اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة المرأة في دراما رمضان 2022: 70 بالمئة إيجابية ودعم واضح لقضايا الأسرة

بوسترات دراما رمضان 2022 - الصورة مجمعة من شركات الإنتاج
بوسترات دراما رمضان 2022 - الصورة مجمعة من شركات الإنتاج

أعلنت لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة في مصر برئاسة الدكتورة سوزان القلينى، نتائج المؤشرات النهائية لرصد الأعمال الدرامية المقدمة خلال شهر رمضان 2022، حيث تزايدت الصور الإيجابية للمرأة لتصل هذا العام 70% مع دعم خاص لصورة المرأة القوية والتي تقوم بحماية.

بوسترات دراما رمضان 2022 - الصورة مجمعة من شركات الإنتاج

وقالت القلينى، إنه للمرة الأولى منذ بداية المرصد عام 2016 يتم رصد مسلسل يناقش قضايا المرأة بعمق وجرأة وواقعية خاصة فى الصراعات التى تخوضها السيدات داخل المحاكم وأقسام الشرطة، وتبعات ما تعانيه النساء بعد الطلاق، وذلك فى مسلسل "فاتن أمل حربى".

وأضافت أن هذا العام شهدت الدراما التزاما كبيرا بالكود الإعلامى لمعالجة قضايا المرأة فى وسائل الإعلام، كما شهد التعاون بين المجلس والجهات الإعلامية المعنية باتخاذ القرار، وتمثل ذلك فى وقف عرض أحد حلقات مسلسل "دنيا تانية" ووقف أحد إعلانات الملابس الداخلية، فضلا عن حذف مشاهد من أحد الإعلانات وذلك للإخلال بالمعايير الإعلامية والأخلاقية للمجتمع.

وأكدت أن المسلسلات تضمنت العديد من الرسائل المهمة عن المرأة من بينها أهمية "التعليم - المساواة - وتمكين المرأة - ومشاركتها مع الزوج فى الأعباء والمسئوليات المالية والاجتماعية - واهتمام المرأة بأسرتها وقضايا تربية الأبناء - دور المرأة فى تنمية الأسرة - القوة والصلابة واقتحام مجالات العمل غير التقليدية - وضرورة مساندة المرأة اجتماعيا وقانونيا -الحماية الاجتماعية للمرأة".

كما أشارت إلى أنه من أهم الرسائل الضمنية بالإعلانات "التحدى أسلوب حياة المرأة القوية"، كما ظهرت 52 شخصية لنساء ذات إعاقة من بين 1412 شخصية نسائية تقريبا فى 535 ساعة دراما وأكثر من 115 إعلانا مختلفا فى دراما وبرامج وإعلانات رمضان 2022 على شاشات الفضائيات.

وقالت الدكتورة سوزان القلينى رئيسة اللجنة، إن اللجنة قامت بحصر شامل للمسلسلات المقدمة فى القنوات الفضائية المصرية، والتى تم عرضها مع بداية شهر رمضان، والبالغ عددها 27 مسلسلا، و25 برنامجا، و58 إعلانا من الإعلانات المعروضة لموسم رمضان الحالى لسلع تجارية وخدمية وحملات خدمة عامة على كافة القنوات المصرية.

وأضافت أنه تمت متابعة الإذاعة المصرية المسموعة فى البرامج والمسابقات على مختلف المحطات المصرية، إلى جانب الصحف المصرية الورقية والمواقع الإلكترونية عن صورة المرأة بواقع 320 موضوعا صحفيا فى فنونه التحريرية المختلفة ما بين أشكال خبرية واستقصائية ومادة رأى، ولأول مرة رصد ردود الأفعال على الأعمال الرمضانية على مواقع التواصل الاجتماعى.

وأوضحت أنه تم تشكيل فريق عمل متكامل لرصد الأعمال المقدمة خلال شهر رمضان، اعتمادا على استمارة تحليل مضمون تم تصميمها واختبارها لرصد الأعمال الرمضانية لهذا العام.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»