعا من السبعينيات، موضحا أن هناك تغييرا كبيرا في الفترة الأخيرة وصناع الأفلام الشباب كانوا يعانون بشكل كبير ولكن حاليا يلقون دعما كبيرا لتقديم أفلامهم.

وأشار بأن السعودية تضم أماكن عديدة للتصوير، ومناظر طبيعية بكرا ومساحات شاسعة وأخيرا تم تصوير فيلم جيرارد باتلر بعنوان قندهار في جدة ومنطقة العلا والحكومة تدعم ذلك وتسهل الاجراءات.

واستكمل، لدينا تحد كبير حاليا في تقديم أفلامنا وأعمالنا من أجيال مختلفة سواء المحترفين كهيفاء المنصور وغيرها أو الاجيال الجديدة الشغوفة بصناعة السينما ونقدم ورشا ودعما كبيرا للمبدئين وبرامج وماستر كلاكس للتعليم وزيادة الخبرات

وأضاف، نحن نعمل بجهد مع جميع المبدعين وصناع الافلام لدعمهم في إيصال صوتهم ومواجهة التحديات التي تواجه الصناعة سواء في السعودية أو بشكل عام.

وتحدث القحطاني عن أهمية القطاع الخاص في دعم صناعه السينما، وقال إنه الآن يجب على الجميع العمل وتوفير المناخ المناسب للتطوير وعدم الارتكاز على الدعم الحكومي فقط.

وقال القحطاني إنه يعمل الآن على تطوير نظم حديثة لأرشفة الأعمال السعودية التي يتم إنتاجها وستكون متاحة للطلاب للاستفادة منها وقال إنه ربما لن يكون هناك مشكلة في أرشفة ما تم إنتاجه لأننا لا نمتلك قائمة كبيرة من الأفلام، ولكن نعمل على إنشاء نظام ضخم لاستيعاب ما سيتم تقديمه في المستقبل.

ومن السعودية عرض المهرجان أول أفلامها المشاركة "قوارير" لنورة المولد ورغيد النهدى وربى خفاجي ونور الأمير وفاطمة الحازمي في فقرة «ليالٍ عربية».

كما شهد المهرجان حلقة نقاشية حول «لماذا يجب الاهتمام بصناعة الأفلام؟» وأدارت النقاش بيرنيلا فريكهولم، كما شارك عدلي توما مدير جيمناى إفريقيا في المهرجان بحلقة نقاشية حول المعايير الجديدة لتقنيات السينما ودار النقاش حول كيف يمكن للصناعة الاستفادة من التكنولوجيا والعقلية الريادية من خلال تحديد الفجوات في صناعة الأفلام والاتجاهات التكنولوجية المتاحة التي يمكن الاعتماد عليها لسد هذه الفجوات، وذلك بحضور انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السينمائي والمخرج شريف مندور وأمير رمسيس مدير مهرجان القاهرة السينمائي.

تم افتتاح معرض صور المملكة بسينما «بانورا» في السادسة مساء تحت إشراف هيئة الأفلام السعودية ويعرض المعرض مناظر طبيعية ظهرت في أفلام مختلفة في المملكة العربية السعودية والذى يبشر بأن هذا البلد لديه الكثير ليقدمه لزواره.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»