اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

11 فنانا يسطرون إبداعاتهم في معرض "تعاودني خيالات" تحت نطاق مبادرات "مسك"

وتروي كل قطعة فنية معروضة في المعرض قصة مختلفة على حدة
وتروي كل قطعة فنية معروضة في المعرض قصة مختلفة على حدة
وتروي كل قطعة فنية معروضة في المعرض قصة مختلفة على حدة
7 صور

افتتح ضمن مبادرات "مسك" الفنية، في صالة الأمير فيصل بن فهد للفنون في الرياض، معرض بعنوان "تعاودني خيالات" للقيم الفني سامويل ليوينبرغر والقيم الفني المساعد في معهد مسك للفنون نورة سعود القصيبي، الذي يضم مجموعة من الأعمال المختارة لعدد من الفنانين والفنانات السعوديين والعالميين.
وتروي كل قطعة فنية معروضة في المعرض قصة مختلفة على حدة، منها قطعة فنية ضخمة للفنانة زهرة الغامدي بعنوان "بعد توهم" وهي تجمع 19566 قطعة جلدية مصنوعة يدوياً ومعبأة بالقطن، كذلك معروضات لعالم النباتات سيرجيو روهاس تشافيز بعنوان "ها هي النباتات" تميز منها ركن تضمن أكثر من 25 أصيص للنباتات طليت بشكل يمثل الطريقة القديمة التي كانت تطلى بها المنازل في السعودية.
ومن المعروضات المتميزة أيضاً، معروضات إسمنتية للفنانة شيماء شمسي بعنوان "نهايات فضفاضة"، ومجسم مركب من الأغصان اليابسة للفنان محمد الفرج بعنوان "أحافير المعرفة"، بالإضافة إلى أعمال لفنانين آخرين منهم الفنان البحريني ناصر الزياني، والفنانة ستيفاني سعادة وغيرهم.
كما وتم عرض بعض الكتب المصورة لفنانين من ألماني يهوون جمع الكتب القديمة وإعادة ترميمها، وكان الهدف من عرضها في المعرض إيصال فكرة مفادها أن كل شخص باستطاعته أن يكون مبدعًا بطريقة مختلفة.
وقد عبر زوار المعرض عن إعجابهم بالقطع المعروضة فقالت ميرنا عياد "محررة ثقافية": سررت برؤية التحفة الفنية لزهرة الغامدي للمرة الثانية بعد أن رأيتها عندما عرضت من قبل في Venice Biennale "معرض ثقافي عالمي يقام سنويا في البندقية" في عام 2019، وأنا أشعر أن نوعية وجودة الأعمال الفنية التي تقدم في الرياض تطورت بشكل مذهل وأعتقد أن مسك تقوم بعمل رائع من جهة التثقيف والإلهام.
ومن جهته، قال الزائر حسين إسماعيل: "قمت بجولة سريعة في المعرض، وأعجبتني الأعمال التركيبية المعروضة والتوليفة ما بين الفنانين، وأعتقد أن هذا النوع من المعارض مهم جداً لمساعدة الفنانين في التعرف على مصدر أفكار وطرق تقديم مختلفة وخامات متنوعة يمكن استخدامها في ابتكار قطع فنية متميزة."
هذا وقد ساهمت المساحات المفتوحة للصالة والألوان الهادئة التي تطغي عليها في نجاح عرض القطع بطريقة مرئية وجاذبة للجميع، ليخلق ذلك روحية زاخرة بالإبداع والرقي الفني.
تابعي المزيد: "مسك" تطلق مجلدين للفنانين فهد الحجيلان وأمينة أكزناي وتقيم معرضين مصاحبين للإصدار
كما كان للزوار المجال لزيارة المعرضين المقامين في الصالات الموازية، واللذين يعرضان مجموعة من الأعمال الفنية للفنان السعودي الراحل فهد الحجيلان والفنانة المغربية المتميزة أمينة أكزناي، وذلك بالتزامن مع إطلاق الإصدارين الجديدين ضمن إصدارات مكتبة الفن التابعة لـ"مسك" واللذين يهدفان لتكريم الفنانين وإلقاء الضوء على الأساليب الفنية المختلفة لهما.
يذكر أن معرض "تعاودني خيالات" الذي افتتح في الـ10 من مايو الجاري سيستمر إلى الـ15 من أغسطس المقبل، ومن المقرر أن يتضمن أنشطة وبرامج تعليمية مصاحبة، ويندرج تحت نطاق مبادرات معهد "مسك" الهادفة للإسهام في نمو القطاع الإبداعي وفتح مزيد من الآفاق أمام الفنانين لعرض إبداعاتهم وإثراء المشهد الفني في السعودية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".