الحالات التي يتم فيها صرف التعويضات من التأمينات الاجتماعية

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
الحالات التي يتم فيها صرف التعويضات من التأمينات الاجتماعية

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية الحالات التي يتم فيها صرف التعويضات من التأمينات الاجتماعية، وذكرت عبر موقعها الرسمي أن التعويضات تكون على نوعين، وهي:

أ - التعويض العيني: يتمثل في العناية الطبية بكل صورها التي تستلزمها حالة المصاب.

ب - التعويض النقدي: وهو يشمل الحقوق الآتية:-

1- البدلات اليومية للعجز المؤقت عن العمل إذا أصبح المصاب غير قادر على العمل بصفة مؤقتة بسبب الإصابة.

2- العائدات الشهرية والتعويضات المقطوعة للعجز المستديم الكلي أو الجزئي الناجم عن الإصابة.

3- العائدات الشهرية لأفراد عائلة المشترك.

4- منحة لعائلة المصاب المتوفى أو عائلة صاحب العائدة في حالة وفاته.

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

مؤسسة عامة حكومية سعودية، لها استقلالها المالي والإداري. تعنى بتطبيق أحكام نظام التأمينات الاجتماعية، ومتابعة تنفيذه، خاصة فيما يتعلق بتحقيق التغطية التأمينية الواجبة نظاماَ، وتحصيل الاشتراكات من أصحاب الأعمال، وصرف التعويضات للمستحقين من المشتركين أو أفراد أسرهم. وتقوم على رعاية العاملين في القطاع العام والخاص، بمن فيهم العاملون على نظام الوظائف المؤقتة أو العقود، مهما كانت مدة خدمتهم. لتوفر لهم ولأسرهم حياة كريمة بعد تركهم العمل بسبب التقاعد أو العجز أو الوفاة وكذلك العناية الطبية للمصابين بإصابات عمل أو أمراض مهنية والتعويضات اللازمة عند حدوث عجز مهني أو وفاة.

وفي 15 يونيو 2021، وافق مجلس الوزراء السعودي، على دمج "المؤسسة العامة للتقاعد" في "المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية". وعملية دمج المؤسستين عملية إدارية تنظيمية تهدف لتوحيد مظلة الحماية التأمينية للقطاعين العام والخاص، وتلبية طموحات العملاء وتحقيق تطلعاتهم في توفير أعلى مستويات الخدمة والكفاءة، وبما يدعم تنسيق الجهود وتوحيد الإجراءات، وتأكيداً على الاهتمام بقطاع التأمين الاجتماعي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"