اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أملج السعودية ..وجهة سياحية ساحرةعلى البحر الأحمر

شواطيء أملج الساحرة
شواطيء أملج الساحرة
أملج مالديف السعودية
أملج مالديف السعودية
شواطيء أملج الساحرة
أملج مالديف السعودية
2 صور

 


أملج ، مدينة سعودية ساحرة ، أُطلِقَ عليها اسم "مالديف العرب" لشدة جاذبيتها، وشواطئها الجميلة، التي تشبه إلى حدٍّ بعيدٍ شواطئ المالديف العالمية.تفترشُ شاطئ البحر الأحمر، وتحتضنُ سحراً عميقاً في جزرها التي تحيطُ بها على هيئة نجومٍ حول القمر، ما يزيدها تألقاً وروعة.

 


أملج الحوارء


بياضُ رمالها جعل العرب السابقين يطلقون عليها اسم "الحوراء"، كما سُمِّيت بـ "لوكي لوما"، أي المدينة البيضاء، نسبةً إلى رمالها البيضاء.
أملج، تلك المدينةُ الجميلة التي تكتنزُ في باطنها آثاراً عريقةً، أرجعها بعض العلماء إلى العصر الروماني، تزدان بـ 100 جزيرةٍ، تتناثر في ربوعها، وتنفردُ كلٌّ منها بمميِّزاتٍ خاصة، وأخرى مشتركة، في مقدمتها سحرُ الطبيعة، والأجواء المعتدلة، والجمال الخلَّاب.

أجواء أملج الساحرة

أما شواطئ المدينةِ السعوديةِ فقصةٌ أخرى من السحر، إذ إنها مكانٌ مناسبٌ للاستجمام، والراحة النفسية، إلى جانب ممارسة عديدٍ من النشاطات المائية، مثل السباحة والغوص.
وقد استطاعت أملج، بما تمتلكه من جوٍّ استوائي فريد، وطبيعةٍ متنوعة، من اقتحام برنامج الهيئة السعودية للسياحة "صيف السعودية"، كما جعل منها سحر واحاتها ومحمياتها الطبيعية مزاراً للطيور المهاجرة.وفي الآونة الأخيرة، زاد نشاط أملج التجاري والاقتصادي، وانتعش اقتصاد المدينة، خاصةً بعد افتتاح طريقٍ بحري مع جمهورية مصر.


جزر أملج وقراها


تعدُّ أملج واحدةً من محافظات تبوك الكبيرة، وتتبعها أكثر من 40 قريةً، وتتميَّز المنطقة بكوكبةٍ من الجزر الفريدة، التي يصل عددها إلى 100 جزيرة، من أشهرها جزيرة جبل حسان، الأكبر مساحةً، حيث يبلغ طولها ستة كيلومترات، وعرضها ثلاثة كيلومترات، وجزيرة أم سحر، وجزر فوايدة السبعة.
وتتميَّز كل واحدةٍ من هذه الجزر بلون رمالها الأبيض فائق النعومة، وتطلُّ جميعاً على البحر الأحمر في مناظر خلَّابة وساحرة، يمكن للسائح التمتُّع بها من خلال جولةٍ بحريةٍ باستخدام القوارب.

منتزهات أملج

تحتضن أملج عدد من المنتزهات والأماكن السياحية والتي من أهمها :
- متنزه كورنيش الدقم: أحد أهم المعالم السياحية في أملج، إذ توجد فيه مساحاتٌ خضراء واسعة، ما يُمتِّع النظر، وينعش الروح، إضافة إلى إطلالته الرائعة على ساحل البحر.
- منطقة الغبايا: تضمُّ عدداً كبيراً من الآثار والأطلال الساحرة.
- محمية الخنساء الطبيعية ومحمية طويق: منطقتان في غاية الروعة، تتيحان لمحبي الطيور والحيوانات التعرُّف على ما يزيد عن 500 نوعٍ منها.
- بركان حرت لوناير الخامد: يسمِّيه بعضهم "النائم"، ويعدُّ أحد البراكين الخامدة في منطقة أملج، ويوجد في منطقةٍ جبلية، يتجلَّى في جمالها خلق الرحمن. وتتيح هذه المنطقة للسائح فرصة مشاهدة جبل القدر، الذي يبلغ ارتفاعه 2022 متراً تقريباً.