اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"مسك" تطلق مجلدين للفنانين فهد الحجيلان وأمينة أكزناي وتقيم معرضين مصاحبين للإصدار

7 صور

أطلق معهد مسك للفنون التابع لمؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز إصدارين جديدين ضمن سلسلة مكتبة الفن، وذلك لتسليط الضوء على أعمال مختارة للفنان التشكيلي السعودي الراحل فهد الحجيلان والفنانة المغربية أمينة أكزناي.

ويتضمن كتاب الفنان الحجيلان "قوافي ملونة" مجموعة من اللوحات التي تجسد الأنماط الفنية التي اعتمدها خلال حياته المهنية، وأسلوبه الفريد في المزج بين البورتريه والفن المجازي والتجريدي، واستخدامه للألوان بطريقة مفعمة بالشاعرية.

فيما يوثق كتاب الفنانة أمينة "حكايات خارجة على الصمت" مجموعة من أجمل أعمالها الفنية، التي تبلورت بفعل الرؤى المتنوعة للفنانة، وتركيزها على إمكانية الاستفادة من كافة المواد العادية لخلق الإبداع، والتعاون مع أصحاب الحرف اليدوية لتنفيذ المعروضات بأعلى مستوى ممكن.

ويحتوي الكتابان أيضاً مجموعة من المقالات التي كتبها نقاد وقيمون فنيون محليون ودوليون، وجرى إصدارهما بنسختين باللغة العربية والإنجليزية بتحرير الأستاذة منى خزندار.

وعبّرت الفنانة المغربية أمينة أكزناي في حديث لمجلة "سيدتي" عن تقديرها لمبادرة "مسك" التي تسمح للمهتمين بالفن في المملكة والعالم بالاطلاع على فنها وما يحمله من عمق اجتماعي، لا سيما وأنها تحرص من خلاله على دعم الحرفيين والحرفيات في بلادها وتمكين المبدعين في هذا المجال وبالأخص السيدات منهم.

تابعي المزيد: أحد عشرة فنانا يسطرون إبداعاتهم في معرض "تعاودني خيالات" ضمن جناح مبادرات "مسك"

يذكر أن هذه المبادرة لإنجاز المجلدين اللذين يحملان الرقمين الخامس والسادس تقوم على تعاون "مسك" مع منشورات ريزولي الدولية، وقد صاحب هذا الإطلاق افتتاح معرضين متزامنين لأعمال كل من الفنانين في صالة الأمير فيصل بن فهد للفنون في الرياض، جسدا اختلاف الأساليب الفنية للمبدعين، وألقيا الضوء على الهوية المتفردة التي يجب أن يتميز بها الفنان.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".