ممارسات تزيد حِدَّة ذكائك

ممارسات تزيد من حِدَّة ذكائك
التخلص من التفكير السلبي واستبدال التفكير الإيجابي به
ممارسات تزيد من حِدَّة ذكائك
زيادة حِدَّة ذكائك
ممارسات تزيد من حِدَّة ذكائك
ممارسة الهوايات اليدوية
ممارسات تزيد من حِدَّة ذكائك
الحرص على التعلُّم والمعرفة
ممارسات تزيد من حِدَّة ذكائك
قراءة الكتب والروايات
ممارسات تزيد من حِدَّة ذكائك
ممارسات تزيد من حِدَّة ذكائك
ممارسات تزيد من حِدَّة ذكائك
ممارسات تزيد من حِدَّة ذكائك
ممارسات تزيد من حِدَّة ذكائك
5 صور

لا يُعَدُّ معدل الذكاء ثابتاً؛ لذا من المحتمل جداً إمكانية تحسين ذاكرتك وجعل نفسك أكثر ذكاء؛ إذ إنَّ إضافة بعض الإجراءات الروتينية إلى برنامجك اليومي قد تساعد على تحسين الذاكرة والوظيفة المعرفية والذكاء.
تقول الدكتورة أميرة حبارير الخبيرة النفسية لـ«سيدتي»: يرغب الكثير من الأشخاص في زيادة نسبة ذكائهم وقدرتهم على التركيز؛ حيث يرتبط تولُّد الذكاء لدى الإنسان بمدى ممارسته للأنشطة الحسيِّة والحركيَّة خلال المرحلة المبكِّرة من عمره، إذ إنَّ لتلك السنوات من العمر الأثر البالغ في تطوير مهارات التفكير لدى الإنسان، وتختلف قدرة وكفاءة عمل الدماغ من شخص إلى آخر، وهناك أسباب مختلفة لذلك أهمها العوامل الوراثيَّة، والبيئة المحيطة به، أما بالنسبة للذاكرة وطرق تنشيطها وزيادة التركيز فيها؛ فيوجد الكثير من الممارسات والوسائل التي تساعد على ذلك.

* ممارسات لزيادة ذكائك:

- الإيمان بقدرتك على زيادة حِدَّة ذكائك:

يبدو أنَّ الاعتقاد بأنَّه يمكنك أن تصبح أكثر ذكاءً أمر مهم في الواقع لتحقيق ذلك؛ فإنَّ إحدى الدراسات الصادرة عن مجلة تشايلد ديفيلبمنت «Child Development» أظهرت أنَّ الطلاب الذين قالوا إنَّهم من المرجح أن يصبحوا أكثر ذكاءً، تفوقوا بشكل كبير على مجموعة الطلاب الضابطة التي لم تتلقَّ الرسالة نفسها؛ حيث إنَّ المجموعة التي تعتقد أنَّها يمكن أن تصبح أكثر ذكاءً حفظت 85% ممَّا تعلمته مقارنةً بمجموعة الطلاب الضابطة التي تذكرت 54% فقط من المواد المختبرة.

-المشاركة الاجتماعية:

التحدث إلى الأصدقاء والعائلة قد يساعد في تعزيز الذاكرة؛ فإحدى الدراسات المنشورة في مجلة أمريكان جرنال أوف ببليك هيلث «American journal of public health» وجدت أنَّ الأشخاص الذين كانت لديهم مستويات أعلى من التفاعل الاجتماعي سجلوا درجات أعلى في اختبارات الذاكرة التي أُجرِيت على فترات مدتها سنتان، ومن المثير للاهتمام، أنَّ ما تتحدث عنه لا يهم؛ وإنَّما تبادل أطراف الحديث هو المهم.

-التمرينات الرياضية:

قد تساعد التمرينات اليومية -أيضاً- في تعزيز الذاكرة والذكاء عموماً، ففي دراسة أجراها باحثون في المركز الطبي بجامعة جورج تاون «Georgetown University Medical» خلصت إلى أنَّ التمرين يزيد من عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ «BDNF»، الذي يعزز نمو الخلايا العصبية الجديدة وتكوينها.

- تناول المنبهات «باعتدال»:

قد يؤدي استهلاك الكافيين اليومي أيضاً إلى تعزيز التركيز وتحسين الذاكرة طويلة الأمد؛ إذ قد يعمل هذا من خلال تأثير الكافيين في تحفيز وإفراز الدوبامين «dopamine» والنورإيبنفرين «norepinephrine» مع منع الأدينوزين «adenosine». تأكد فحسب من تخفيف الاستهلاك في فترة ما بعد الظهر والمساء؛ لأنَّك خلافاً لذلك، قد تواجه مشكلة في النوم؛ وهذا قد يؤدي إلى مشكلات معرفية أخرى، وتقويض كل جهودك الرامية إلى زيادة حِدَّة ذكائك.

* نصائح لزيادة مستوى الذكاء:

الحرص على التعلُّم والمعرفة

قراءة الكتب والروايات تنمي القدرة على النقد والتحليل التي تنشط العقل، وتزيد من الذكاء والقدرة على التركيز.
• الحرص على الدخول في النقاش الهادف والبنَّاء الذي يساعد على تحليل الأفكار، ومن المهم متابعة البرامج التحليلية التي توسع الآفاق.
• التقليل من استخدام التكنولوجيا مثل الهاتف المحمول والإنترنت التي تساعد على تثبيط قدرة الإنسان على التفكير.
• النوم الجيد والصحي وأخذ القسط الكافي منه لمدة 8 ساعات ليلاً، والراحة وقت القيلولة لمدة ساعة؛ كل هذا يساعد على زيادة القدرة على التركيز والتذكر، ويزيد من نسبة ذكاء الإنسان.
• الحرص على التعلُّم والتعرُّف إلى كل جديد يُسهم في زيادة القدرة على التركيز، ويُسهم -أيضاً- في اكتساب المعلومات الجديدة وتخزينها في الذاكرة، ويزيد من نشاط المخ وقدراته المختلفة.
• ممارسة الهوايات اليدوية تزيد من نسبة التركيز بشكل كبير وتنمي المهارات الذهنية المختلفة.
• من المهم لزيادة الذكاء التخلص من التفكير السلبي واستبدال التفكير الإيجابي به؛ لأن الرضا النفسي مهم جداً للمخ والتذكر والوقاية من الأمراض مثل ألزهايمر.
• التخلص من التوتر والضغط النفسي، ويتم هذا من خلال حضور حفلات موسيقية راقية أو متابعة معارض الفنون المختلفة.
• تُعَدُّ وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي يجب عدم نسيانها على الإطلاق؛ لأنها تمد الجسم بالطاقة طوال اليوم، كما أنها تُسهم في تنشيط المخ.
• التعرُّض إلى أشعة الشمس يساعد على تقليل هرمون الملاتونين، وهذا يزيد من نسبة النشاط، وأشعة الشمس تساعد -أيضاً- على زيادة التركيز والطاقة بالجسم.
• التأمل من أهم التمارين التي تساعد على زيادة القدرة العقلية والذكاء، كما أنه يزيد من معدل التذكر.

* أطعمة تزيد نسبة الذكاء:

• تناول الأسماك الدهنية التي تحتوي على الأحماض الدهنية و«الأوميجا 3» يساعد على تقوية خلايا الدماغ ومعالجة اضطرابات الذاكرة، ومنها السردين والسلمون.
• الموز من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماغنسيوم التي تساعد على نقل النبضات العصبية إلى المخ، كما أنه يحتوي على فيتامين «ب6» الذي يُسهم في استقلاب الأحماض الأمينية التي تساعد على إنتاج الناقلات العصبية إلى المخ، ومن ثَم يُسهم في زيادة الذكاء.
• البيض يحتوي على الليسيثين، وهو إحدى المواد المهمة جداً لتكوين خلايا الدماغ، وهذا لأنه يُعَدُّ من أهم الأغذية التي تحتوي -أيضاً- على البروتينات التي تُسهم في نشاط الذاكرة.
• الشوكولاتة تحتوي على مادتي الثيوبرومين والثيوفيلين اللتين تساعدان على تنشيط المخ، كما أنها تحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تقي من التعرُّض إلى الكثير من المشكلات التي من الممكن أن تصيب الدماغ.
• الأفوكادو من الفواكه التي تحتوي على الكثير من الخصائص، ومنها المواد المضادة للأكسدة، كما أنها تعمل على حماية الأنسجة الدهنية التي توجد بالدماغ، وتحميها من النسيان وأمراض الشيخوخة التي تصيب الدماغ.