هيئة الغذاء والدواء توضح مخاطر الإفراط في استخدام مكمل الميلاتونين

الهيئة العامة الغذاء والدواء
الهيئة العامة الغذاء والدواء

أفادت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عبر حسابها الرسمي بـ "بتويتر" ما المقصود بهرمون "الميلاتونين" وما هي فوائده ومخاطر استخدامه المحتملة على الجسم.

وقالت الهيئة إن "الميلاتونين" عبارة عن هرمون يفرزه الجسم بشكل طبيعي ويساعد في تنظيم دورة النوم للإنسان"، مبينةً أن إفراز الهرمون يزيد في الظلام ويقل عند وجود الضوء، وينخفض مع تقدم العمر.

وبيّنت أن استخدامات مكمل "الميلاتونين" الغذائي تتمثل في المساهمة في التخفيف من الإحساس بأعراض إرهاق بعد السفر بسبب اختلاف التوقيت، وتقليل الوقت المستغرق للنوم، موضحة أن مخاطر الإفراط في استخدامه تشمل الصداع والغثيان والدوخة.

وأوصت الجميع باستهلاك مكمل "الميلاتونين" تحت إشراف طبي، وذلك لوجود تعارض بينه وبين بعض الأدوية، مثل أدوية ضغط الدم، والسكري، ومنع الحمل.

يذكر إن الغرض الأساسي من إنشاء الهيئة هو القيام بتنظيم ومراقبة والإشراف على الغذاء والدواء والأجهزة الطبية والتشخيصية ووضع المواصفات القياسية الإلزامية لها سواء كانت مستوردة أو مصنعة محلياً، ويقع على عاتقها مراقبتها وفحصها في مختبراتها أو مختبرات الجهات الأخرى وتوعية المستهلك في كل ما يتعلق بالغذاء والدواء والأجهزة الطبية وكافة المنتجات والمستحضرات المتعلقة بذلك وذلك من أجل تحقيق الأهداف الرئيسية التالية:

• سلامة ومأمونية وفاعلية الغذاء والدواء للإنسان والحيوان.

• مأمونية المستحضرات الحيوية والكيميائية التكميلية ومستحضرات التجميل والمبيدات.

• سلامة المنتجات الإلكترونية من التأثير على الصحة العامة.

• دقة معايير الأجهزة الطبية والتشخيصية وسلامتها.

• وضع السياسات والإجراءات الواضحة للغذاء والدواء والتخطيط لتحقيق هذه السياسات وتفعيلها.

• إجراء البحوث والدراسات التطبيقية للتعرف على المشكلات الصحية وأسبابها وتحديد آثارها بما في ذلك طرق وتقويم البحوث. فضلاً عن وضع قاعدة علمية يستفاد منها في الأغراض التثقيفية والخدمات الاستشارية والبرامج التنفيذية في مجالي الغذاء والدواء.

• مراقبة والإشراف على الإجراءات الخاصة بالتراخيص لمصانع الغذاء والدواء والأجهزة الطبية.

• تبادل المعلومات ونشرها مع الجهات العلمية والقانونية المحلية والعالمية وإعداد قاعدة معلومات عن الغذاء والدواء.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال "تويتر" "سيدتي"