الشيخ المطلق يبين حكم صيام ستة شوال للمسافر والمرأة ممن عليها قضاء رمضان

الشيخ المطلق يبين حكم صيام الست من شوال للمسافر والمرأة التي عليها قضاء رمضان
الشيخ المطلق يبين حكم صيام الست من شوال للمسافر والمرأة التي عليها قضاء رمضان - الصورة من موقع unsplash

أكد الدكتور عبدالله بن محمد المطلق المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء السعودية، أن صيام الست من شوال يكون بعد قضاء صوم رمضان.
كما أنه لفت في تغريدة نشرها عبر حسابه في "تويتر"، إلى أنه يجوز لمن يسافر في شوال أو للمرأة التي عليها قضاء كثير، أن تقدم صيام "الست" على قضاء رمضان أو أن تؤخرها إلى شهر ذي القعدة.
ونصَّت التغريدة: "صيام ست من شوال يكون بعد قضاء صوم رمضان، ويجوز لمن يسافر في شوال أو لمن عليها قضاء كثير أن تقدم الست على قضاء رمضان أو تؤخرها إلى ذي القعدة".

رأي الشرع بمسح المرأة على ما غطت به شعرها عند الوضوء

وفي سياق آخر، كان الدكتور عبدالله المطلق قد أوضح،‏ في وقت سابق، رأي الشرع في طريقة مسح المرأة على الحناء أو ما غطت به شعرها عند الوضوء، مؤكداً أنه يجوز.
وقال المطلق خلال لقائه في برنامج "فتاوى" على القناة "السعودية": "إن النبي صلى الله عليه وسلم في إحرامه في الحج كان قد لبَّد رأسه، أي: وضع عليه لبد من صمغ أو عسل أو ما أشبه ذلك؛ وكان يمسح على رأسه".

تابعي المزيد: بالفيديو شيخ سعودي يوضح حكم شراء الأضحية عبر الفيزا أو الديْن

حكم عدم تنفيذ وصية الميت

كما أكد عضو هيئة كبار العلماء، أن الله يتوعد مَن يظلمون في الوصايا، مشيراً إلى إنه يجب على الإنسان أن ينفذ وصية الأب أو الأم أو الجد عند موته.
وقال المطلق في لقائه ببرنامج "فتاوى" على قناة "السعودية"، أنه لا يجوز عدم تنفيذ الوصية بحجة عدم وجود شهود أو صك، فإذا تيقن الإنسان من الوصية أو سمعها من الميت أو قرأها فعليه تنفيذها.
وأردف أن وصية الميت في تقسيم تركته لغير الورثة إن كانت أكثر من الثلث، فإنه لا يجوز أن تنفذ إلا إذا أجاز باقي الورثة، وإن لم يجيزوها فلا يتم تنفيذها.

 


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".