اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الشيخ الخثلان يوضح ضوابط خروج المرأة في عدة زوجها المتوفى

الشيخ الخثلان يوضح ضوابط خروج المرأة في عدة زوجها المتوفى
الشيخ الخثلان يوضح ضوابط خروج المرأة في عدة زوجها المتوفى

كشف الشيخ الدكتور سعد الخثلان الأستاذ بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عضو هيئة كبار العلماء السعودية، عن ضوابط خروج المرأة في عدة المُتوفى عنها زوجها.

عدة الزوجة المتوفى عنها زوجها

وخلال لقائه مع برنامج "يستفتونك" عبر قناة "الرسالة"، قال الدكتور سعد الخثلان، أن المرأة المتوفى عنها زوجها تكون في العدة 4 أشهر وعشراً إلا أن تكون حاملاً فتنقضي عدتها بوضع الحمل، منوهاً إلى أنه على المرأة أن تتجنب 5 أمور أثناء العدة.

الأمور الواجب تجنبها

وأوضح الدكتور الخثلان إلى أن أول أمر هو الزينة في البدن وأي نوع من أنواع الزينة، فضلاً عن تجنب الزينة في اللباس، وتجنب الحلي بجميع أنواعه وإذا كان عليها أي نوع من أنواع الحلي فإنها تخلعه، كما تجتنب الطيب حتى البخور أو الذي يوجد في أنواع الشامبو إذا كان ظاهراً.
وأكد الشيخ سعد الخثلان، أن المرأة المتوفى عنها زوجة تتجنب في العدة الخروج من منزل زوجها إلا لحاجة ويتأكد بقاءها في الليل أكثر من النهار لأن الليل هو موضع "البيتوتة"، مضيفاً أن الحاجة المرجع فيها للعرف.

تابعي المزيد: الشيخ المطلق يبين حكم صيام ستة شوال للمسافر والمرأة ممن عليها قضاء رمضان

حكم التسبيح باليد اليسرى

وفي رد عن استفسار من متابعة ذكرت فيه: أنها اعتادت أن تسبح باليد اليمنى لكنها قد تضطر أحياناً أن تسبح باليسرى، فهل هناك شيء؟
قال الشيخ الخثلان: "إن الأمر في هذا واسع، عدا أن عد التسبيح وسيلة لضبط التسبيح، فسواء أكان باليد اليمنى أم اليسرى أو بالمسبحة أو بالخرز أو بأية وسيلة، لكن الأفضل أن يكون باليد اليمنى للآثار الواردة في ذلك".
وأضاف أنه "إذا احتاجت أن تسبح باليد اليمنى وتضبط العدد باليسرى فالأمر في ذلك واسع، ومثل ذلك التسبيح بالمسبحة، سواء أكان بالخرز أو المسبحة الإلكترونية أو نحو ذلك فهذا أيضاً لا بأس به، فهذه كلها وسائل لضبط عدد التسبيحات".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".