حكم الوصال في الصيام

حكم الوصال في الصيام
حكم الوصال في الصيام

أوضح الشيخ سعد بن عبدالله السبر، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية السعودية، حكم الوصال في الصيام، مؤكداً على أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى الصحابة عنه، وأنه مكروه.
وأضاف أن النبي صلى الله عليه وسلم، بحسب الصحيحين، نهى الصحابة عن الوصال، فقالوا بإنك تواصل، فقال "إني أُبيتُ فأطعم وأسقى"، وفي رواية "لي ساقٍ يسقيني ولي طاعم يطعمني"، مؤكداً على أن الوصال الصحيح أنه مكروه.

التنكيل بالصحابة

وأوضح الشيخ السبر، أن على الإنسان ألا يواصل لنهي النبي عنه، مستشهداً بأنه عندما صام بعض الصحابة وأبوا إلا الوصال، نكل بهم النبي، كما قال الرواي.
وشدد على أن السُّنة والأفضل والأكمل أن الإنسان يبادر لأجل هذا الأثر "أحبُّ عبادي إلي أعجلهم فطرة"، وتابع: على الإنسان أن يفطر بمجرد أذان المغرب، وهو غروب الشمس، فيعجل ويبادر، ويبشر بالخير.

تعجيل الفطر

وأجاب الشيخ محمد صالح العثيمين العضو السابق لهيئة كبار العلماء السعودية، في مجموع فتاوى و رسائله، عن استفسارين يقولان: "ما صوم الوصال؟ وهل هو سنة؟"، حيث قال: صوم الوصال أن لا يفطر الإنسان في يومين، فيواصل الصيام يومين متتالين، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه وقال: "من أراد أن يواصل فليواصل إلى السحر"، والمواصلة للسحر من باب الجائز، وليست من باب المشروع، والرسول صلى الله عليه وسلم حثّ على تعجيل الفطر، وقال: "لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر"، لكنه أباح لهم أن يواصلوا إلى السحر فقط، فلما قالوا: يا رسول الله إنك تواصل فقال: "إني لست كهيئتكم".
تابعي المزيد: موعد أذان المغرب في السعودية.. إمساكية رمضان 2022

الوصال

الوصال يعني وصال الصوم هو مواصلة الصوم في ليلة الصيام بالقصد، وعرفه ابن حجر العسقلاني بأنه: "الترك في ليالي الصيام لما يفطر بالنهار بالقصد"، فيصدق على الإمساك في جميع الليل أو بعضه، وقال ابن كثير: ثبت في الأحاديث الصحيحة النهي عن الوصال وهو: أن يصل صوم يوم بيوم آخر، ولا يأكل بينهما شيئاً.
ووقت الصوم هو النهار، أما الليل فلا صوم فيه، لأنه ليس محلاً للصوم، والصوم في الليل لا معنى له، ومعنى الوصال: أن يصوم النهار ويواصل معه صوم الليل، أي: أنه لا يفطر عند حلول وقت الإفطار في أول الليل، بل يستمر على حال الإمساك في الليل موصولاً بصوم النهار، والوصال المنهي عنه إنما يكون بمعنى مواصلة الصوم بالقصد أي: بقصد مواصلة الصوم، أما إذا كان بغير قصد فلا يدخل في تعريف الوصال.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".